الأخبار اللبنانية

ميقاتي: حريصون على وحدة اراضي سوريا وشعبها وأمن جميع ابنائها

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي “أن  لبنان المتمسك بمبدأ العدالة درباً الى السلام ، سيبقى دوماً ارض الحريات والتلاقي والاعتدال”. وشدد على” أن لبنان  ملتزم دوما احترام قرارات الشرعية الدولية، بما فيها تلك المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وفقا لما اكدت عليه البيانات الوزارية للحكومات اللبنانية المتعاقبة”.
وجدد” مطالبة المجتمع الدولي إلزام إسرائيل القيام بموجباتها المحددة في هذا القرار اضافة الى الانسحاب المذكور، وهي وقف خرقها للسيادة اللبنانية براً وجواً وبحراً، والانتقال من حالة وقف الأعمال العدائية إلى وقف شامل لاطلاق النار، والتعاون الكامل مع اليونيفيل لترسيم ما تبقى من الخط الأزرق”. كما  التأكيد على  تمسكَ لبنان  بحقه في تثبيت حدوده البحرية واستغلال ثرواته الطبيعية في مياهه الاقليمية وفي منطقته الاقتصادية الخالصة لا سيما النفطية والغازية منها”. ورأى” أن فلسطين تَفي بكل  المعاييرِ المطلوبةِ لاعتبارها دولةً بموجبِ القانون الدولي، من شعبٍ وارضٍ وحكومةٍ وقدرةٍ على إقامةِ علاقاتٍ مع الدول الاخرى. لكنَّها دولةٌ محتلة، وعليه، يكون لزاماً علينا ان نساندَ جهود دولة فلسطين وشعبها في انهاء الاحتلال وتحقيق الاستقلال وعودتهم الى ديارهم”.
ودعا” الى العودة الى “مبادرة السلام العربية” التي اطلقها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة بيروت عام 2002 والتزمتها دول منظمة التعاون الاسلامي”.
وشدد على ” أن لبنان،  وإزاء ما تعيشه سوريا من احداثٍ اليوم، يهمه ان يؤكد مجددا حرصه على وحدة اراضيها وشعبها، وأمن جميع ابنائها وسلامتهم”.
وكان رئيس مجلس الوزراء رأس بعد ظهر اليوم بتوقيت بيروت جلسة مجلس الأمن الدولي في مقر الامم المتحدة في نيويورك،بصفة لبنان رئيسا لمجلس الأمن لهذا الشهر ، في حدث ديبلوماسي لبناني تاريخي .
وتمثل الوفد الرسمي اللبناني بوزير الخارجية والمغتربين  عدنان منصور ، سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد  وممثل لبنان في مجلس الامن السفير نواف سلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى