الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إستقبل مقبل، إبراهيم وسفيرة الهند

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نائب رئيس الحكومة سمير مقبل  في دارته. وقال مقبل بعد اللقاء: كان إجتماع اليوم مع دولة الرئيس مثمراً جداً كالعادة، وقد بحثنا في عدة مواضيع منها موضوع العقار في منطقة بعبدا الذي سيضم مبنى خاص للأمن العام ولوزارة المالية وكذلك العقار الذي يضم قصر العدل في بعبدا لتعديله وتوسيعه ليصبح قصر عدل لائقاً، والقضية تسير في مسارها الصحيح. وسنتابع البحث من أجل إصدار مرسوم بتعديل عامل الإستثمار من أجل تنفيذ هذه المباني بشكل لائق.

أضاف: أما النقطة الثانية المهمة التي بحثناها خلال اللقاء، فهي موضوع مشروع الطريق الذي سيمر من ساحة ساسين في الأشرفية بإتجاه جادة شارل حلو مع وصلتيْ الدورة ووسط بيروت. المسألة إنتهت وهي تسير في إتجاهها الصحيح، لكن بقي بعض الإستملاكات قيد المعالجة، وسيتم تلزيم العمل في مهلة أقصاها ثلاثة أو أربعة أشهر، الأمر الذي سيحل أزمة السير الكبيرة التي تواجهها منطقة ساسين – مار متر.

ورداً على سؤال قال: المقصود في هذه الطريق جسر الحكمة الذي سيُهدم لأن التخطيط تغير وهذا سيحُل فعلياً مشكلة كبيرة من ساحة ساسين بإتجاه مار متر وشارل حلو.

وعن إعتراض أهالي المنطقة على هذا المشروع قال: صدر حكم عن مجلس شورى الدولة برفض الإعتراض لذلك نحن نقول إن شاء الله ستنتهي الإستملاكات وسنبدأ بالتنفيذ في مدة أقصاها ثلاثة أو أربعة أشهر.

سفيرة الهند

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة الهند الجديدة لدى لبنان أنيتا نايار في زيارة تعارف لمناسبة تسلمها مهامها الديبلوماسية في بيروت.

لقاءات أخرى

وإستقبل الرئيس ميقاتي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم وإطلع منه على الوضع الأمني. كما إستقبل رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عواد ثم رئيسة جمعية ماراتون بيروت السيدة مي الخليل.

تعميم

وأصدر الرئيس ميقاتي تعميماً إلى كل الإدارات العامة والمجالس والهيئات التي يُسمح لها أو التي تفوَّض بالتوقيع على معاهدات أو إتفاقيات دولية. هنا نص التعميم: عطفاً على التعميم رقم 16/2013 تاريخ 5/6/2013 الموجَّة إلى الإدارات العامة والمجالس والهيئات التي يُسمح لها أو التي تفوَّض بالتوقيع على معاهدات أو إتفاقيات دولية، وبما أنه تبين أن معظم الإدارات العامة والمجالس والهيئات لا تزال تحتفظ بالإتفاقيات والمذكرات الأصلية الموقعة لديها، مما يحول دون متابعة إجراءات الإبرام ويجعل لبنان خارج إطار الإيفاء بالإلتزامات الدولية التي تنص عليها الإتفاقيات الموقعة مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية، وإستناداً إلى كتاب وزارة الخارجية والمغتربين رقم 90/15 تاريخ 27/1/2014، لذلــــــك، فإننا نؤكد الطلب إلى كل الإدارات العامة والمجالس والهيئات التي يسمح لها مجلس الوزراء أو يفوضها بالتوقيع على الإتفاقيات، إيداع مركز الإستشارات القانونية والأبحاث والتوثيق في وزارة الخارجية والمغتربين النسخ الأصلية المجلدة عن الإتفاقيات التي يعقدها لبنان بعد التوقيع عليها، أياً كان الموقع، تمكيناً لوزارة الخارجية والمغتربين من متابعة إجراءات إبرام الإتفاقيات وإبلاغها إلى الدول المعنية وإعلان دخلوها حيز التنفيذ وحفظها وفقاً للأصول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى