الأخبار اللبنانية

استقبالات الرئيس ميقاتي

الرئيس ميقاتي إستقبل الوزير باسيل إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وزير الطاقة والمياه جبران باسيل الذي قال : تناولنا مواضيع عدة، منها ما يتعلق بالوزارة أو بمجلس الوزراء أو بمواضيع سياسية عامة، وأريد أن أنوه بسرعة التحرك الذي تقوم به الحكومة في مواجهة التصرفات الإسرائيلية. بقيت سنة أتحدث عن هذا الموضوع، وأرسلت سبع مراسلات بشأنه من دون جدوى،ومنذ أن تشكلت الحكومة أرسلت رسالة إلى وزير الخارجية وهو بعث برسالة إلى الأمم المتحدة في 18 الشهر الفائت، وبالأمس أرسلنا إلى مجلس الوزراء طلباً بإدراج الموضوع على جدول أعمال جلسة الغد، وقد تمت الموافقة بسرعة من قبل فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة. كما  بادر دولة الرئيس ودعا اليوم إلى إجتماع يسبق إجتماع الحكومة غداً لكي نكون جاهزين. اليوم نستطيع أن نقول للبنانيين أن هناك حكومة واعية على حقوق لبنان وعلى سيادته في موضوع سيادي يتعلق بحقوقنا وثرواتنا النفطية والوطنية. من الواضح أننا ذاهبون إلى تصرف جدي يعطي الموضوع الأهمية التي يستحقها على مستوى تعاطينا المباشر مع الأمم المتحدة، أو مع دول أخرى معنية بهذا الملف،والرد اللبناني يجب أن يكون على مستوى التصرف الإسرائيلي الشرس.

ورداً على سؤال قال : إن هذا الموضوع سيطرح غداً، وما يتم التحضير له اليوم أعتقد أنه سيكون كافياً لكي يبدأ لبنان بالتحرك بما سبق وبدأنا به، وبما يجب أن تقوم به الحكومة بعد موافقة رئيسي الجمهورية والحكومة ومجلس الوزراء مجتمعاً، عبر الإشارات الجدية اللازمة والمطلوبة لإثبات حقنا وتمسكنا بسيادتنا وحقوقنا.

وعن موضوع الثغرات مع الجانب القبرصي قال : موضوع التقصير في هذا الأمر يعود للعام 2007، فلبنان يتقاعس منذ أربع سنوات عن إجراء ما يلزم في هذا الخصوص، وهذا التقاعس لا يغطيه تصريح من هنا وتصريح من هناك، كما أن الكلام الإعلامي غير المسؤول، الذي صدر عن بعض اللبنانيين، هو من أعطى المجال لنتنياهو لكي يستند إليه ويقول أن لبنان مخطئ ويحملنا أخطاء لسنا نحن  مسؤولين عنها، بل دولة أخرى . مع الأسف، في بعض الأوقات فإن الخفة السياسية اللبنانية في التعاطي في مسائل وطنية على هذا المستوى مع عدو مثل إسرائيل يدفع ثمنه البلد، من أجل ذلك أرى أن هذا الموضوع يتطلب تعاملاً إعلامياً وسياسياً ودبلوماسياً رسمياً مسؤولاً وجدياً.

أضاف : هذا الموضوع يجب أن يعالج أولاً بشكل ديبلوماسي، ولبنان قبل إسرائيل بعث برسالة إلى الأمم المتحدة، وما أرسلناه يستند إلى القانون الدولي وإلى قانون البحار، فنحن أصحاب الحق وأصحاب الأسبقية بإرسال ما يجب إرساله، وما قامت به إسرائيل لا يعني أي شيء، وهو يعني شيئاً واحداً أنها أرادت جعل هذه المنطقة منطقة نزاع بما للأمر من ضرر عليها أولاً وعلى لبنان ثانياً.
الرئيس ميقاتي إستقبل مايكل ويليامز
إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مايكل ويليامز قبل ظهر اليوم في السراي الكبير.

بعد اللقاء قال ويليامز: شكرت لدولة الرئيس إستقباله لي اليوم، ونقلت إليه وإلى حكومته أطيب التمنيات والنجاح في خلال الأيام والأشهر المقبلة في معالجة التحديات والمسائل المتعددة التي تنتظر لبنان واللبنانيين.

كما أبلغت الرئيس ميقاتي أنني مسافر إلى نيويورك الأسبوع المقبل للتشاور مع مجلس الأمن في ما يتعلق بإمكان عقد إجتماع في نيويورك في 21 تموز المقبل بشأن قرار مجلس الأمن الرقم 1701 . وقد أعدت التأكيد لرئيس الحكومة على ضرورة إستمرار لبنان في القيام بإلتزاماته وفق القرار1701 وسائر قرارات مجلس الأمن. وأذكر في هذا الإطار أن جلسات الحوار الوطني لم تعقد منذ تشرين الثاني العام الفائت، وآمل عقد هذه الجلسات مجدداً. وقد أكد لي الرئيس ميقاتي إلتزام حكومته الشديد بقرار مجلس الأمن 1701 ورحبت بهذا الإلتزام.
الرئيس ميقاتي إستقبل وزير الشؤون الإقتصادية في كوراساو
إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وزير الشؤون الإقتصادية في مقاطعة جزيرة كوراساو التابعة لسيادة المملكة الهولندية، اللبناني الأصل ناصر الحكيم، في حضور سفير هولندا هيرو دوبوير، وتم البحث في سبل التعاون في مختلف المجالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى