المجتمع المدني

اطلاق مشروع ” يلا شباب ” ضمن خطة برنامج ” عمل شباب طرابلس”

ضمن اطار برنامج ” عمل الشباب طرابلس ” الممول من المعهد العربي لانماء المدن ومبادرة الشباب والأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنظمة العالمية للشباب،أطلقت الجمعية اللبنانية الخيرية للإصلاح والتأهيل مشروعها ” يلا شباب ” وذلك في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي ( قصر نوفل سابقاً ) ، بحضور رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال وممثلين عن الوزراء والنواب ، أعضاء المجلس البلدي، القاضي نبيل صاري وحشد كبير من رؤساء الجمعيات الأهلية وأرباب العمل.
*بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كانت كلمة لرئيسة الجمعية فاطمة بدرا والتي أكدت على أن اطلاق المشروع اليوم يأتي في سياق القيام بواجبنا في تعليم وتدريب كوكبة من الفتيات والشبان على التصوير وإصلاح الأجهزة الخليوية، شاكرين للجنة المشرفة على المشاريع التي قدمتها الجمعيات المتبارية ثقتها وشفافيتها وحيادها وحسن تعاطيها مع ملفاتنا، مؤكدين أننا سنكون على قدر المسؤوليات الملقاة على عاتقنا، وسنستمر في تقديم كل ما يمكن ان يساهم في تحصين مجتمعنا وحماية أهلنا وإحتضان أطفالنا ورعاية شبابنا والوقوف الى جانب فتياتنا.
وأضافت سنستمر في سعينا الدؤوب للحصول على مشاريع أخرى سواء بالتعاون مع جهات محلية أو جهات دولية لاقامة المشاريع التي تهدف الى رفع مستوى معيشة الانسان، وتحسين أوضاعه الاجتماعية.
*بدوره الغزال شكر المنطمات الداعمة والممولة لكل المشاريع الانمائية التي من شأنها النهوض بمدينة طرابلس وقال : لو شاركنا راجعنا معاً مدينة طرابلس منذ أن تحملنا زمام المسؤولية لوجدنا أن هناك ورشات عمل قائمة على كافة الأصعدة،وهنا اشير الى أهمية اليوم البيئي الذي أقيم في طرابلس برعاية وحضور فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية حيث شاركت فيه بلدية طرابلس وقبلها شاركنا مع منظمة العمل الدولية في الشأن الاجتماعي في موضوع الطلاب المتسربين من المدارس، وهذه المسؤولية وان كانت ملقاة على عاتقنا فانها بلا شك ملقاة على عاتق كافة المواطنين وانطلاقاً من ذلك نتواصل مع هيئات المجتمع المدني وأخص بالذكر الجمعيات المرتبطة بعمل الشباب.
ونوه الغزال بالجمعيات التي شاركت بالمباراة وحققت الفوز ومنها جمعية الاصلاح والتأهيل والتي قدمت أفضل ما لديها بهدف الفوز بالمشروع،وهنا نؤكد على أن الفوز ليس نهاية المطاف وانما هو البداية لتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم.
وختم الغزال مؤكداً على أننا نشكل صورة مدينة طرابلس مستقبلاً وقد سعينا لذلك حينما أطلقنا استراتيجيتها المنتظرة للعام 2020.
*ثم كانت كلمة لممثل وزير الشؤون الاجتماعية رئيس دائرة طرابلس ماجد عيد والذي أكد على أهمية النشاطات التي تقوم بها الجمعيات الأهلية وتسد العديد من الثغرات الاجتماعية والتي تتخبط بها مجتمعاتنا، مشيراً الى الدور المهم والتي تلعبه الجمعية الخيرية للاصلاح والتأهيل والتي لها صولات وجولات في الخدمات الاجتماعية.
وأضاف: الحقيقة بأن وزارة الشؤون تنشط في سبيل دعم الجمعيات الأهلية من خلال تقديم المساعدات لها بغية تحقيق النجاح المرجو والنتائج المطلوبة.  
*كلمة المعهد العربي لانماء المدن ألقتها شفاء الحج فقالت: في اطار مشروع ” شبكة الأمان الاجتماعي ” تم اطلاق برنامج ” عمل الشباب طرابلس ” وقد فازت ثلاث مشاريع رائدة من ضمنها مشروع ” يلا شباب ” الذي تنفذه الجمعية اللبنانية للاصلاح والتأهيل وحيث أنهم من خلال المشروع الذي تم اقتراحه برهنوا عن درجة عالية من الاحترافية والالتزام والحماس.
*مديرة المشروع هدى الرفاعي عرضت لأبرز النقاط التي يتناولها المشروع وتتلخص بامكانية تدريب الشباب على كيفية صيانة الأجهزة الخليوية،وصيانة وتركيب أجهزة الكومبيوتر ، الفيديو والتصوير والمونتاج وذلك عن طريق التشبيك مع مؤسسة مخزومي، جمعية المعلوماتيون ومركز ميديا غروب، على أن لا تتجاوز مدة المشروع الستة أشهر.
وأشارت الى أنه لمن يرغب من الشباب والشابات بالانتساب للدورات التدريبية مراجعة مركز الجمعية أو بلدية طرابلس بغية تقديم طلباتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى