الأخبار اللبنانية

عزف كلاسيكي لمؤلفين فرنسيين وألمان من أنامل الإيطاليين موريتسيو بالغيني وسيلفيا شيازا

عزف كلاسيكي لمؤلفين فرنسيين وألمان من أنامل الإيطاليين موريتسيو بالغيني وسيلفيا شيازا:
حوارٌ موسيقي ناعم أهداه “المركز الثقافي الإيطالي” لجمهور “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس

شهدت قاعة مسرح “مركز الصفدي الثقافي” حواراً فنياً ناعماً برعت في أدائه أنامل الإيطاليين موريزيو بالغيني (بيانو) وسيلفيا شيازا (cello)، استمر ساعةً ونصف الساعة، نقلت الجمهور الذي ملء الصالة إلى العصور الكلاسيكية المختلفة بين القديم والحديث.
الحفل الذي نظمه “المعهد الثقافي الإيطالي” بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي”، حضره الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالسيدة ندى ميقاتي قمر الدين، النائب السابق عبد المجيد الرافعي وعقيلته، مدير المعهد السيد إينّيو ترويلي، ممثلة “مؤسسة الصفدي” السيدة سميرة بغدادي وحشد من المهتمين.
افتتحت الأمسية بكلمة ترحيب من مسؤولة العلاقات العامة في “مؤسسة الصفدي” السيدة أميرة الداية، التي قالت: “إن وجود المراكز الثقافية الأجنبية (ثرفانتيس والملتقى الألماني العربي والمركز الثقافي الروسي) في “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس، ليس وليدَ صدفة أبداً، بل هو فعل إرادة يهدف إلى مدّ أواصر الصداقة مع شعوب تلك الدول وحضاراتها الغنية. والمعهد الثقافي الإيطالي الذي نفخر بالتعاون معه من خلال هذه الأمسية الفنية الجميلة، هو مركز للمبادرات الثقافية وللتعاون الثقافي، ويقدم فرصة لتعلم اللغة الإيطالية التي باتت تعدّ من أهم اللغات العالمية”. أضافت: “ونأمل أن يشكل هذا الحفل حافزاً لتعزيز التعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي وتوطيده، من خلال “مركز الصفدي الثقافي” الهادف إلى استعادة حضور طرابلس على الخارطة الثقافية، عربياً من خلال التعاون القائم مع معهد العالم العربي في باريس والذي تنطلق باكورة برامجه بحفل لجوقة كورال الفيحاء، وعالمياً من خلال التعاون مع المراكز الثقافية الأجنبية”.
مدير المعهد الثقافي الإيطالي
ثم كانت كلمة لمدير العهد الثقافي الإيطالي السيد إنّيو ترويلي الذي رحب بالحضور، وأمل أن يستمتعوا مع “عازفة الـ Cello الفنانة سيلفيا شييزا المتقنة لموسيقى بيتهوفن والموسيقى المعاصرة، والتي سجلت معزوفات لشوبان وديبوسي وغيرهما، وقامت بجولات في البرازيل وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة في هذا العام”، ولفت إلى أنها “سوف تقدم حفلاً فنياً للمرة الأولى في روسيا وعدّة حفلات في الصين”. أما عازف البيانو الفنان موريتسيو باغليني، فقد “فاز بجائزة الموسيقى العالمية في مونتي كارلو على البيانو، شارك في مهرجانات مهمة في لوس أنجلوس ويوكوهاما وباريس وواشنطن وميونخ، شارك مع اوركسترا عالمية وسمفونية في برشلونة ولقي استحساناً كبيراً من الصحافة الدولية، وسجل المعزوفات الكاملة لشوبان وباخ على البيانو”.
عزف الفنانان الإيطاليان مقطوعات موسيقية لمؤلفين عالميين فضم القسم الأول من الأمسية معزوفات كلاسيكية للمؤلف الموسيقي الألماني فيليكس بارثولدي، أما القسمان الثاني والثالث فقد تضمنا معزوفات كلاسيكية حديثة وقصة “صراع مع القمر” للفرنسيان كميل سانت وكلود ديبوسي، استحوذت على إعجاب الجمهور. وكان كوكتيل بالمناسبة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى