ثقافة

“التخطيط الاستراتيجي” من برنامج بناء القدرات

إختتمت “الشبكة اللبنانية للتنمية – LDN” مؤخراً أعمال فصل ربيع – صيف 2013 من برنامج “بناء قدرات الجمعيات الأهلية” الذي تنظّمه بالشراكة مع قسم التعليم المستدام (CEP) في “الجامعة اللبنانية الأميركية – LAU”.

وفي هذا الإطار، إنتهت دورة المواد التدريبيّة التي شملت عدداً من ورش العمل التي تمحورت حول التخطيط الإستراتيجي، الادارة المؤسساتيّة كما سبل تعبئة الموارد ووسائل التمويل وذلك بإشراف خبيرة التدريب ربى فارس.

تناول هذا الجزء مجموعة واسعة من المواضيع والتقنيات الهادفة الى تطوير قدرات التخطيط عند المسؤولين، المدراء التنفيذيين وأعضاء فرق العمل في المنظمات وذلك من أجل تحسين كفاءتها وفعاليتها في الأداء كما تفعيل قدرتها على المساءلة.

شمل التدريب نبذة عن التفكير الإستراتيجي وأولويّاته اضافة الى عملية رسم الأهداف الأساسية  للمؤسسات وذلك من خلال الاعتماد على دراسة واقعها ومشاكلها ان عبر التحليل الرباعي أو غيره من التقنيّات المعتمدة في مجال الادارة.

تضمنت الدورة أطر وضع خطط العمل، تصاميم المشاريع والميزانيّات حيث تمّ اطلاق أربع خطط استراتيجيّة لكل من المؤسسات المشاركة وهي: قسم الاسعاف في الصليب الأحمر اللبناني، منظمة أديان،  منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد – ARPAC وجمعية Catharsis.

الشبكة اللبنانية للتنمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى