الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 18 كانون الاول 2008

النهار

في معلومات لاوساط سياسية ان الولايات المتحدة لا تمانع في ان تزود روسيا الجيش اللبناني اسلحة لا تستطيع واشنطن تزويده اياها كي يكون قادرا على حفظ الامن الداخلي ومكافحة الارهاب .

يتوقع بعض النواب حصول خلاف داخل الهيئة المكلفة الاشراف على الانتخابات كما يحصل داخل الحكومة .

ترى اوساط دبلوماسية ان تحرك ايران وسوريا وحزب الله في لبنان للاحتجاج على حصار غزة قد يكون هدفه احراج بعض الدول العربية المعتدلة ولا سيما مصر والسعودية .

السفير

أبدى مسؤول اقتصادي كبير ارتياحه للوضع الاقتصادي والمالي برغم الأزمة العالمية، مؤكداً أن تأثيرها سيكون محدوداً على لبنان في كل المجالات.

رفض مسؤول غير مدني التعليق على الحملات التي استهدفت تحركاً له، مؤكداً أنه “يسمع ويطنش” على مثل هذا الكلام، لأن تحركه كان مغطى رسمياً وسياسياً.

أكد مسؤول كبير معني أنه لا يتوقع حصول مواجهات عسكرية في المخيمات مع الجيش، وأن كل الأمور الأمنية ستعالج باتصالات وبالروية.

المستقبل

علم أن المشاورات اللبنانية ـ الفرنسية قائمة تحضيراً لجدول المباحثات التي ستتم خلال زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى بيروت في السادس من كانون الثاني المقبل.

قالت مصادر عربية ان مصر تستمر في متابعتها لتطور الموقف في لبنان ومن الممكن أن توفد بداية السنة المقبلة مسؤولين فيها لاستطلاع الموقف عن كثب.

لفت مرجع رسمي الى التكلفة الباهظة التي تتكبدها محاربة الإرهاب فيما ترتفع عندنا أصوات معترضة على نفقات الجيش اللبناني من الذخيرة.


اللواء

يخشى معارضون من تجدّد الحلف الرباعي أو الثلاثي في أكثر من دائرة، غير دائرة بيروت الثانية·

من المتوقع أن يرمي قطب فاعل في الأكثرية بثقله لمساعدة حليفين للتفاهم على تقاسم الترشيحات في مناطق نفوذهما·

تُحدّد مصادر دبلوماسية غربية الفترة بين 20 ك1 و20 ك2، بوصفها أسابيع مصيرية بالنسبة للبنان والشرق الأوسط·

الأخبار

نفى أقرباء للرئيس فؤاد السنيورة نيّته الترشح إلى الانتخابات النيابية في صيدا. وذكروا في لقاء اجتماعي أنه ربما يفكّر في الترشح في بيروت مكان النائب بهيج طبارة الذي يتردّد رئيس كتلة “المستقبل” سعد الحريري في إبقائه، ولكنّه لن يحسم موقفه قبل التشاور مع زوجة والده نازك الحريري التي لم تحسم أمر عودتها للإقامة في بيروت بعد. لكنّ مصدراً قريباً من العائلة نفى وجود نقاش الآن في هذا الموضوع، لافتاً إلى أن الرئيس السنيورة لم يُثر شخصياً موضوع ترشّحه إلى الانتخابات النيابية، لكنّ الأمر يجري من خلال آخرين.

يحتجّ مناصرون لتيار “المستقبل” في طرابلس على تسريبات عن احتمال عدم حصول تغيير في أسماء أعضاء لائحته الانتخابية في المدينة. وقال مسؤول في التيار إنه نقل إلى النائب سعد الحريري ملاحظات نشطاء وفعاليات من العائلات على بعض المرشحين، وخصوصاً على النائبين مصباح الأحدب ومصطفى علوش.

يسأل دبلوماسيون في سفارة غربية من مستويات مختلفة عن المؤتمر العام لحزب الله، ويركّزون على ما إذا كانت هناك تغييرات في الهيئة القيادية، وغالباً ما تنتهي الأسئلة بما هو أهم بالنسبة إليهم، وهو معرفة من خلف الشهيد عماد مغنية في قيادة العمل العسكري في المقاومة.

عندما التقى وفد هيئة التنسيق النقابيّة مع النائب وليد جنبلاط لشرح موقفها والحصول على تأييده، قال الأخير إنه يتبنّى موقف رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بالكامل، ولا يُضيف إليه شيئاً.

بدأ مكتب النائب السابق غطاس خوري الحملة الانتخابية الخاصة به في منطقة الشوف، عبر توزيع كراتين إعاشة تضمّ مجموعة من المواد والعلب الغذائية باسم المكتب، ويدوّن بشكل ملحوظ على طرف الكراتين عبارة “عن روح الشهيد رفيق الحريري”. ويقوم أنصار خوري بتوزيع هذه الإعاشات في القرى المسيحية في الشوف. وفيما يرفض عدد من أهالي المنطقة هذه الإعاشات، يُطلب ممن يستفيدون منها التكتّم على الموضوع.

الشرق

اوساط حزبية اكدت انه طالما بقي قرار الشارع الشيعي بيد حزب الله، فإن مساعي البعض لإحداث تغيير نيابي مسيحي في منطقتي الجنوب – النبطية والبقاع الشرقي لن يكتب لها النجاح!

نائب معارض قال انه يملك معلومات موثقة تؤكد ان النائب ميشال عون سينقل ترشيحه من كسروان – جبيل الى بعبدا

مرجع رسمي يشدد في مجالسه الخاصة على انه يتخوف من تطورات سياسية وأمنية سلبية في حال استمر التشنج السياسي قائماًَ على خلفية التباينات الانتخابية!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى