الأخبار العربية والدولية

إطلاق جولة الإستثمار في التكنولوجيا اليوم

عمان-  أطلق مركز الاسكوا للتكنولوجيا/ اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع مجموعة طلال أبوغزاله الدولية ومتنزه الحسن للأعمال في المملكة الأردنية الهاشمية وجمعية خبراء التراخيص- الدول العربية اليوم جولة الإستثمار في التكنولوجيا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مدينة الحسن العلمية بحضور الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله و الدكتور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الاسكوا للتكنولوجيا والأستاذ عمر حمارنة، الرئيس التنفيذي لمتنزه الحسن للأعمال وخبراء وممثلي وسائل الإعلام.

ومن المنوي عقد هذه الجولة في خمس دول هي: الأردن ، فلسطين ، المملكة العربية السعودية، لبنان، مصر بشكل متتالي لمدة أسبوع خلال شهر تشرين أول 2012.  

وعن أهداف مركز الاسكوا للتكنولوجيا قال الدكتور فؤاد مراد أن المركز يهدف إلى ربط وتشبيك مصالح المؤسسات العامة والخاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار للمساهمة في النمو الاقتصادي والاجتماعي لأعضاء الإسكوا الأربع عشرة دولة.

وأكد د. مراد بأن تفاوت نسبة المؤشرات التنافسية ما بين الدول العربية بشكل كبير يشكل فرصة مثالية للتعاون وتبادل الطاقات والقدرات المختلفة ما بين هذه  الدول.

وأشار إلى أن الهدف هو دعم الشركات المبتدئة والشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال ربط أصحاب المشاريع الابتكارية والإبداعية التي تسعى للترخيص، والشراكة، والتمويل، أو التسويق مع المستثمرين في مجال التكنولوجيا في المنطقة.

وأضاف أن الدول الأعضاء في الإسكوا استثمروا بشكل كبير في العقود القليلة الماضية في نظام التعليم (نحو 17 مليار دولار سنوياً للتعليم العالي) مؤكداً أنها لم تستغل بشكل كاف لتشجيع الابتكار والريادية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية .

وأكد د. مراد أن جولة الإستثمار أثبتت فعاليتها في أنحاء أخرى من العالم، وهي مناسبة للمنطقة العربية لتشجيع الابتكار وربط المبتكرين والمستثمرين .

من جهته قال الأستاذ رامز قنيبي، مدير دائرة تطوير المواقع الإلكترونية في مجموعة طلال أبوغزاله أن الدائرة قامت بتطوير نظام ادارة مسابقة جولة الاستثمار في التكنولوجيا حيث قامت بتطوير الموقع الخاص وكل ما يتضمنه النظام من محتويات ونظام ادارة طلبات المشاركين ونظام التحكيم الالكتروني .

وعن آلية عمل المسابقة قال الأستاذ قنيبي “يقوم المشاركون بالتسجيل الالكتروني وانشاء حساب على النظام ليتمكنوا من تعبئة النماذج الالكترونية وارسال مشاركاتهم حيث سيقوم المحكمون بالتواصل الكترونياً مع المشاركين .

هذا وأكد الأستاذ عمر حمارنة ضرورة تطوير روح المبادرة بين الشباب وتطوير قدراتهم الإبداعية وربطهم بالمستثمرين .

وأشار د. أبوغزاله إلى تعيينه من قبل المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي ضمن فريق لبحث وتحليل التحديات التي تواجه التجارة العالمية في القرن الحادي والعشرين مؤكداً أن التجارة لم تعد هي التجارة في البضائع والخدمات بل هناك تجارة جديدة هي التجارة في المعرفة . وأعطى مثالاً على ذلك بالقول أن أكبر تاجر في العالم هو غوغل.

وثمن د. أبوغزاله مبادرة الإسكوا في إطلاق جولة الاستثمار في التكنولوجيا موضحاً انها ستكون بداية تحول في دعم المشاريع الإبداعية والابتكارية في المنطقة.

ودعا أبوغزاله صناديق التمويل والمؤسسات المالية لدعم هذه المبادرة.

وشدد على ان الظروف التي مرت بها المنطقة لم تساعد على تحفيز الابداع, اما لوجود الثروة السريعة في مناطق معينة او لحالة العوز في مناطق أخرى. لكن في عصر المعرفة, لا يوجد لأحد ميزة على الآخر الا بالابداع.  

ومن الجدير بالذكر أن تاريخ بدء المسابقة واستلام الطلبات هو 20 حزيران 2012 وتنتهي في 31 تموز 2012 ، وسيتم الانتهاء من المسابقة  و اعلان الفائزين في الاسبوع الأول من شهر اكتوبر 2012.

وسيتم إختيار عشرة مشاريع من كل دولة من الدول الخمس المستهدفة في الجولة وسيتم منحها تمويل يتراوح ما بين 100.000-1000.000 دولار أمريكي.

لمزيد من المعلومات وتقديم الطلبات يرجى زيارة:
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى