الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 1 كانون الثاني 2009


السفير

رفض قطب في الموالاة التجاوب مع دعوة ملحة من قطب آخر لخوض “معركة كسر عظم” ضد مرجع نيابي في الجنوب والبقاع.

تبلغ مرجع سياسي لوماً من مســؤول خلــيجي كبير ازاء تعــامل مرجع حكومي مع ملف التعويضات “خلافاً” لارادة قيادة الدولة الخليجية المعنية.

تلقى مسؤول أمني كبير محسوب على الموالاة عتــباً شـديداً من مراجع فريقه على خلفيــة موقفه الذي فسر نوعاً من سحب الغطاء الســياسي عن أحــد المسؤولين الأمنيين!
**/
النهار
لوحظ أن سوريا تأخرت في اعطاء جوابها على طلب وزير الدفاع الياس المر حول مواضيع جدول أعمال زيارته لها.

يعتقد خبراء عسكريون انه كلما طال العدوان الاسرائيلي على غزة وتمكنت حركة “حماس” من الصمود فإن اسرائيل ستواجه في غزة ما واجهته في لبنان مع “حزب الله” في حرب تموز.

سئل زعيم على خصومة سياسية شديدة مع النظام السوري، لماذا لا يحاول مصالحة هذا النظام ما دام يتوقع له البقاء؟ فأجاب: “لأنه لا يريد مصالحتنا بل يريد الغاءنا…”.
**
المستقبل
لاحظت أوساط عربيّة أن دولاً محوريّة لم تبد رد فعل على هجوم حزب لبناني على دولة عربيّة بهدف إبقاء قنوات الحلول مفتوحة حول غزة ولتلافي التصعيد في لبنان.

عُلم ان الجزء الأهم من البيان الختامي لإجتماع وزراء الجامعة العربيّة تم إعداده في جلسة مشاورات تمهيديّة بين الوزراء سبقت الجلسة الرسميّة.

يقول وزير معني إن التشكيلات الديبلوماسيّة للفئة الثانية ستكون مدار بحث مطلع السنة الجديدة.
**
الاخبار
اعتذرت صحيفة عربية بارزة مملوكة من دولة خليجية كبرى عن عدم المشاركة في حملة إعلامية تطلبها القيادة المصرية ضد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، معلنة أنها سوف تكتفي بالتضامن مع مصر، علماً بأن قناة فضائية مملوكة من الدولة نفسها تطوّعت للعمل نفسه وبرّرت ذلك بأنها تعرّضت لانتقاد مباشر من السيد نصر الله.

نقل أحد نواب الأكثرية مقر إقامته من مبنى مستأجر، نحو قريطم، بحثاً عن بقعة أمان بعد تخلّي تيار المستقبل سياسياً عنه، وعانى صعوبة في إيجاد مسكن له في المربّع الأمني في قريطم، حيث رفض عدد من أصحاب المباني تأجيره منازل خالية، خوفاً من تعرّضها لأي رد فعل انتقامي. وقرر في النهاية استئجار شقة سكنية باسم أحد مناصريه قبل أن يعود ويشغلها هو.

تشهد دائرة بعلبك ـــــ الهرمل زحمة مرشحين على المقعدين المسيحيين في هذا القضاء، ولا تزال النقاشات مفتوحة بشأن هذا الموضوع، وخاصة من جهة التيار الوطني الحرّ، الذي يسعى لكسب مقعد في هذه الدائرة. مع العلم أنّ أكثر من ستة مرشحين، من المناصرين للتيار، يسعون للترشّح في هذه المنطقة، ما يزيد من صعوبة إقناع حلفائهم بتقديم هذا المقعد للتغيير والإصلاح. كما أعلنت مجموعة من الشخصيات المستقلة، المحسوبة على قوى المعارضة، نيتها الترشح عن هذين المقعدين ما يزيد “الصراع” حدة مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية.

في آخر زيارة اطمئنان قام بها رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري إلى الأمين العام للجماعة الإسلامية فيصل المولوي، جرى التطرق إلى الوضع السياسي وملف الانتخابات النيابية المقبلة. وقال الحريري إنه أمام وضع صعب في دوائر الشمال، وإنه بالكاد سيقدر على حلحلة المشاكل داخل تياره، وسط كثرة المرشحين. وأبلغ الحضور، وبينهم النائب السابق أسعد هرموش، اعتذاره عن عدم ترشيح أيّ منهم في طرابلس أو عكار أو الضنية، علماً بأن النقاش بين الفريقين كان قد تضمّن أيضاً احتمال أن يكون القيادي في الجماعة الدكتور علي الشيخ عمار مدعوماً من تيار “المستقبل” في قضاء صيدا.
**
اللواء
همس يُبدي مرجع رسمي كبير امتعاضاً في مجالسه من طريقة مخاطبته في مهرجان شعبي، ودعوته لدور شبيه بدوره في حوار حضاري·

غمز يدور لغط دبلوماسي في لقاءات الغرف المغلقة حول مَـنْ سيترأس القمة الطارئة، بصرف النظر عن المكان والجهة الداعية؟·

لغز طمأن قيادي مسيحي أنصاره بأن معلوماته من عاصمة معنية أن لبنان سيكون بمنأى عن أي تداعيات للعدوان على غزة!·
**
الشرق
مرجع روحي تمنى لو فكر المسؤولون في عقد اجتماع استثنائي لمؤتمر الحوار الوطني “لان الظروف الاقليمية تحمل محاذير سلبية قد لا توفر دولة.. اية دولة”؟؟

اجتماعات سياسية على اعلى المستويات عرضا المواقف من احداث غزة واتفقت على اجراءات ابقتها طي الكتمان!

زيارات لمسؤولين اجانب الى بيروت مرشحة للتأجيل بطلب شخصي ومباشرة من الذين سبق لهم ان ابدوا استعدادا لزيارة بيروت في مطلع العام الجديد؟؟
**
البلد
تبدأ معظم الفاعليات السياسية مع مطلع العام الجديد تحمية الأجوا? الانتخابية واعلان مرشحين في مناطق حساسة ايذاناً ببد? أدا? جديد لاستحقاق مفصلي.

كشفت مصادر مسؤولة ان عددا من المشاغبين كان ينوي المشاركة في تظاهرة باتجاه مكتب الجامعة العربية في الاشرفية لكن موقفاً ما حال دون ذلك.

أبدى عدد من المشتركين في الخطوط الثابتة الخلوية اعتراضاً على تحويل دولارات لحساب ارقام اشخاص يحملون بطاقات مسبقة الدفع دون العودة الى رأي المانحين.
**
البيرق
لم تقررجهة سياسية بعد خياراتها الداخلية بشان استحقاق داهم وهي تترك لنفسها مهلة ثلاثة اشهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى