الأخبار اللبنانية

يوحنا العاشر عرض مع بطريرك موسكو أوضاع المسيحيين في الشرق: أهمية الدور الروسي بالدفع نحو الحل السياسي السلمي بالحوار

وطنية – إلتقى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر بطريرك موسكو وكل روسيا كيريل، في المقر البطريركي في موسكو. وترأس البطريرك الزائر خدمة صلاة الشكر في كنيسة المقر البطريركي، وبعد نهاية الصلاة رحب البطريرك كيريل بالبطريرك يوحنا الذي يزور موسكو كبطريرك للمرة الثانية. وأكد كيريل على “وقوف الكنيستين الروسية والأنطاكية جنبا إلى جنب في كل مفاصل التاريخ”.
واستعرض تاريخ وحاضر العلاقة الروسية الأنطاكية والتكريم الذي يكنه الشعب الروسي للقديسين الأنطاكيين. وشدد على أن “الشعب الروسي كله يصلي من أجل كنيسة أنطاكية وسلام الشرق الأوسط”.

من جهته، قال يوحنا العاشر: “تقديركم لي أعتبره تكريما ووقوفا إلى جانب شعوبنا المعذبة في الشرق”. وإن أنطاكية وموسكو تصليان وتعملان دوما من أجل السلام في الشرق الأوسط بما فيه عودة السلام إلى سوريا وصون استقرار لبنان”.

وتطرق إلى “أهمية الدور الروسي سياسيا بالدفع نحو الحل السياسي السلمي بالحوار وإنسانيا عبر المساعدات الإنسانية”. كما تطرق إلى قضية مطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي المخطوفين منذ ما يقارب العامين، داعيا “للافراج الفوري عنهما وعن سائر المخطوفين”.

وبعد صلاة الشكر، انطلقت المحادثات الرسمية بين الوفدين الأنطاكي والروسي، وتطرقت إلى نقاط عدة منها قضية الوجود المسيحي في الشرق والمجمع الأرثوذكسي الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى