الأخبار اللبنانية

حوار حول مرض ترقق العظام في مركز الصفدي الثقافي

“حوار حول مرض ترقق العظام” في “مركز الصفدي الثقافي”
نظمته “مؤسسة الصفدي” وحاضر فيه الدكتور غابي ديب
بتنظيم من “مؤسسة الصفدي”، حاضر اختصاصي جراحة العظم والمفاصل الدكتور غابي ديب

حول مرض ترقق العظام في “مركز الصفدي الثقافي”، بحضور أطباء وسيدات ومهتمين.
بعد النشيد الوطني، رحّب الصيدلي الدكتور وسيم الشامي بالحضور، وتوجه بالشكر إلى “مؤسسة الصفدي” على رعايتها هذا النشاط، الذي يندرج ضمن برنامج التوعية الصحية الذي أطلقته منذ بداية مسيرتها التنموية”. وعن المُحاضر قال: “إن لقاءنا اليوم مع الدكتور غابي ديب يكتسب أهمية مميزة، فهو إختصاصي جراحة العظم والمفاصل من جامعة القديس يوسف بيروت، وتولوز فرنسا، رئيس قسم جراحة العظم في مستشفى “ألبير هيكل” في الكورة، باحث ومحاضر في مرض ترقق العظام في لبنان والخارج، هذا المرض الذي أصبح يطال شريحة كبيرة من مجتمعنا”.
الدكتور غابي ديب: 25% من النساء فوق سن الـ50 مصابات بترقق العظام
استهل الدكتور غابي ديب محاضرته بالتعريف بمرض ترقق العظام إذ “يجب فهمه أولاً لمجابهته”. واعتبر أن هذا المرض “منتشر بين أكثر من 200 مليون شخص في العالم، إذ يصيب 1 من بين كل 4 نساء (25% من النساء فوق سن الـ 50 مصابات)، و1 من بين 5 رجال فوق سن الخمسين”. وعرّف مرض ترقق العظام بأنه “مسامية العظام وهشاشة في النسيج الداخلي”. وقال: “هناك سببان رئيسيان لحدوثه: إذا لم يتم بناء مخزون كاف من الكتلة العظمية قبل عمر 30 سنة، وإذا كان هناك تسارع في نقصان الكتلة العظمية مع التقدم في السن وخاصة لدى النساء”.
ثم شرح الدكتور ديب المراحل التي تمر بها عظامنا، حيث تبدأ الكتلة العظمية بالتدهور مع التقدم في العمر، فتصبح العظام عندها هشة وضعيفة، قابلة للكسر، بما يؤثر سلباً على حياة المريض نفسياً وصحياً وجسدياً. ولفت إلى أن “وجود كسر يزيد خطر الكسور المتلاحقة 12 ضعف بالمقارنة مع عدم وجود كسر مصاحب لترقق العظام”. وشدد على أهمية الكشف المبكر للمرض، شارحاً العوامل الخطيرة للإصابة بترقق العظام والتي لخصها بالآتي: قلة التمارين الرياضية، التدخين، الإفراط في تناول الكحول، نقص الكالسيوم، عوامل وراثية، قلة التعرض لأشعة الشمس، الأدوية الستيرويودية والصرع، والنقص في الوزن أو البنية الرقيقة…”. ونصح بإجراء الفحص الذي يقيس الكتلة العظمية BMD، والتعويض بالكالسيوم واتباع نظام غذائي يحتوي فيتامين D ونمط حياة سليم.
أسئلة واستفسارات
وقد تخللت المحاضرة أسئلة واستفسارات كثيرة من قبل المشاركين في الندوة، وأغلبهم من السيدات اللاتي ركزن على الوسائل المتبعة للوقاية من هذا المرض أو للحد منه في حال حدوثه، وأنواع الأدوية المتوفرة وأهميتها؛
فشدد الدكتور غابي ديب على أهمية “اختيار العلاج المناسب لكل مريض بعد تقييم الطبيب، إضافة إلى أهمية التعرض لأشعة الشمس وممارسة الرياضة خاصة المشي، تناول الكالسيوم والفيتامين د،…”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى