الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي: مواقف خادم الحرمين الشريفين تؤكد الحرص على وحدة لبنان أرضاً وشعباً ومؤسسات

رأى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي” أن المواقف التي تضمنتها رسالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، تؤكد مجدداً الحرص الذي يبديه العاهل السعودي خصوصاً والمملكة العربية السعودية عموماً، على المحافظة على وحدة لبنان أرضاً وشعباً ومؤسسات، وتمثل سعياً مشكوراً إلى قيام حوار وطني دعونا مراراً إلى معاودته في سبيل ترسيخ الإتفاق بين اللبنانيين على النقاط التي تتباين آراءهم حيالها، وتحصين الجبهة الداخلية في مواجهة تداعيات ما يجري حول لبنان من أحداث”.

وقال: إن موقف الملك عبدالله ليس جديداً، ولا هو مرتبط بتطورات محددة، لأن إستقرار لبنان كان دائماً في أولويات إهتمامه، والتوافق بين اللبنانيين كان دائماً هاجسه، وما المبادرات المتتالية التي إتخذها لدعمه سياسياً وإقتصادياً وإنسانياً، إلا الدليل على هذا الإهتمام الذي لا يميز بين لبناني وآخر “.

أضاف: “إن المملكة العربية السعودية الشقيقة، إن أبدت قلقاً، فإنما تبديه من حرصها على أهمية المحافظة على مكونات النسيج الوطني والطائفي اللبناني الذي كرّس مؤتمر الطائف خصوصيته وحفظ وحدته وأقام توازناً جعل صيغة العيش الواحد في لبنان نموذجاً يحتذى “.

وأكد “أن دعوة العاهل السعودي “إلى النأي بالساحة اللبنانية عن الصراعات الخارجية وخصوصاً الأزمة السورية المجاورة”، تدل على صوابية الخيار الذي إلتزمه لبنان حيال الأوضاع في سوريا، وتؤكد على أهمية المضي في إلتزامه، ودعوة الجميع إلى إحترامه بعيداً عن المزايدات والإستغلال.

لقاءات السرايا

وكان رئيس مجلس الوزراء إستقبل عضو اللجنة المركزية في حركة فتح عزام الأحمد  ظهر اليوم في السرايا في حضور السفير الفلسطيني لدى لبنان أشرف دبور.

بعد اللقاء قال الأحمد: تشرفت بلقاء دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، بعدما إلتقيت قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبالأمس إلتقيت دولة الرئيس نبيه بري، وبعد قليل سيكون لي لقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في إطار التنسيق المتواصل بين القيادة الفلسطينية والمسؤولين اللبنانيين خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة التي تواجه لبنان وفلسطين. من أهم النقاط التي ناقشتها مع من إلتقيتهم الوضع المتوتر حالياً في الساحة اللبنانية والدور الفلسطيني، ولقد جئت ناقلاً رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس مفادها أننا ثابتون على السياسة نفسها ولن نسمح لأنفسنا نحن الفلسطنيين بأن نكون طرفاً سلبياً في الأزمة الحالية. نحن مع وحدة لبنان وإستقراره وهدوئه ومع تعميق الحوار في لبنان بما يحفظ هذا البلد ويجنبه كل المتاعب .

أضاف: أريد أن أؤكد أننا لن نقبل بأن نكون طرفاً في الصراع، ونحن ننأى بأنفسنا أن نكون كذلك، وسنتصدى لأي محاولة لجر المخيمات الفلسطينية في لبنان، وسنعمل لإبعاد العنصر الفلسطيني عن أن يكون طرفاً في نزاعات لبنانية- لبنانية، وسننسق حركتنا بالكامل مع كل المؤسسات الرسمية اللبنانية، وإذا تمكنا من أن يكون لنا دور إيجابي مع أشقائنا اللبنانيين الذين لعبوا في السابق دوراً إيجابياً في تعميق الوحدة الفلسطينية فسنفتخر بذلك، ونأمل في أن يتم تجاوز الأزمة اللبنانية الحالية في أسرع وقت ممكن .

تابع: لقد قرأت في الصحف حديثاً عن فلسطينيين شاركوا في الأحداث التي جرت في منطقة “الطريق الجديدة”، وأنا أقول إنهم لم يشاركوا، وإذا كان هناك فرد فلسطيني قام بذلك على مسؤوليته الشخصية أو يعمل مع هذا الطرف أو ذاك في شكل شخصي، فهذا لا يعني أن الفلسطينيين شاركوا، وأنا أستغرب تصريحات السيد شاكر البرجاوي، فالإثنان اللذان قتلا يعملان في مكتبه براتب، فلماذا يزج بإسم حركة فتح وعرفات بهذا الشكل. هذه إساءة لنا لا نقبل بها، وهناك شخص ثالث يسكن في المنطقة، فلماذا التركيز على العنصر الفلسطيني بهذه الطريقة السلبية التي لا تريد الخير لا للفلسطينيين ولا للبنانيين، لذلك أقول أن على الجميع التحلي بالحذر في التعامل مع هذه المسألة،وأؤكد أننا لن نكون طرفاً سلبياً في الأزمة الحالية والتي نتمنى أن يخرج منها لبنان سالماً، ونحن نثق بقدرة القادة اللبنانيين والقوى السياسية في لبنان على تجاوز هذه المحنة ليخرجوا أكثر وحدة وأكثر إستقراراً ويجنبوا لبنان كل المخاطر خصوصاً في هذه المرحلة التي تتلاحق فيها الأحداث في دول المنطقة والمحيط .

لقاءات ديبلوماسية

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير تركيا لدى لبنان إينان أوزيلديز وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين،.ثم إستقبل الرئيس ميقاتي سفير مصر لدى لبنان محمد توفيق وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما إستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون المهجرين علاء الدين ترو مع وفد من بلدة شحيم ضم رئيس بلديتها محمد منصور ومخاتيرها، وتناول البحث بعض الأمور العائدة إلى البلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى