الأخبار اللبنانية

الصفدي ترأس اجتماع اللجنة التوجيهية للمركز الاقليمي للمساعدة الفنية للشرق الاوسط

ترأس وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي امس الثلثاء اجتماع اللجنة التوجيهية للمركز الاقليمي للمساعدة الفنية للشرق الاوسط (METAC) التابع لصندوق النقد الدولي والذي يتخذ لبنان مقراً له، بحضور مساعدة مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد كريستينا كوستيال، وممثلين عن الدول المانحة: المفوضية الاوروبية، فرنسا، المانيا، كويت، عمان، الوكالة الأميركية للتنمية وممثلين عن الدول المشاركة: افغانستان، فلسطين ولبنان.
وجرى في الإجتماع عرض لموازنة المركز ولمساهمات مانحيه الجدد، ولنشاطاته في  السنة  المالية 2013 التي انتهت في نيسان الفائت، وخطة عمله للسنة المالية 2014 .
وشدد الصفدي في كلمة ألقاها على أهمية بناء القدرات في تحقيق التنمية الإقتصادية، مبرزاً “دور المركز، منذ اطلاقه في العام 2004، في مساعدة دول المنطقة على بناء قدراتها، وعلى الإندماج بصورة أكبر في الإقتصاد العالمي، وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لحكومات هذه الدول على إدارة الأموال العامة بكفاءة وفاعلية، وإقامة نظم مالية قوية، وانتاج إحصاءات ماكرو –اقتصادية يمكن الوثوق بها”.
وأشاد الصفدي بتمكن المركز “من تنفيذ 91 في المئة من برنامجه للسنة المالية 2013، رغم الظروف الأمنية في عدد من دول المنطقة”.
وقال الصفدي إن لبنان “أفاد بشكل كبير من الدعم الفني والتدريبي للمركز في مجالات عدة، منها إدارة الواردات وإدارة المالية العامة والإشراف على المصارف، والبيانات الإحصائية”.
وإذ رأى الصفدي أن “دور المركز في المنطقة سيكون اساسياً وبالغ الأهمية في المرحلة المقبلة”،  شدد على أهمية “توفير الإمكانات المالية له لتوسيع نشاطاته في المنطقة وليكون قادراً على مساعدة دول عدة تشهد تحولات سياسية”.
وإضافة إلى الصفدي، كانت كلمات لكل من منسق المركز محمد الحاج ومساعدة مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي كريستينا كوستيال، والنائب الثاني لحاكم مصرف لبنان سعد العنداري، ومدير المالية العام في وزارة المال آلان بيفاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى