الأخبار اللبنانية

مؤسسة الصفدي تطلق برنامجاً تثقيفياً وفسحة قراءة لطلاب المدارس في مكتبة المنى

“مؤسسة الصفدي” تطلق برنامجاً تثقيفياً و”فسحة قراءة” لطلاب المدارس في “مكتبة المنى”
علم الدين: يتيح فرصة للأطفال أن يكتشفوا بأنفسهم أنواعاً مختلفة من الكتب

أطلقت “مؤسسة الصفدي” نشاطات “مكتبة المنى” للعام 2009 في “مركز الصفدي الثقافي” ببرنامج تثقيفي لطلاب المدارس الرسمية والخاصة يتضمن زيارات إلى “المكتبة” و”فسحة قراءة” إضافة إلى مجموعة من الأنشطة الثقافية ينظمها فريق عمل “المكتبة” للطلاب.
وسينظم هذا النشاط يوم السبت من كل أسبوع، حيث ستتم في كل مرة استضافة طلاب إحدى المدارس الشمالية في “مكتبة المنى”.
المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي” رياض علم الدين اعتبر أن هذا النشاط “إنما يهدف بالدرجة الأولى إلى إفادة الطلاب في كافة المدارس الشمالية من الخدمات والكتب التي تقدمها “مكتب المنى”، كما يهدف إلى تعويد الطلاب على القراءة، وإتاحة الفرصة أمامهم أن يكتشفوا بأنفسهم الأنواع المختلفة من الكتب”.
وفي هذا الإطار، استقبلت “مكتبة المنى” وفداً من مدرسة “الجيل الواعد” ضم المعلمة ميرنا اليافي و20 طالباً وطالبة من المدرسة، جالوا في أرجاء “المكتبة” واطلعوا على أقسامها المختلفة والخدمات المتنوعة التي تقدمها من المجلات، والبحث على الانترنت، والإصدارات الحديثة، ووحدات البحث، إلى الكتب وأرشفتها، والوسائل السمعية والبصرية المتاحة، وقسم المكتبة الإلكترونية، إضافة إلى مكتبة الأطفال حيث تم تنظيم النشاط.
كما استمع الطلاب إلى شرح من قبل المسؤولين في “المكتبة” حول عملية التصنيف المعتمدة للكتب “نظام ديوي” العالمي، عدد الكتب، والفئات المختلفة منها… أما في قسم الأطفال، فقد قسمت المسؤولات في “مكتبة المنى” الطلاب المشاركين إلى مجموعات، ووزعوا عليهم كتباً متنوعة (قصة، تاريخ، موسوعة، وثائقي)، بهدف تعويدهم على التمييز بين الأنواع المختلفة للكتب وتصنيفاتها.
واختُتمت الزيارة بعرض مصور و”فسحة قراءة” لقصة حملت عنوان (Rainbow Fish أسماك قوس قزح) باللغة العربية، تضمنت نقاشاً وأسئلة أطلقتها المشروفة المسؤولة على هذا النشاط في “مكتبة المنى”.
عبّر الطلاب عن فرحتهم بهذه الزيارة، عكستها انطباعاتهم خلال تجوالهم في أرجاء “المكتبة” وكذلك أسئلتهم الذكية. هذا الانطباع أكدته المعلمة التي رافقتهم، فأثنت على “حسن التنظيم من قبل فريق عمل المكتبة والبرنامج التثقيفي الغني والمتنوع الذي قدمته “مكتبة المنى” إلى الطلاب”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى