الأخبار اللبنانية

أبو ياسين للنواب :”عليكم بالحوار تحت قبة البرلمان لانتخاب رئيس للجمهورية وفي حال عجزكم فلتستقيلوا فالفراغ أرحم” .

اعتبر رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان علي أبو ياسين بأنه لا يجوز أن يبقى البلد في فراغ مركب، شغور في الرئاسة الأولى، حكومة تصرّف الأعمال بحدها الأدنى ومجلس نيابي معطل كهيئة تشريعية وعاجز كهيئة انتخابية.

لذلك وبناء على الدستور في المادة ٦٢ إذا خلت سُدّةُ الرئاسة لأي علة كانت تناط صلاحيات رئاسة الجمهورية بمجلس الوزراء فتفسير الدستور وخاصة في الأزمات لا يكون للإمعان في تعطيل البلد بل لمعالجة الأزمة.
لذلك على مجلس الوزراء أن يأخذ دوره كما ينص الدستور بوضع خطة إنقاذ اقتصادي للحفاظ على ما تبقى من الدولة ومؤسساتها وملء الشواغر كي تنطلق عجلة المؤسسات.
كلام أبو ياسين جاء خلاء احتفال بمناسبة رأس السنة الهجرية في بلدة شحيم جبل لبنان.

كما ودعا السادة النواب، وهم السلطة الأعلى في هذا الوقت عدم انتظار قرارات الخماسية ولا قرارات الخارج وأن عليهم المسارعة للحوار تحت قبة البرلمان لانتخاب رئيس للجمهورية، وإذا كانوا عاجزين وهم كذلك فليستقيلوا فالفراغ أرحم.

وحول ترسيم حدود لبنان مع فلسطين المحتلة فاعتبر ” أبو ياسين” بأنها مرسمة منذ عام ١٩٢٣ وما من داعٍ لأي ترسيم آخر وإذا كانت بعض الدول تعتبر أن باستطاعتها استغلال الأزمة من أجل فرض ترسيم جديد للحدود البحرية ، نقول لهم : مشكلتنا مع العدو الصهيوني مشكلة وجود وليست مشكلة حدود .

لذلك فإن معيار الوطنية لدى كل القوى السياسية يكمن في رفض الترسيم البري محذراً من تمرير هذا الترسيم ،لأن المزارع مزارعنا والتلال تلالنا والغجر لبنانية ، وسنبقى إلى جانب أهلنا في العرقوب حتى تحرير آخر حبة تراب من أرضهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى