ثقافة

نقيب المحرّرين في لبنان في رحاب جامعة الجنان

ضمن فعاليات طرابلس مدينة للسلام العربي للعام 2014، والتي أطلقت من قبل الاتحاد العربي للشباب والبيئة

في جامعة الدول العربية في مصر؛ أقامت جامعة الجنان لقاء مع نقيب المحرّرين في لبنان الأستاذ “الياس عون”.
حضر اللقاء الأستاذ فادي الشامي ممثل وزير العدل اللواء أشرف ريفي، دكتور وليد قضماني ممثل النائب الدكتور مصطفى علوش، النقيب عامر ارسلان رئيس ملتقى التضامن الوطني، الأستاذة ليلى سلهب كرامي رئيسة تجمع سيدات الأعمال في لبنان، القاضي نبيل صاري، رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن، بالإضافة إلى نواب الرئيس وعمداء الكليات، ممثلي الجامعات وأعضاء الهيئة التدريسية، أصحاب الصحف والمجلات وأعضاء نقابة المحرّرين وحشد من الإعلاميين.
افتتح اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد جامعة الجنان، ثم كلمة ترحيبية من عميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح، قائلة: “نحن نفخر بلبنان السبّاق المتميّز بإعلامه، إن كان على صعيد الصحف العريقة أو على صعيد الفضائيات والإذاعات، وبالذات طرابلس التي نفخر بصحافتها المحلية النشطة”.
وقد أكدت دكتورة صبيح في كلمتها على أهمية دور الإعلام، قائلة: “نعم الإعلام مرآة للمجتمع، نعم الإعلام يعكس صورة المجتمع ويساهم بحل مشاكله من خلال تسليط الضوء عليها، ولكن قبل كل شيء الإعلام رسالة، ونحن نريد إعلاماً حاملاً لرسالة السلام، لأننا مدينة السلام والتقوى، لأننا مدينة تحب الحياة، غارقة في أعماق التاريخ من قبل حتى ولادة الجمهورية اللبنانية”.
وتابعت: “يحق لنا أن نرفع الصوت عالياً لنقول “كفى” تشويهاً لتاريخنا وواقعنا؛ إن وجودكم اليوم أيها الإعلاميين بحضور نقيب المحرّرين مناسبة لنؤكد سوياً على هذا الدور الحضاري الذي من المفترض أن نرفع لواءه جميعاً خصوصاً بعدما تمّ إعلان طرابلس مدينة للسلام العربي للعام 2014″.
وقد أطلقت الدكتورة صبيح ورشات عمل خاصة بالإعلام والسلام، ستقوم بها وتنظمها كلية الإعلام في الجامعة خلال هذا العام، داعية الحضور للتوقيع على وثيقة “إعلان طرابلس مدينة السلام العربي للعام 2014”.
ثم كانت كلمة للنقيب الأستاذ الياس عون، الذي شكر جامعة الجنان على هذا اللقاء قائلاً: “نحن في جامعة الجنان حيّوا معي تاريخها. نحن في طرابلس حيّوا معي صمودها بوجه كل ما يحاك ضدها وضد أبنائها.
إننا هنا لنعلن للعالم أنّ طرابلس هي كالعشب الأخضر تلين ولا تنكسر. طرابلس كانت وستبقى مدينة للسلام ولن تقوى عليها أبواب الجحيم، وكيف تقوى عليها وهي محاطة بالكنائس والمساجد”.
وتابع: “نحن اليوم في جامعة الجنان التي كانت وستبقى جامعة للمواهب والمثقفين لأن بهم تبنى الأوطان وتصان؛ فبلقائنا اليوم نطلق صرخة في وجه الحرب والقتل والدمار والإرهاب، الذي لن يوفر أحداً من اللبنانيين إذا لم نعرف كيف نستأصله من ينبوعه”.
ثم ألقى الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للشباب والبيئة الدكتور عبد الرزاق اسماعيل كلمة تحدّث فيها عن اختيار طرابلس مدينة للسلام العربي للعام 2014 ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي الأفريقي في مصر، والتي صدرت توصياته ورفعت للأمين العام لجامعة الدول العربية.
وتحدّث دكتور “اسماعيل” على أهمية مشاركة جامعة الجنان والوفد اللبناني في هذا المؤتمر في مصر والذي من خلاله تم اختيار طرابلس مدينة السلام العربي.
وتحدّث “اسماعيل” عن سلسلة النشاطات التي ستقام ضمن هذه الفعاليات.
وكانت الكلمة الختامية لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عابـد يكـن الذي أكد على أن جامعة الجنان تقوم بدورها المطلوب في ربط الجامعة بالمجتمع، من خلال اطلاقها اللقاءات العلمية والندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تهتم بالشأن المحلي والوطني والعربي والعالمي، انسجاماً مع رؤية الجامعة ورسالتها؛ وتمنى أن يكون قد تحقق الغرض المطلوب من هذا اللقاء، وأعرب عن سروره بأن تكون مدينة طرابلس هي مدينة السلام العربي للعام 2014، ومن خلالها نأمل أن يتحقق السلام ويعمّ على المجتمع العربي ككل؛ وقد شكر في نهاية كلمته كلية الإعلام ومكتب الإعلام لإقامة هذا اللقاء في رحاب الجامعة.
ثم قدّم الدكتور “يكن” والدكتورة “صبيح” درع جامعة الجنان للنقيب عربون محبة وتقدير، وتسلّم النقيب “عون” درع قلعة طرابلس من الدكتور عبد الرزاق اسماعيل.
تلا اللقاء حفل غداء على شرف الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى