الأخبار اللبنانية

وطن الإنسان” : إطالة الفراغ تهديد للكيان ولتطبيق القوانين في قضية النازحين

عقد المجلس التنفيذي ل”مشروع وطن الإنسان” اجتماعه الأسبوعيّ برئاسة النائب نعمة افرام وحضور الأعضاء. استهل اللقاء بالوقوف دقيقة صمت عن روح عضو المجلس التنفيذيّ رجا مرقده الذي رافق انطلاق المشروع، كما تضامناً مع قضيّة الشعب الأرمني في الذكرى السنويّة لضحايا المجازر.
بعدها انتقل البحث إلى الملفات المطروحة، وصدر عن المجتمعين البيان التالي:

  1. توقّف “مشروع وطن الإنسان” عند زيارة وزير الخارجيّة الإيرانيّ إلى لبنان والدعوة للمرّة الأولى إلى اللقاء مع أفرقاء لبنانيين، وما رافق هذه الزيارة من مواقف حول ضرورة تقريب المسافات للتوصل إلى انتخاب رئيس. واعتبر المجتمعون إنّ على اللبنانيين التقاط فرصة التوافق الاقليميّ والتقدّم نحو انتخاب رئيس يجمع الأفرقاء حول مساحة مشتركة، رئيس لديه القدرة والمؤهّلات على إدارة المرحلة بكلّ تحدّياتها الاقتصاديّة والسياسيّة والأمنيّة.
  2. حذّر المجتمعون من أنّ استمرار الخلاف بين الأطراف السياسيين وإطالة أمد الفراغ، سيؤدّي حتماً إلى تهديد الكيان اللبناني وسيفتح الأبواب أمام تغيير النظام برمّته الذي وللأسف، لن يكون إلاّ على نار حامية ستأتي بالمزيد من الويلات والمآسي على الشعب اللبناني.
  3. يشدّ “مشروع وطن الإنسان” على أيادي الجيش اللبناني والقوى الأمنيّة ويرحّب بقرارات الحكومة فيما يعود إلى تطبيق القوانين في قضيّة النازحين السوريين في لبنان. ويطلب من المجتمع الدوليّ المؤازرة لوقف الأعباء الاقتصاديّة والماليّة الناتجة، وتحاشي تداعيات النزوح على الوضع الأمنيّ. ويناشد بشكل خاص، بضرورة تسجيل الولادات التي باتت تتجاوز مئات الآلاف، كما العمل بشكل فوريّ لإيجاد حلّ بين كافة المعنيين للقضيّة لإعادة النازحين إلى بلادهم مع مراعاة أمنهم وحقوقهم الانسانيّة.

إنّ الشعب اللبناني لطالما تميّز بقيمه الإنسانيّة وتعاطفه مع الآخر وكرمه وضيافته، وانطلاقاً من هذه القيم، يدعو إلى التصرف اللائق مع النازحين مع الاصرار على تطبيق القوانين الضرورية للحفاظ على المصلحة الوطنية والأمن القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى