المقالات

ذكاء اكسترا \ مازن عبّود – المصدر اوكسيجين جريدة النهار

” انّ تطور التكنولوجيا الحديثة سيعيد تشكيل الاقتصادات الوطنية بطريقة واضحة يجعلها تتشابك مع بعضها في اقتصاد عالمي واسع.”

فرانسيس_فوكوياما

اشارت دراسة “آفاق جديدة في الحكومة الإلكترونية وتقرير منع الفساد” (#معهدبازلللحوكمة (2017)) بانّ تطوير #الحكومةالإلكترونية لم يكن بالضرورة مدفوعا بأهداف السياسة لمنع أو #تقليلالفساد. الا انه ادى الى ذلك عبر تقليل التعاطي المباشر مع المسؤولين الحكوميين الذي يزيد الرشاوى، ويضمن حسن التوثيق ويبسّط الاجراءات ويسرّعها. والفساد بحسب #الأممالمتحدة هو “إساءة استخدام المنصب العام أو استعمال السلطة لتحقيق المنافع الخاصة من خلال وسائل مختلفة مثل الابتزاز، الرشوة، والمحسوبية، واستغلال النفوذ، والاحتيال، والمال السريع أو الاختلاس”. #البيروقراطيةاللبنانية تعقّد الاجراءات وتزيد التفاعل مع المسؤولين، فتسهم في سوء استخدامهم لمنصبهم وسلطتهم لتحقيق المنافع وحصد #الرشاوى. #العلاقةالعكسية بين الحكومة الإلكترونية والفساد، تحتم علينا الشروع باعادة النظر في الكثير من القوانين، وتفعيل حوكمتنا الالكترونية واعادة هيكلة مؤسسات الدولة وفق مقتضيات العصر لتقليص النفقات ورفع الفعالية وخفض الرشاوى. المكننة تخفف هوامش البشر، والبيروقراطية بيئة حاضنة للزبائنية والاستغلال. التفاعل المباشر ينتج برطيلا غالبا. واكلاف انجاز المعاملات بسرعة وفعالية اكراميات. في لبنان الفساد يعالج بالقوانين، والانهيار بالتصريحات. نترجم الكثير من قوانينا عن “الفرنجي” ونسوّقه “برنجي”. نسقطه مع تعديلات طفيفة، دون الاخذ بالخصوصيات. استحالة تطبيق الكثير من بنود #قانونالشراءالعام الاخير دليل. نعشق تقليص الهوامش وصولا الى الشلل كي نمنع الغلط. الانكلوساكسون يزيدون الهوامش مع محاسبة. #درءالفساد ليس بالنصوص بل برجال وقضاء مستقل وفاعل. تمسي القوانين ازمة اذا ما فعّلت البيروقراطية التي تشكل بيئة حاضنة للفساد في مجتع قبلي وزبائني. الحوكمة الالكترونية تقيّض #الزعامةالقوية. ثمة علاقة عكسية ما بين قوة الزعامة وقوة الدولة. الاصلاح في لبنان سراب ان لم يترافق بحوكمة الكترونية وبيئة قانونية تزيد الهوامش وتفعّل المحاسبة. على ان يترافق ذلك مع تطوير العقليات. فلا نعود نقبّل اليد التي لا نستطيع “عضها”. #البيروقراطيةفجّرتبيروت، وقضت على الصيغة المؤسسية القديمة. الحل في الحكومة الالكترونية التي تقلص الفساد وتفعّل النمو. نخشى ان تلتهم الحوكمة الالكترونية الخصوصية والسيادة التي صارت للديون. #تعولمنابالدين ولم نفعّل الحوكمة الالكترونية. احتفظنا بالسمسرة والبيروقراطية. لكن لا بدّ للذكاء الاصطناعي ان يفعل فعله.
اعتبر #معهدماكينزي في”ملاحظات حول #حدودالذكاءالاصطناعي: تأثيره على #الاقتصادالعالمي(2018)”، بانّ لدى الذكاء الاصطناعي إمكانات كبيرة للمساهمة في النشاط الاقتصادي العالمي. وتوقع أن يضيف قرابة 16٪ إلى #نموالناتجالمحلي الإجمالي العالمي مع 2030. ثمة فرص لكن باكلاف.
“#نداءرومالأخلاقياتالذكاءالاصطناعي” محاولة للاوطرة كي لا تنتهي البشرية. عصر بفرص لكن بمخاطر. #هنري_كيسنجر يخشى ان يؤدي الذكاء الاصطناعي الى تقويض الإبداع والرؤية البشرية. فتطغى المعلومات على الحكمة. الاخطار في سوء استخدام البيانات وخسارة الوظائف وتوزيع الثروات. فالمشكلة ليست تكنولوجية بل اخلاقية.
العالم امام فرص ومخاطر. ولبنان في الانهيار امام تحديات تشكل فرصا لتطوّره. #هتلر جعل #تشرشل يتحالف مع #ستالين. #ووترلو مكننت صناعة الاسلحة لتلبية احتياجات الجيش الانكليزي. وعدو عدو “لور” صديقها. الحوكمة الالكترونية تلزم لخفض نفقات وظائف غير الضرورية وبرطيل وعوائق وزبائنية. وهذا ما يتطلب تغييرا في العقول. المطلوب رؤية لبلد بنظام جديد ورؤية مختلفة يواكب عالما دخل مخاض الذكاء الاصطناعي. فلا نبقى برية…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى