الأخبار اللبنانية

نشاطات الرئيس ميقاتي

الرئيس ميقاتي التقى كلينتون ولافروف والعربي: أولوياتنا تحقيق الاستقرار في بلدنا وابعاده عن تأثيرات الخارج أكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون “أنها تبلغت من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إستمرار الحكومة اللبنانية في تنفيذ القرارات الدولية”.

وشددت على”إلتزام الولايات المتحدة مساعدة لبنان لتحقيق مستقبل أفضل له” مؤكد “ضرورة الاستمرار في احترام لبنان التزاماته الدولية بما يؤمن استقراره ووحدته”.

وكان رئيس مجلس الوزراء إستقبل قبل ظهر اليوم بتوقيت نيويورك (بعد الظهر بتوقيت بيروت) الوزيرة كلينتون في مكتب رئيس مجلس الامن الدولي في الامم المتحدة ، بصفة لبنان رئيسا لمجلس الامن لهذا الشهر.

شارك في اللقاء وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور ، سفير لبنان في الولايات المتحدة الاميركية انطوان شديد، وممثل لبنان في الامم المتحدة السفير نواف سلام.

كما حضر عن الجانب الاميركي مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان، الناطق الرسمي باسم مجلس الامن القومي مايك هامر وعدد من كبار المسؤولين في الادارة الاميركية.

في خلال اللقاء  أكد الرئيس ميقاتي “أن اولويات الحكومة اللبنانية هي العمل على تحقيق الاستقرار في لبنان وابعاد لبنان عن  تأثيرات الاوضاع الخارجية عليه”. وجدد إحترام لبنان التزاماته الدولية لأنه لا يمكن ان نكون إنتقائيين في احترام  القرارات الدولية”. كما “جدد مطالبة الولايات المتحدة الاميركية بدعم الجيش اللبناني لتنفيذ المهام المطلوبة منه خاصة في ما يتعلق بالقرار الدولي الرقم 1701” . ودعا “الى العودة الى مبادرة السلام العربية التي اطلقها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز واقرت في قمة بيروت العام 2002 وحظيت بدعم شامل”.

الوزيرة كلينتون

بدورها الوزيرة كلينتون قالت: إن الولايات المتحدة الاميركية ملتزمة مساعدة لبنان وتريد رؤية هذا البلد يفي بالتزاماته الدولية. وشددت على أن الاولويات التي طرحها الرئيس ميقاتي لعمل حكومته هي اولويات صحيحة وتقع من مصلحة لبنان العليا. وإعتبرت ان موقف الحكومة اللبنانية الاخير في مجلس الامن هو موقف ذكي ونتفهمه لجهة تحييد نفسه عن التطورات الحاصلة.

وأملت في ان تفي الحكومة اللبنانية  بالتزاماتها بتمويل المحكمة الدولية لانه لا يجوز ان يبقى غياب الدولة سائدا ويجب ان يشعر المواطن اللبناني بالاستقرار والعدالة.

وقالت: نحن نتفهم ونعي ضرورة الاستمرار في دعم الجيش اللبناني ولكن في موازاة ذلك لا يمكن لاي اطراف مسلحة ان تقوم بدور الدولة او الحكومة ، وفي كل الاحوال فان موقف الحكومة اللبنانية في المطالبة بدعم الجيش اللبناني هو موقف صائب ، ونحن نود الاستمرار في دعم الجيش رغم بعض التحديات الاميركية الداخلية التي تواجهنا، لأننا نؤمن ان الجيش اللبناني هو المؤسسة القادرة على حماية لبنان واستقلاله ووحدة اراضيه. وثمنت موقف الحكومة اللبنانية من الانضمام الى الجهود لمكافحة الاتجار بالبشر.

تصريح

بعد اللقاء قالت الوزيرة كلينتون ردا على سؤال: كانت المحادثات مع رئيس الحكومة اللبنانية ممتازة بشأن العديد من الالتزامات الدولية المتوجبة على لبنان ، واكد لي رئيس الحكومة استمرار لبنان في تنفيذ القرارات الدولية.

فيلتمان

بدوره قال فيلتمان في دردشة مع الصحافيين: ان الولايات المتحدة ملتزمة بالمواضيع المتعلقة بلبنان وأن الوزيرة كلينتون تتفهم دقة الوضع الحرج للبنان وبان الولايات المتحدة تدعم وحدة لبنان واستقراره وسيادته.

أضاف: إن الوزيرة كلينتون لفتت نظر الحكومة اللبنانية الى ضرورة ان يكون لبنان حذرا لجهة تعاطيه مع الوضع في سوريا ، وان لبنان لا يجب ان يكون على الحياد أو جانباً حيال فرض عقوبات على الاعمال العنفية التي يمارسها النظام السوري.

وزير خارجية روسيا

كما إستقبل الرئيس ميقاتي وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في حضور الوزير منصور والسفيرين شديد وسلام.

وقد شدد الوزير لافروف في خلال اللقاء على إستقرار لبنان وضرورة تحييده عن تداعيات الاوضاع في المنطقة. وأكد استمرار دعم الجيش اللبناني ، وطلب من رئيس الحكومة تزويد روسيا بالتفاصيل العائدة للجيش اللبناني.

الامين العام للجامعة العربية

وإستقبل الرئيس ميقاتي الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الذي عرض له نتائج زيارته الى سوريا ومبادرة الجامعة العربية بهذا الصدد.

الرئيس ميقاتي يتصل بالرئيس سليمان

اتصل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي هاتفياً برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان واطلعه عاى أجواء اتصالاته ولقاءاته في نيويورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى