الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إلتقى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وسفيرة الإتحاد الأوروبي ووفوداً

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد ديريك بلامبلي قبل ظهر اليوم في السرايا.

وقال بلامبلي بعد اللقاء: عقدت إجتماعاً مفيداً مع دولة رئيس مجلس الوزراء، أطلعته في خلاله على زيارتي الأخيرة إلى نيويورك الأسبوع الفائت، حيث تحدثت مع أعضاء مجلس الأمن عن الوضع في لبنان، لا سيما التطورات المتصلة بتنفيذ القرار 1701، وقد عبّر هؤلاء الأعضاء عن إهتمامهم بالوضع اللبناني وبالتقدم الحاصل في تنفيذ هذا القرار، كما عبروا عن إهتمام مماثل في ما خص إستمرار الهدوء السائد حالياً على الخط الأزرق وفي جنوب لبنان. كذلك تحدثنا عن تأثير الأزمة في سوريا على لبنان، حيث سمعت منهم  تقديرهم للدور الذي يقوم به لبنان في إستضافة الكثير من النازحين السوريين، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه رئيس الوزراء والهيئة العليا للإغاثة في هذا الصدد، وكذلك الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية في حماية لبنان من الآثار السلبية لهذه الأزمة.

أخيراً تحدثنا عن الزيارة الأخيرة التي قامت بها لجنة من الأمم المتحدة في نيويورك من أجل الإنتخابات النيابية المقبلة، إذ إن وفداً من الخبراء حضر إلى هنا الأسبوع الماضي لكي يستطلع الإمكانات اللازمة لتقديم المساعدة للبنان في موضوع التحضيرات الأولية لهذه الإنتخابات.

سفيرة الإتحاد الأوروبي

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة الإتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست.

بعثة لبنان في نيويورك

وإستقبل الرئيس ميقاتي أعضاء البعثة اللبنانية في نيويورك السادة :علي قرانوح، أسامة خشاب، مجدي رمضان، توفيق جابر وإبراهيم عساف، وذلك لشكر الرئيس ميقاتي على تقديره وإهتمامه بعمل البعثة.

الوزير أبو فاعور

وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الشؤون الإجتماعية وائل أبو فاعور وعرض معه شؤون وزارته.

النائب أبي رميا

كما إستقبل الرئيس ميقاتي النائب سيمون أبي رميا الذي قال بعد اللقاء: منعاً لأي إلتباس فإن الموعد مع دولة الرئيس اليوم كان محدداً منذ أسبوع، وبالتالي لا علاقة له بالمستجدات أو التطورات السياسية التي تشهدها حالياً الساحة الوزارية. اللقاء مع دولة الرئيس تناول موضوعين بصفتي نائباً عن بلاد جبيل ورئيساً للجنة الشباب والرياضة النيابية.

بالنسبة إلى الموضوع الأول، نحن نعمل حالياً على التحضير لندوة إنمائية عن قضاء جبيل في الخامس من شهر نيسان المقبل في مجلس النواب اللبناني بالتعاون مع زملائي النواب في قضاء جبيل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في حضور ممثلين عن كل الوزارات في لبنان بهدف وضع خارطة طريق لإنماء قضاء جبيل. بإعتراف السلطة التنفيذية والمسؤولين في لبنان، فإن قضاء جبيل هو من أكثر الأقضية حرماناً ، مثله مثل عكار والمنية والضنية. شهدنا مؤخراً في مجلس النواب إعطاء مال عن حق في خلال 3 أو 4 دقائق لقضاء عكار من أجل الأوتوستراد العربي، وبالتالي أعتقد أن جبيل لها الحق أيضاً في الإنماء المتوازن، وبدأنا بعمل دؤوب ودائم من أجل وقف الحرمان عن قضاء جبيل ، وبعد هذه الندوة سنعمل على تحديد الأرقام والمشاريع المطلوبة لهذا القضاء، وإنطلاقاً من ذلك سنبدأ بحملة، واللقاء الأول اليوم يعد صرخة معاناة بإسم كل الرأي العام والمواطنين في بلاد جبيل.

أضاف : أما الموضوع الثاني الذي بحثته مع دولة الرئيس فيتعلق بوثيقة السياسة الشبابية بإعتبار أن كل التنظيمات والتيارات والأحزاب في لبنان شاركت منذ العام 2000 في ندوات ومؤتمرات ومنتديات، وقد توصلت إلى وثيقة لا بد من إقرارها من قبل مجلس الوزراء تتضمن محاكاة هموم الشباب اللبناني بما في ذلك مسكن وعمل وطبابة وسياحة وترفيه وإلى ما هناك، وبالتالي وعدني دولة الرئيس بإدراج هذه الوثيقة في جدول أعمال مجلس الوزراء بعد أسبوع لنتمكن في مجلس نواب من القيام من التشريعات اللازمة لمواكبة الشباب في همومهم في لبنان. وتطرقنا في خلال اللقاء إلى الوضع السياسي العام سواء على صعيد لبنان أو على صعيد المنطقة .

سئل: هل إن الجو ما يزال مكهرباً ؟
أجاب: الجو في لبنان مكهرب دائم لسوء الحظ ،والتشنجات ليست حكراً على فريق واحد إنما هي على مساحة الوطن لسوء الحظ، لكنني مؤمن، أنه في نهاية الأمر، عندما نعود إلى العقلانية والأمور الأساسية فإن كل الملفات ستجد لها الحلول. دولة الرئيس أجرى بالأمس مداخلة إعلامية من خلال إحدى شاشات التلفزة كانت تطمئن إلى عدم وجود نيات مسبقة أو سلبية، وبإسم التيار الوطني الحر وتكتل التغيير والإصلاح أستطيع أن أقول أننا قبلنا أن نضع على أكتافنا معاناة متراكمة للشعب اللبنانيين، وأعني بذلك وزارة الطاقة، الكل كان يتهرب من هذه الوزارة لإعتبارها محرقة الوزارات والأشخاص ، وبالتالي “شمرنا عن زنودنا” وأخذنا على عاتقنا هذه الملفات الحياتية، ونحن مستعدون للوصل بالأمور إلى خواتيمها، ولكننا نحتاج إلى مواكبة من جميع الأفرقاء في لبنان من أجل القيام بهذا الإنجاز في إيصال الكهرباء، وهذا الأمر لا يعد إنجازاً بل نعتبره بمثابة حق في حصول كل مواطن على الكهرباء 24ساعة . في إمكاننا الإختلاف على الوسيلة والتقنيات ولكن الهدف يجب أن يبقى هو نفسه.

الجمعية اللبنانية للإتصالات

وإلتقى الرئيس ميقاتي وفداً من جمعية الإتصالات اللبنانية ضم جمعية المعلوماتية المهنية وجمعية المصارف ووفداً من غرفة تجارة بيروت، وجرى البحث في تحسين قطاع الإتصالات في لبنان تسهيلاً لإيصالها للمواطن اللبناني بأفضل الشروط وبأقل كلفة.

رئيس “حزب غد الثورة المصرية”

وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس “حزب غد الثورة المصرية” الدكتور أيمن نور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت اليوم بلقاء دولة الرئيس، وكان من المهم أن نشرح بعض التطورات في الموقف السياسي في مصر بشأن الإنتخابات الرئاسية المقبلة، وموقفنا من الترشح فيها، كذلك شرحنا اللحظات الصعبة التي تمر بها مصر وما يمكن أن يتم في إطار التعاون المشترك بين مصر ولبنان، ودولة الرئيس لديه تفاصيل كاملة حول الأوضاع في مصر وتربطه علاقات شخصية ومباشرة مع معظم الأطراف، كما بحثنا في بعض الأمور الخاصة ومنها العمالة المصرية في لبنان، ودولة الرئيس دائماً يتدخل لرعاية الجالية المصرية.

أضاف: كما بحثنا في الأزمة بين غبطة البطريرك الماروني وفضيلة شيخ الأزهر، وعرضنا أن يكون لنا دور في إزالة هذا الإلتباس، لأنه دقيق، ونحن نحرص على علاقات جيدة على المستوى السياسي وأيضاً على المستوى الروحي والديني وإستمعنا إلى وجهة نظر دولته وهي بسيطة جداً لكنها مفيدة جداً وسنسعى إليها.

أضاف : أظن أننا سنبدأ إتصالات من جانبنا، وكنت قد نقلت قبل أسبوعين رسالة من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني إلى شيخ الأزهر تتعلق بعقد جولة أخرى من الحوار المسيحي- الإسلامي على أن تكون في القاهرة التي تحتاج لهذه الروحية في هذا الوقت. لذلك وفي إطار توضيح وجهات النظر سننقل رسائل، فأنا أعتقد أن الشخص العظيم الذي كنت إلتقيته، وأقصد البطريرك الماروني وكل ما يملكه من حنكة سياسية، لا يمكن أن يقبل هذا الخلاف مع فضيلة شيخ الأزهر الذي هو من أكثر الأشخاص إنفتاحاً، كما أنه ليبرالي الهوى على رغم أزهريته، وأنا كليبرالي مصري أنتمي إلى هذه المدرسة وهي الأزهر الشريف الذي خرج أهم الرموز في الحرب الليبرالية، ولا بد أن يكون لي دور في تقريب وجهات النظر وإزالة هذا الإلتباس وربما يكون أيضاً للكنيسة المارونية دورها أيضاً في مصر لتوضيح الصورة وإزالة أي شوائب عالقة في الأجواء الروحية والتي نحرص عليها كل الحرص.

حملة الأزرق الكبير

وإستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من “جمعية حملة الأزرق الكبير” برئاسة السيدة عفت إدريس التي قالت بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس اليوم، وأطلعناه على نشاطات الجمعية وتمنينا عليه المشاركة في الحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء اللبناني في العشرين من أيار المقبل، على أن لا تقتصر على منطقة معينة، وهناك إحتمال لقيامها هذه السنة في طرابلس. وقد رحب دولته بها أينما تمت، وأبدى دعمه للجهود التي نبذلها بالتعاون مع الجهات المختصة.

نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة

كذلك إستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة برئاسة سليمان هارون، الذي إكتفى بالقول: إستوضح الرئيس ميقاتي من الوفد المطالب التي تحدثنا عنها، وكنا قد رفعنا كتاباً إلى رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الصحة والضمان الإجتماعي يتضمن دراسة مقترحة لتعديل التعرفات الإستشفائية. ووعد دولة الرئيس بإدراج هذا الموضوع على جدول أعمال مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن.

وأكد هارون رداً على سؤال أن المستشفيات مستمرة في إضرابها طيلة هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى