الأخبار اللبنانية

ندوة ” التكنولوجيا في مواجهة التغيُر المناخي “

بدعوة من جامعة المنار في طرابلس وبرعاية وحضور معالي وزير البيئة الأستاذ ناظم الخوري وبحضور رئيس لجنة الدفاع والأمن معالي الأستاذ سمير الجسر وعدد من ممثلي الوزراء والنقابات ومجموعة من رؤساء البلديات والهيئات الأهلية المعنية وأساتذة وطلاب الجامعة عقدت ندوة علمية في قاعة المحاضرات حول “التكنولوجيا في مواجهة التغيُر المناخي” .
بعد النشيدين الوطني وجامعة المنار تحدث رئيس الجامعة مرحباً بالحضور مؤكداً على ضرورة الاهتمام بحماية البيئة
مؤكداً على دور جامعة المنار في إعداد المواطن المتحلي بالأخلاق والعلم إذ أنه بدونهما لا يمكن الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتطبيق القوانين لحماية البيئة في لبنان
ثم كانت كلمة لمعالي وزير البيئة التي عرض فيها للاوضاع البيئية في لبنان خاصة وفي العالم عامة مبينا ضرورة تضافر الجهود على الصعيدين الوطني والعالمي من اجل حماية المواطنين من الاضرار التي يسببها التلوث مبينا الاجراءات المتخذة من قبل وزارته في هذا الصدد .
ثم بوشر بعقد الجلسات العلمية بإدارة الدكتور عادل مراد مدير الشؤون الاكاديمية في الجامعة فتناولت الموضوع المطروح وفقا لما يلي :
في الجلسة الأولى استعرض الدكتور رياض مدني  ، مدير كلية الصحة العامة مشكلة التغيّر المناخي مبيناّ أسباب هذه المشكلة البيئية العالمية وشرح كيف الإنسان يساهم في تفاقم الوضع مظهراّ آثار التغيّر المناخي على البيئة والصحة والاقتصاد الوطني .
واوضح الدكتور مدني ان الاحتباس الحراري سوف يستمر مع سلبياته برغم جميع بروتوكولات واجتماعاتKyoto & Copenhagen  .  ومضيفا انه ربما سنواجه في المستقبل القريب ،حسب توقعات الخبراء ، مشكلة خطيرة لن توفر أحداً في نهاية الأمر لأننا نعيش على كوكب واحد لذلك  يجب علينا جميعاً المساهمة في تخفيف إنتاجية ثاني أكسيد الكربون أي التلوث الكربوني بما يحفظ المناخ ، وصحة الناس والإقتصاد الوطني .
أما الدكتور وليد كمالي عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات فقد عرض في الجلسة البيانات والتوقعات في مجال إنتاج الطاقة على الصعيد العالمي  وناقش المشاكل التقنية المسببة لتسارع الاحتباس الحراري .
ثم تحدث عن جميع التقنيات الحديثة المقترحة لأستبدال طرق إستهلاك الطاقة الحالية بوسائل تعتمد على الطاقة  البديلة ، وما هي الخيارات المطروحة في لبنان.
وختم كلمته بأهمية التركيز على دور الشبكات الذكية Smart Grid Green IT & ، وكذلك عن دور المواطن في ترشيد الاستهلاك .
في الجلسة الثانية استعرض المهندس حارس الهبر من شركة Schneider Electric خلال محاضرته أنمطة الإدارة ونظم التحكم في المنزل العصري وكذلك في المؤسسة الجديدة Energy Management Systems كما تحدث أيضا عن مفهوم الشبكات الذكية .
و كدلك عرض الدكتور عماد مغربل من أساتذة الجامعة اللبنانية بطريقة مبسطة تكنولوجيا توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية وكيفية الربط الدائم للشبكة الكهربائية Connectivity .
وختم المهندس نادر حج شحاده من المركز الوطني لحفظ الطاقة  ، بعرض نشاطات المركز ومبادراته الـ14 كما استعرض مفهوم  الـ Net Metering  .
تخللت المحاضرات نقاشات ومداخلات قيمة من قبل الحضور والطلاب وكذلك مداخلة لنقيب المهندسين في الشمال . تم التعاون خلال الإعداد العلمي للندوة مع جمعية IEEE .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى