الأخبار اللبنانية

بيان صادر عن “تجمع الحملات المدنية ضد العنف في طرابلس”

1000 طالب في برنامج “من حقي انجح” للدعم المدرسي

“تجمع الحملات المدنية ضد العنف في طرابلس” ينجز البرنامج والتعاون بين 7 جمعيات

ضمن حملة “طرابلس تستحق الافضل” أنهت “جمعية شباب للتنمية والتطوير” برنامج الدعم المدرسي “من حقي انجح” لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس طرابلس من أجل التحضير لامتحانات الشهادات الرسمية التي انتهت منذ ايام قليلة.

يأتي البرنامج الذي اختارت له “جمعية شباب للتنمية والتطوير” شعار “من حقي إنجح” تحت مظلة “تجمع الحملات المدنية ضد العنف في طرابلس”الذي تنضم اليه في طرابلس الكثير من  الجمعيات المشاركة في البرنامج وبتمويل من ال USAID.

وقد استفاد من البرنامج هذا العام حوالي 1000 طالب من مختلف مناطق طرابلس في القبة وجبل محسن والتبانة وضهرالمغر والمنكوبين والميناء وابي سمراء.

وشاركت 6 جمعيات الى جانب “شباب للتنمية والتطوير” في هذا البرنامج لتسهيل التعاون وتشجيع طلاب المناطق على الدخول في هذا البرنامج. حيث كان لكل جمعية منسق هو بمثابة صلة الوصل بين الجمعيات والمنسقية العامة في المركز الرئيسي التابع ل”شباب للتنمية والتطوير”.

وقد توزع الطلاب على النحو التالي :

المجموع العام:

شهادة القسم الثاني: 395

الشهادة المتوسطة: 534

اما فيما يتعلق بالمناطق فقد توزع الطلاب على النحو التالي:

جبل محسن: 108 طالباً للشهادة المتوسطة (بريفيه)، 69 طالباً للقسم الثاني  

التبانة: 46 طالباً للشهادة المتوسطة (بريفيه)

القبة، ضهرالمغر: 60 طالباً للشهادة المتوسطة (بريفيه)، 25 طالباً للقسم الثاني

المنكوبين: 26 طالباً للشهادة المتوسطة(بريفيه)

بالاضافة الى عدد من الطلاب السوريين الذي يدرسون المنهاج اللبناني

اما عدد المتطوعين من الاساتذة فقد بلغ حوالي 75 استاذاً ومعلمة من جميع الاختصاصات في المواد العلمية الاساسية وباللغتين الفرنسية والانكليزية، قاموا بأداء مهماتهم على اكمل وجه ممكن.

وقد تميز برنامج من “حقي انجح” عن سواه من البرامج الاخرى التي نظمتها جمعيات عديدة بأنه ارتكز على الطريقة الترميمية التراكمية في مساعدة الطلاب لا سيما المتعثرين منهم وخاصة القادمين من المناطق التي كانت تشهد الخضات الامنية المتكررة في طرابلس. حيث تم العمل على مساعدة التلميذ على تجاوز التقصير الذي يعاني منه في المواد الدراسية جراء الاوضاع التي كانت قائمة، فهو احيانا يكون بحاجة الى مساعدة على فهم برنامج السنوات السابقة ليستطيع متابعة مسيرته حتى الوصول الى فهم منهاج صف الشهادة الخاص به.

هذا وقد شهدت الايام الاخيرة القليلة السابقة لمواعيد اجراء الامتحانات اقبالا شديدا من التلاميذ على الانضمام لهذا البرنامج ومنهم من قدم من برامج اخرى اراد انهاء الدعم في برنامجنا بعد نجاحه بين التلاميذ.

اما عن التقنية التي اتبعت في البرنامج فهي التقنية التفاعلية اللاصفية التي اعتمدت على مشاركة التلميذ في اعطاء الدروس كما كان هناك منهجية الدعم النفسي والتدخل النفسي حين الحاجة اليه والانشطة اللاصفية التي لعبت دوراً كبيراً في ترغيب الطالب على الدراسة والتي اعتمدت على عمل مجموعات صغيرة لا يتجاوز عدد افرادها 20 تلميذاً.

اما الجمعيات المشاركة في البرنامج بالاضافة الى “شباب للتنمية والتطوير” فهي 6  جمعيات من مختلف مناطق طرابلس وهي:

“جمعية الرباط” في البداوي، “بسمة امل” في المنكوبين، “لبنان المحبة الاجتماعية الانمائية” في جبل محسن، “يوتوبيا” في التبانة وضهر المغر،”the special young”  في ابي سمراء،

“الكشاف العربي” في الميناء،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى