الأخبار اللبنانية

مكتب ميقاتي رداً على باسيل: ننتظر نجاحك في اقفال ملف النزوح

صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس نجيب ميقاتي الآتي: في مؤتمره الصحافي الذي عقده اليوم  للحديث عن موضوع النازحين السوريين، إنتقد معالي وزير الخارجية والمغتربين الاستاذ جبران باسيل سياسة النأي بالنفس التي إعتمدتها  الحكومة التي رأسها دولة الرئيس نجيب ميقاتي ومقاربتها لملف النازحين السوريين .

في هذا الاطار يهمنا توضيح الآتي: إن سياسة الناي بالنفس كانت الحل الافضل  لابعاد لبنان عن النيران السورية، خصوصا في ظل الانقسام السياسي الذي كان حاصلا في تلك الفترة والحملات التي كانت تشن على الحكومة من أكثر من طرف للانخراط بالأزمة السورية وتأييد هذا الفريق أو ذاك. ومعالي الوزير باسيل كان من ضمن فريق سياسي اساسي في الحكومة ويدرك جيدا ظروف عملها  والاسباب التي حتمت عليها اتخاذ هذا الموقف. والمفارقة أن الحكومة الحالية، التي تجمع  اكثرية المكوّنات السياسية في البلد، تنادي باتباع النهج ذاته في الابتعاد عن نيران الازمة السورية، مما يدل على صوابية الموقف الذي اتخذته حكومة الرئيس ميقاتي والذي كان محط تفهم  وتأييد عربي  دولي واسع.

أما بشان مقاربة الحكومة السابقة لملف النازحين السوريين فان معالي الوزير يعلم جيدا ان الحكومة التي كان وزيرا فيها، وجدت نفسها فجاة امام معضلة انسانية كبيرة لم يكن ممكنا معالجتها في حينه بافضل مما كان. كما يعلم جيدا أن كل محاولة من الحكومة للحد من دخول النازحين كانت تقابل بحملة داخلية وخارجية عنيفة تتهم الحكومة باللاانسانية ، اضافة الى الضغوطات الدولية الكبيرة على لبنان لعدم اقفال الحدود. ومن غير المنطقي مقارنة الظروف السابقة بالواقع الذي تعمل فيه الحكومة الحالية، خصوصا وان الحرب السورية تراجعت حدتها نسبيا وبات ممكنا “تقنين” الدخول السوري الى لبنان وعدم الوقوع تحت ضغط الظروف الانسانية. ومع ذلك نجد ان الحكومة الحالية لا تزال تطرح الصوت عاليا في هذا الملف من دون ان تلقى الاستجابة العربية والدولية المطلوبة.

وفي هذا الاطار أيضاً، نتمنى ان توفق الحكومة الحالية، في معالجة هذا الملف، ونحن بانتظار معرفة مدى نجاح معالي الوزير باسيل، الذي يتوى حالياً وزارة الخارجية والمغتربين، في اقفال هذا الملف الانساني والوصول به الى الخواتيم السعيدة التي نتمناها جميعا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى