ثقافة

“مؤسسة الصفدي” تحتفل بيوم المرأة العالمي مع نساء الأحياء القديمة في طرابلس:

معرض حرفي في ضهر المغر لأعمال نساء الحي وبرنامج التنمية المحلية ومشغل طارة وخيط

أشادت مديرة قطاع التنمية الاجتماعية في “مؤسسة الصفدي” د. سميرة بغدادي بقدرات سيدات الأحياء الشعبية والمهمشة من طرابلس، اللاتي واجهن الصعوبات المعيشية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال سعيهن الدائم لتحقيق الذات. كما نوّهت بمهارات النساء وإصرارهن على خلق كيان اقتصادي وشخصي مستقل، مشددة على أن المرأة هي من تصنع التغيير، وهي المخولة تحسين أحوالها نحو الأفضل، من خلال تحصيل حقوقها لا سيما حقها في المشاركة والإنتاج والإبداع.
كلام بغدادي جاء لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حيث نظمت “مؤسسة الصفدي” معرضاً حرفياً ويدوياً، في مركزها الاجتماعي “أكاديمية المرأة” في ضهر المغر، نفذته لجنتا نساء حي ضهر المغر وبرنامج التنمية المحلية ومشغل طارة وخيط الحرفي، وسط حضور حاشد من الأهالي وسكان ضهر المغر والجوار، وفريق عمل الأكاديمية.
وعبّرت بغدادي عن سعادتها بالتواجد بين نساء مكافحات، هن خير دليل على أن المرأة في المناطق المهمشة تقوم الآن بالخطوات الأولى الثابتة والناجحة لإبراز قدراتها ومهاراتها… وربطت بين هذا الإنجاز والهدف الأساسي الذي تصبو إليه “مؤسسة الصفدي” من خلال برنامج المرأة الذي تنفذه في تلك الأحياء، والذي يهدف إلى تمكين المرأة في المناطق الفقيرة والمهمشة على المستوى الشخصي، العائلي، الاقتصادي والمواطني. وختمت متوجهة بالشكر إلى الحضور على المشاركة والتشجيع.
ثم جالت بغدادي على جميع الغرف معربة عن تقديرها للنساء اللاتي أجدن في الإنتاج وعرضه. وبالمقابل اهتمت كل امرأة بتقديم شرح عن إنتاجها، الذي تضمن أعمالاً متنوعة بين مأكولات ومونة (مربى وماء ورد وماء زهر وحلويات)، وبياضات وأشغال حرفية وملابس وماكياج وصواني مزينة وأدوات منزلية.
وعلى مدى أربع ساعات كانت الفرصة متاحة أمام نساء من خارج اللجان والمشغل، من منطقة ضهر المغر والسويقة لعرض إنتاجهن.
وقد سبق المعرض، تحضير مكثّف من قبل النساء، اللاتي توزّعن على ثلاث مجموعات، حيث قامت كل مجموعة بتزيين غرفتها وتزويدها بكل وسائل العرض اللازمة مستفيدات مما تدربن عليه في الحصص التي تنفذها الأكاديمية على مدار السنة، وقد تولين دعوة الجيران والأصدقاء لحضور المعرض من مختلف المناطق في طرابلس، فكانت لافتة مشاركة العديد من النساء من خارج المنطقة، من خلال شراء بعض المنتجات كخطوة تشجيعية لدعم النساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى