الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 2 شباط 2009

البلد

لا يزال معظم السائقين العموميين يضربون عرض الحائط بتخفيض تعرفة النقل الذي اتخذه الوزير غازي العريضي ونقابة السائقين، ربما لانهم مطمئنون الى ان الوزير لن يتخذ اجراءات عقابية او عاجز عنها.

تساءل قيادي غير لبناني عن مغزى ان تتعرض مصر لهذا الحجم من الهجوم الذي فاق هذه المرة التعريض بالادارة الاميركية كما لم ينل السفارات الاميركية وحتى الاسرائيلية ما نال السفارات المصرية.

لاحظت اوساط مراقبة ان قوى الاكثرية تبدو غير متماسكة وهي ستصل الى الانتخابات النيابية غير موحدة مشيرة الى ان خللا اصاب التحالف الذي يجمعها وذلك لاسباب سياسية وانتخابية.


النهار

ابلغ نائب من قوى 8 آذار مرجعا رسميا ان ضغوطا قوية مورست على قيادات في هذه القوى لفتح جبهة الجنوب دعما لحركة “حماس” في غزة , لكنها لم ترضخ لها .

كررت سوريا التأكيد للبنان انها لن توافق على ترسيم حدود مزارع شبعا ما دامت تحت الاحتلال الاسرائيلي .

يراقب سياسيون باهتمام نهج الادارة الاميركية الجديدة حيال لبنان وسوريا وايران , ليعيدوا النظر في مواقفهم اذا اقتضى الأمر .

السفير

تمّ حجز جميع رحلات الميدل إيست من الأول من حزيران وحتى السادس منه، وذلك قبل أن تعلن الشركة برنامج رحلاتها الإضافية الصيفية.

قال وزير في الموالاة لمرجع نيابي إنه يتمنى عليه ألا يحرجه في موضوع المرسوم الذي وقعه، وتمّ وضعه في أدراج مرجع حكومي.

بقي الخلاف قائماً حتى الآن بين “القوات اللبنانية” وإدارة محطة مرئية ستبدأ البث قريباً حول من يتولى الإشراف السياسي فيها على الأخبار والبرامج السياسية.

 

اللواء

يردّد قطب سياسي في مجالسه أن بين مرجعين رسميين يتسبّب بظهور مشاكل وأزمات في الحكم بين الفترة والأخرى!·

لاحظت أوساط سياسية أن لغة التشكيك والتخوين هي المعتمدة في إعلام المعارضة لمهاجمة مواقع الأكثرية بما في ذلك المؤسسة الإعلامية العائدة إلى الفضاء من جديد!·

تراجع حماس نائب بارز في الدفاع عن مواقف رئيس كتلته بعدما أيقن أنه لن يكون مرشحاً على لوائح تياره في الانتخابات المقبلة!·

الأخبار

لم يحسم نجل رئيس الكتائب الأسبق سامر جورج سعادة بعد موقفه من اقتراح غير رسمي بترشيحه عن المقعد الماروني في طرابلس بدل الترشح عن أحد المقعدين المارونيين في قضاء البترون. ويعود الأمر إلى أن أنصاره في القضاء يرفضون الفكرة، وإلى وجود نحو سبعة على لائحة الانتظار الخاصة بمقعد طرابلس بينهم شخصية كانت تقف طوال الفترة الماضية على الحياد بين فريقي المعارضة والموالاة. وتخشى “القوات اللبنانية” من أن إصرار سعادة على البقاء في البترون قد يطيح مرشّحها انطوان زهرا أو يشتّت أصوات الموالين لفريق 14 آذار في المنطقة.

يلاحظ وجود تناقض كبير في ما ينقله زوار الرئيس ميشال سليمان عنه بشأن موقفه من الكتلة الوسطية، وقد انعكس الأمر بلبلة في صفوف مرشحين من قوى 14 آذار ينوون خوض الانتخابات تحت رايته في أقضية من جبل لبنان.
وكان لافتاً إعلان رجل أعمال كسرواني أمام زوّاره أنه غير معني بهذا الامر وأنه أبلغ موقفه هذا لكل المعنيين من أقطاب وقيادات روحية ومرشحين.

لا يزال رئيس مجلس النواب نبيه بري يأمل إدخال تغييرات على موقف النائب ميشال المر من الملف الانتخابي في المتن الشمالي، وهو يستفيد الآن من نتائج زيارة وزير الدفاع الياس المر الى سوريا التي يتردّد أنها حسمت إعلانه خوض الانتخابات منفرداً أو مع مستقلين لا علاقة لهم بفريقي المعارضة والموالاة، بينما يصر المر الأب على اتفاق معه لا مع ابنه ويشمل صهره في بعبدا وحفيدته نايلة تويني في بيروت.

فيما كانت ماكينة التيار الوطني الحر في الأشرفية تعقد اجتماعها في مكتب لم يكتمل تجهيزه بعد، ويعمل الناشطون فيه مستعينين بالشمع عند انقطاع التيار الكهربائي، كانت ماكينة تيار المستقبل في الدائرة نفسها تعقد اجتماعها في أحد أكبر فنادق العاصمة. ورغم الإمكانيات المتواضعة مقارنة مع إمكانيات المستقبل وفرعون خصوصاً تستطيع ماكينة التيار ان تثبت حضورها يوما بعد
آخر.

الشرق

مصادر حزبية نفت ما تردد عن تحذيرات متبادلة بين حلفاء سياسيين واكدت ان “القرار النهائي عندما يصدر لن يكون من مصلحة احد الاعتراض عليه”!

وزير يرى ان المفاجأة غير المستحبة تكمن في عدم حصول تغيير جوهري في الارقام المرصدة لمجلس الجنوب مهما اختلفت المواقف!

سياسي مستقل يتحدث بحذر عن تدفق اموال من جهات مهتمة بلبنان لابقاء التوتر الأمني بعيدا عن متناول بعض الجهات؟!

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى