الأخبار اللبنانية

الشعار ينوه بمبادرات الحكومة التركية

الشعار ينوه بمبادرات الحكومة التركية
لترميم مرافق وآثار طرابلس العثمانية

طرابلس- عبد القادر الاسمر
نوه مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار بمبادرات الحكومة التركية لترميم آثار طرابلس العثمانية وأثنى على الجهود التي يبذلها رئيس لجنة الآثار والتراث في بلدية طرابلس الدكتور المهندس خالد تدمري في الاعداد لهذه المشاريع ومتابعتها لدى السلطات التركية.
جاء ذلك اثناء استقباله في مكتبه بدار الفتوى وفداً مشتركاً من ثلاث جهات رسمية تركية يتقدمهم الدكتور خالد تدمري ويضم أربعة مهندسين معماريين ومدنيين يمثلون كلاً من وكالة التعاون والتنمية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء التركية (تيكا) التي تقوم حالياً بترميم التكية المولوية, ومن وزارة الثقافة, ووزارة الاوقاف برئاسة المهندسة نيرمين اوزمن علي.
وقد أفاد الدكتور تدمري بأن هذا الوفد قدم الى طرابلس بناء لطلبات متكررة سبق وتقدمنا بها عبر السفارة التركية في بيروت, حولت الى وزارة الخارجية التركية بدعم من السفيرالتركي سيردار كيليتش عملية ترميم المعالم الاثرية العثمانية وتأمين هبات لها على غرار التكية المولوية, وقد جاء الرد بارسال مجموعة أولى من المهندسين قدموا من بلدية اسطنبول الكبرى قبل 3 أسابيع لتحديد خمسة معالم عثمانية يقومون باعداد دراسات هندسية لها, ومنها جامع أرغون شاه, ومبنى الخانقاه, والمدرسة القرطاوية ومعالم أخرى.
وأضاف د.تدمري: أما هذا الوفد الثاني فقد حضر بتكليف رسمي من رئاسة مجلس الوزراء التركية لتحديد عشرة معالم أيضاً اضافة للخمسة المشار اليها آنفاً, وسنشهد خلال العام المقبل مجيء وفود مهندسين أتراك لوضع الخرائط الهندسية التفصيلية لمشاريع الترميم وهي الخطوة المبدئية الاولى حيث تتضح تكلفة كل مشروع ليبدأ العمل على تأمين التمويل اللازم كما الحال في “المولوية” وقد تلجأ السفارة التركية الى ايجاد ممولين لبنانيين وطرابلسيين للمساهمة في هذه المشاريع.
وأكد تدمري أن كلفة الدراسات تتحملها الحكومة التركية, وأجزم أنها ستتحمل أيضاً نفقات الترميم وهي التي تقوم ببناء أكثر من 20 مدرسة في لبنان منها ثلاث في عكار (البيرة, وعيدمون, والمحمرة) ومستشفى للحالات الخاصة والحروق.
وقد شكر المفتي الشعار للحكومة التركية جهودها المباركة منوهاً بدور الدكتور تدمري في هذا المجال, وباسهام السفير التركي في بيروت في تنشيط ترميم الآثار العثمانية في طرابلس.
وبعد الزيارة اولم المفتي الشعار للوفد التركي في مطعم “أبو النواس” حيث ألقيت أيضاً كلمات ترحيب متبادلة أثنت على الدور الذي يلعبه المفتي الشعار في العديد من المجالات شاكرين له حفاوته ورعايته.
كلام الصورة: المفتي الشعار يتوسط وفد المهندسين الاتراك

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى