الأخبار اللبنانية

نشاطات الرئيس نجيب ميقاتي

الرئيس ميقاتي وقع مدونة سلوك الإنتخابات النيابية

أرادت جمعية “فرح العطاء” وتجمع “وحدتنا خلاصنا” يوم الذكرى السنوية لبداية الحرب اللبنانية يوماً للعبرة تحت شعار “التكرار ما علّم”.

 

تجمع الأولاد من كل المناطق على درج المتحف ثم انطلقوا وفوداً إلى شخصيات سياسية بلغ عددها 28 وحصلوا منها على تواقيعها على وثيقة للإنتخابات النيابية هي “مدونة سلوك” تتضمن تعهداً للإلتزام بنزاهة الإنتخابات ونبذ العنف واحترام القوانين وتطبيقها واحترام الصحافيين ومراقبي الإنتخابات، علماً أن 9 سياسيين سبق لهم أن وقعوا قبل الذكرى، من بينهم الرئيس نجيب ميقاتي.

أصدر الرئيس نجيب ميقاتي البيان الآتي:
عمد المناصرون والمحبون والأصدقاء في مدينة طرابلس إلى رفع صوري والملصقات التي تعبّر عن محبتهم لي وتأييدهم لنهج الوسطية الذي ألتزمه منذ بداية عملي في الشأن العام.
وانطلاقاً من حرصي الشديد على الإلتزام بكل أحكام قانون الإنتخابات النيابية الرقم 25 الصادر بتاريخ 8-10-2008، والمعّدل بموجب القانون رقم 59 تاريخ 27-12-2008، فإنني أدعو جميع المناصرين والمحبين إلى المبادرة لنزع هذه الصور والملصقات، شاكراً لهم عاطفتهم ومتمنياً أن أحظى بثقتهم في الإنتخابات النيابية التي ستجري في السابع من شهر حزيران المقبل. وإنني أعاهدهم أن أكون إلى جانبهم دائماً وأن أعبر خير تعبير عن إرادتهم وآمالهم. 
وفي المناسبة فإنني أدعو الجميع وأناشدهم التزام الخطاب الذي يجمع بين اللبنانيين ولا يفرق بينهم بغض النظر عن التنافس الإنتخابي المشروع، وآمل أن تكون الإنتخابات المقبلة فرصة للتنافس الديموقراطي والتعبير اللائق عن البرامج والطموحات التي تخدم أهلنا ووطننا، وأن تكون الكلمة الفصل للناخبين.

أدلى الرئيس نجيب ميقاتي بالتصريح الآتي:
بكثير من الحزن والغضب تلقينا نبأ الإعتداء على الجيش اللبناني في البقاع، وإن ذلك يدفعنا للتأكيد أننا نقف دائماً إلى جانب المؤسسة العسكرية، فلا سلم أهلياً ولا استقرار دائماً بدون الجيش وهيبته وقدرته.
إن الجيش لا بد سينجح في مواجهة المجرمين والمتطرفين وأي حالة من حالات الإرهاب ، وكما حصل دائماً  فإن الغلبة هي لسلطة الدولة والقانون.
وإننا في طرابلس، التي قدمت عدداً من الشهداء في حادثة اليوم، نفخر بوقوفنا في الصف الأول للدفاع عن الدولة، وإننا نتوجه بأحر التعازي إلى ذوي الشهداء سائلين المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يتغمد الشهداء بواسع رحمته.
وفي هذه المناسبة نجدد مطالبتنا بالحزم والشدة في التعاطي مع المخلين بالأمن وسوقهم إلى العدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه.
إلى ذلك اتصل الرئيس ميقاتي بقائد الجيش العماد جان قهوجي مقدماً له التعازي بالشهداء.

الرئيس ميقاتي : الأكثرية والمعارضة يتحملان مسؤولية تعطيل المؤسسات
اعتبر الرئيس نجيب ميقاتي “أن الإستمرار في تعطيل جلسات مجلس النواب وتعذر الإتفاق داخل مجلس الوزراء على التعيينات المتصلة بالعملية الإنتخابية، يؤديان عملياً إلى إضعاف ما تبقى من ثقة اللبنانيين بالمؤسسات الدستورية، في وقت أحوج ما نكون فيه إلى تعزيز الإيمان بالدولة القوية والقادرة، إذا كنا فعلاً نريد للبنان أن يستعيد وحدته الحقيقية ويلعب دوره المميز في محيطه والعالم”. 
وقال أمام زواره في طرابلس: إن الأكثرية والمعارضة يتحملان معاً مسؤولية تعطيل عمل المؤسسات نتيجة المواقف التي لا تفسير منطقياً لها يجيب على إستفسارات اللبنانيين الذين يتساءلون اليوم، وهم على حق، لماذا لا يواصل مجلس النواب التشريع رغم أن ولايته مستمرة إلى 20 حزيران المقبل، خصوصاً في المسائل الحياتية والإقتصادية والإنمائية التي تلبي الحاجات وترفع الغبن وتؤمن الإنماء المتوازن؟ ولماذا أيضاً يقف مجلس الوزراء عاجزاً عن إقرار الموازنة وتعيينات ملحة يتطلبها حسن سير العملية الإنتخابية وخصوصاً تعيين أعضاء المجلس الدستوري ومحافظي بيروت وجبل لبنان والمدير العام للشؤون السياسية في وزارة الداخلية؟
أضاف: لا شيء يبرر مثل هذه الإستقالة الطوعية للسلطتين التشريعية والتنفيذية عن القيام بالمسؤوليات الموكلة إليها، وكل ما يساق لتبرير هذا الإنكفاء لا يلقى من اللبنانيين إلاّ الإستغراب والإستهجان في آن معاً، لا سيما وأن هذه المؤسسات يجب أن تعمل لما فيه مصلحة الوطن وخير الشعب.
وقال: كيف يتنافس السياسيون في الموالاة والمعارضة، على دعوة المواطنين إلى المشاركة في العملية الإنتخابية المقبلة والإقتراع لهذا الطرف أو ذاك، فيما هم يتناوبون، طوعاً أو قسراً، على تغييب المؤسسة الدستورية الأم التي هي مجلس النواب، الذي يفترض أن يتولى التشريع ومراقبة السلطة التنفيذية ومحاسبتها، إن هي قصرّت عن القيام بواجبها، مما يشكل تناقضاً كبيراً بين المرتجى من عمل المؤسسات الدستورية والواقع المستغرب الذي تمر فيه.
وقال: إننا ندعو جميع المعنيين في الموالاة والمعارضة إلى ممارسة دورهم كاملاً في مجلس النواب ومجلس الوزراء على حد سواء، وترك اللعبة الديموقراطية تأخذ كل أبعادها مع الأخذ في الإعتبار مصلحة للبنانيين وحاجتهم إلى من يرعى شؤونهم ويلبي متطلباتهم، لا أن يلجأوا إلى اللبنانيين عندما يحتاجون أصواتهم ثم يصمّوا آذانهم عن طلباتهم التي تحتاج إلى إتخاذ قرارات وإصدار مراسيم وإقرار قوانين موقعها الطبيعي مجلس النواب الذي لا يكتمل نصاب جلساته، ومجلس الوزراء الذي يؤجل طرح الموازنة والتعيينات جلسة بعد جلسة. 

عزى الرئيس نجيب ميقاتي المدير العام للأمن العام اللواء الركن وفيق جزيني بوفاة والدته الحاجة مريم يونس.

أجرى رئيس “كتلة المستقبل” النائب سعد الحريري محادثات في قريطم مع الرئيس نجيب ميقاتي. وأفادت مصادر قريطم “أن الأمور تتقدم إيجاباً وان إعلان لائحة طرابلس سيتم خلال الأيام القريبة”.

هنأ الرئيس نجيب ميقاتي البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير بمناسبة عيد الفصح.

استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الرئيس نجيب ميقاتي مساء اليوم بحضور وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، وتم البحث في المستجدات السياسية، وقد استبقاه إلى مائدة العشاء.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى