الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إستقبل وزراء وسفراء، وترأس الإجتماع الدوري للمجلس الوطني لمكافحة المخدرات وإجتماع بحث موضوع تعويضات حرب تموز

رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الإجتماع الدوري للمجلس الوطني لمكافحة المخدرات ظهر اليوم في السرايا في مشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل، وزير الصحة العامة علي حسن خليل ، وزير المال محمد الصفدي ، وزير الشؤون الإجتماعية وائل أبو فاعور، وزير العدل شكيب قرطباوي، وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور ، وزير الداخلية والبلديات مروان شربل ، وزير الإعلام وليد الداعوق ووزير التربية حسان دياب .

بعد الإجتماع تحدث الوزير علي حسن خليل فقال : في خلال إجتماع اليوم وضعنا الخطوط العريضة لإطلاق ورشة حول مكافحة الإدمان على المخدرات وخطة تنفيذية كاملة تتعلق بكل مراحل التخلص من هذه الآفة، إنطلاقاً من قانون المجلس الوطني لمكافحة المخدرات. وضعت آلية تنفيذية فيها ممثلين عن كل الوزارات المعنية وكلفت بإعداد برنامج تنفيذي، وإتفقنا على تعيين مدير عام لمتابعة تنفيذ هذه الخطة وإقتراح الموازنات اللازمة وسيبدأ العمل قريباً بهذه الورشة من قبل كل الوزارات المعنية .

الوزير الداعوق

أما وزير الإعلام وليد الداعوق فقال : علينا تفعيل موضوع مكافحة المخدرات لأنه يصيب جميع اللبنانيين، وعلينا البدء من الصغير إلى الكبير وتنبيه أولادنا من مخاطر المخدرات، وإتخذنا قراراً بتأليف لجنة وتفعيل هذا الموضوع .

سئل : هل هناك حملة وطنية في المدارس للتنبيه من مخاطر المخدرات ؟
أجاب : ليس فقط في المدارس بل أيضاً في الجامعات ومن خلال وسائل الإعلام أيضاً ، فموضوع المخدرات ليس سياسياً بل هو موضوع إجتماعي جداً مهم ، كذلك سنتعاون مع المجتمع المدني وتفعيل دوره في هذا المجال .

إجتماع التعويضات

ورأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إجتماعاً خصص للبحث في موضوع تعويضات حرب تموز، شارك فيه وزير شؤون المهجرين علاء الدين ترو ، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش، رئيس الصندوق المركزي للمهجرين المهندس فادي عرموني ، المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان .

بعد الإجتماع قال الوزير محمد فنيش : خصص هذا الإجتماع للبحث في موضوع تعويضات حرب تموز في حضور المعنيين بالتعويضات، أي الهيئة العليا للإغاثة ، صندوق المهجرين ، ومجلس الجنوب . هناك متأخرات لأصحاب الحقوق من أصحاب المنازل المتضررة ، عدا المتضررين في محلاتهم أو في سياراتهم وما شابه ، وبناء لمراجعات ومتابعة من دولة الرئيس عقد هذا الإجتماع للنظر في حاجات هذا الملف وما هو النقص وما المطلوب على أن يكون خطوة يعقبها خطوات سواء بسلف خزينة أو في موازنة 2012 لإقفال هذا الملف .

كما تحدث الوزير علاء الدين ترو الذي قال : الإجتماع خصص للبحث في موضوع أضرار حرب تموز وتم وضع آلية لإعطاء سلف للهيئة العليا للإغاثة لدفع التعويضات للناس .

الوزير كرامي

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي وعرض معه شؤون وزارته.

سفيرة بلجيكا

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة بلجيكا الجديدة لدى لبنان كوليت تاكيه التي قالت بعد اللقاء : كنت مسرورة بلقاء دولة الرئيس ميقاتي ، وقد تحدثنا عن عدة مسائل منها أولاً العلاقات الثنائية الممتازة بين بلجيكا ولبنان والتي تترجم بعدة طرق، وأعلمت رئيس الحكومة أنه، مع بدء العمل في الحكومة البلجيكية، ستكون هناك  فرصة لتفعيل التعاون الثنائي . كما بحثنا أيضاً في الوضع الإقليمي والأولوية التي يمثلها لنا الإستقرار في لبنان وهو عامل أساسي لكي يتمكن لبنان من عبور الأزمة الإقليمية الصعبة جداً .

سفير كوريا الجنوبية

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير كوريا الجنوبية الجديد في لبنان بيونغ غي كيم الذي قال بعد اللقاء : كانت زيارة للتعارف بعد تقديم أوراق إعتمادي لرئيس الجمهورية في شهر تشرين الأول الفائت ، وتناولنا العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية مساهمة سفارة كوريا الجنوبية في لبنان في تفعيل هذه العلاقات .

تعميم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى