ثقافة

دبابة عسكرية يتم التحكم بها عن بعد

عرض ثلاث طلاب في كلية الهندسة – فرع الالكترونيات وهندسة الاتصالات في جامعة سيدة اللويزة في برسا الكورة مشروع التخرّج  وهو عبارة عن دبابة عسكرية يتم التحكم بها عن بعد وتحديداً عن طريق الهاتف المحمول خلال احتفال نظمته ادارة الجامعة بحضور وفداً من قيادة الجيش اللبناني التي أبدت اهتماماً ملحوظاً في هذا المشروع  تقدمهم ممثل قائد الجيش الرائد ناجي بو زيان ، ومدير الجامعة في الشمال الأب سمير غصوب، ونقيب المهندسين في الشمال جوزف اسحاق،وعميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور الياس نصار، وعدد كبير من رؤساء الأقسام وأساتذة وطلاب الجامعة .
بداية الاحتفال كانت مع النشيد الوطني اللبناني، ثم القى المشرف على مشروع التخرّج الدكتور شادي المكاري كلمة شكر من خلالها قيادة الجيش التي أبدت اهتمامها في هذا الاختراع الأول من نوعه في لبنان والعالم العربي . كما شكر ادارة الجامعة لتوفيرها كل المقومات الضرورية أمام الطلاب لتنفيذ افكارهم وابداعاتهم .
ثم عرض الطلاب جو غباش، وطوني جمهور، وحميد كرم لتفاصيل الاختراع وكيفية استعماله حيث تبدأ المرحلة الأولى بارسال اشارة من قبل جهاز خليوي عبارة عن رقم سري يتم استقبالها بعد فترة وجيزة من خلال جهاز استقبال صغير مثبت على سطح الدبابة. وفي المرحلة الثانية وبعد تلقي الاشارة والموافقة على الرقم السري المرسل يتم اعطاء الأوامر عبر الهاتف المحمول الى الآلة العسكرية اما بالسير أو بتركيز المدفع المثبت غلى سطحها باتجاه معيّن أو باطلاق القذائف نحو الهدف .  
وبعد أن  أجاب الطلاب على الاستفسارات والأسئلة التي طرحها ضباط الجيش اللبناني استلمت قيادة الجيش عبر الرائد بو زيان المشروع شاكرين لادارة الجامعة اهتمامها وحرصها على المؤسسة العسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى