المجتمع المدني

كلمة رابطة الطلاب المسلمين التي ألقاها الطالب حسان زكريا وذلك في اعتصام الهيئة الطلابية في حرم كلية العلوم اعتراضاً على رفع رسوم تسجيل الماستر1:

إن هذه الكلية التي حضنتنا وحضناها لسنوات وعشنا فيها الحلو والمر والجد والتعب ، هناك من يعما اليوم ليحوا بيننا وبينها  ، ولك نتيجة قرارات صادمة وغير مدروسة ولا تمت الى الواقع بصلة .

إلى حضرة رئيس الجامعة أقول : ما ذنبنا ان لم نكن ابناء نواب ووزراء واساتذة الجامعات ، ما ذنب طلابنا المتفوقين ان كانوا قد نشأوا في طبقة متواضعة الحال ، زادها قراركم فقرا .

سيادة الرئيس مستقبلنا الذي سهرنا الليالي لنبنيه ، يأتي اليوم قرار مفاجئ ، وهو المتمثل  برفع رسوم تسجيل الماستر ليدمره لنا .

سيادة الرئيس أنتم أعلم بنظام الlmd التي اعتمدته الجامعة اللبنانية ، فإن هذا الأخير لا يسمح لنا بدخول ميدان التعليم بعد الحصول على الليسانس وهذا يعني أنها لم تعد شهادة ينتفع بها عمليا ، ولذا فإنه من الأجدر بكم أن تجدوا حلاً لذلك.

سيادة الرئيس أنتم تقولون  بأن سبب رفع الرسوم هو أن الماستر تعد ضمن الدراسات العليا ، ولكن هذا الاعتبار ليس سوى حبرا على ورق ، إذ أنه ليس لها اعتبار في مجلس الخدمة المدنية .
سيادة الرئيس ، هذه الجامعة لنا نحن أبناءَ هذا الوطن الذين رضينا بالعيش فيه وتمسكنا بالبقاء تحت سماءه بالرغم من كل المصاعب والمتاعب

وللحكومة نقول أنتم تعلمون جيدا بأن التعليم يجب أن يكون مجانيا لطلاب الجامعات الحكومية أسوة بالبلدان المجاورة، فاسعوا لتكون لكم يد البناء لا يد الهدم في اعداد الجيل المتعلم

لذلك يا حكومة بلدنا ، ويا من توليتم امرنا ، ان كنتم تبحثون عن ابواب تغطي نفقات اقرار سلسلة الرتب والرواتب ، فالحل بتخفيض رواتبكم ولا يكون على حسابنا .

أما يا أساتذتنا الكرام ، ألا فكونوا خير نصير لأبنائكم  كما كانوا معكم بالامس القريب لإنقاذهم من كارثة قد تحل بالعشرات منهم إن لم يتم التراجع عن هذا القرار، فنحن راهنا على ثقتنا بكم وعلى همكم في المحافظة على طلابكم النخبة في شتى المجالات .

أما أنتم يا طلابنا ، فأنتم الأصل ، بدونكم لا أمل ببناء مجتمع ولا بنهضته ، لذلك يجب علينا ، وخصوصا بأننا أصبحنا في مرحلة الماستر ، أن ندافع بكل ثقة بالنفس عن حقوقنا ، وذلك لا يكون إلا بالتضامن والوحدة والتكاتف صفا واحدا وجنبا إلى جنب .
فانتظرونا في خطوات قادمة ……

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى