الأخبار اللبنانية

برعاية وحضور سفير فنلندا في كل من لبنان وسوريا والأردن والعراق:

المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط ينظم بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي” حفلاً كورالياً في طرابلس برعاية وحضور سفير فنلندا في كل من لبنان وسوريا والأردن والعراق، السيد كاري كاهيليوتو، نظم المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط بالتعاون مع “مؤسسة الصفدي”، حفلاً غنائياً كورالياً على مسرح “مركز الصفدي الثقافي”، هو الاول بين الطرفين، وحمل عنوان “أحلام الربيع” لفرقة SOL (جوقة طالب)، وهي جوقة مختلطة من هلنسكي، تتألف من 35 مغنياً ومغنية، معظم أعضائها من جامعة هلنسكي أو خريجيها، أتوا من منطقة سافو – فنلندا.
وقد سبق الحفل، زيارة السفير الفنلندي إلى “مؤسسة الصفدي” حيث كان في استقباله مديرها العام السيد رياض علم الدين، وذلك بحضور مدير المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط الدكتور آري كيركانين، ووفد السفارة الذي ضم المستشار الوزاري فيزا جاكاولا، والمساعد التجاري رغيد كمال، حيث جرى الاطلاع على نشاطات وبرامج ومشاريع “مؤسسة الصفدي” المتنوعة، والتباحث في سبل التعاون، حيث تم الاتفاق على استكمال البحث لتفعيل هذا التعاون في المستقبل.
الحفل الكورالي
ثم انتقل الجميع إلى الحفل الكورالي الذي حضره حشد من محبي الغناء الكورالي الجماعي، ليستمتعوا مع الفرقة التي أعدت خصيصاً لشهر أيار 2013 في لبنان، ببرنامج حافل ومنوع بين الموسيقى الكلاسيكية “أكابيلا” في فنلندا والدول المجاورة، والموسيقى الشعبية من بلدان الشمال الأوروبي، إضافة إلى الموسيقى القديمة من اوروبا الوسطى. وكانت مفاجأة الحفل الذي استمر ساعة من الزمن، الاختتام بأغنية “هالاسمر اللون” باللغة العربية من قبل أعضاء الفرقة، تميزت بالبراعة والإتقان، حازت على إعجاب الحضور.
وقد سبق الحفل الغنائي، كلمة لمدير المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط الدكتور آري كيركانين، الذي رحب بالحضور، موجهاً الشكر للسفير الفنلندي على الرعاية، ولمؤسسة الصفدي على التعاون الذي أمل أن يثمر سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية مع المعهد. ثم قدم الفرقة، التي لفت إلى أنها احتفلت العام الماضي بعيدها الثمانين، وهي بقيادة داني جوريس منذ كانون الثاني 2010. وقال عن الجوقة: تنفذ حفلات فنية في هلنسكي، وأماكن أخرى في فنلندا، ودولياً أيضاً.
الجدير بالذكر، أن المعهد الفنلندي في الشرق الأوسط يجري أبحاثا في لغات وثقافات ومجتمعات الشرق الأوسط وينظم دورات تعليمية وندوات ومؤتمرات. وهو يهدف إلى تعزيز الأبحاث الفنلندية الأكاديمية عن الشرق الأوسط وتطوير وتشجيع أواصر التعاون بين الجامعات ومراكز الأبحاث والمنظمات الثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى