فلسطين

سيادة المطران عطا الله حنا : ” في الميلاد نؤكد تمسكنا بالامل والرجاء ونصلي من اجل العدالة المغيبة في هذه الارض المقدسة

القدس – قال سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم بأن غدا الجمعة ستبتدأ الاحتفالات في بيت لحم بمناسبة عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي والذي يحل يوم السبت ، كما وستحتفي بهذه المناسبة كافة كنائسنا التي تسير وفق هذا التقويم الذي ما زال متبعا حتى اليوم في كنيستنا الاورشليمية .
نتوجه بالمعايدة الى ابناء كنيستنا والى جميع المحتفلين بهذا العيد الذي يحل علينا في ظل ظروف ممزوجة بالالم والحزن والمعاناة على ما يمر به شعبنا الفلسطيني ، وقد يتساءل المرء متى كانت عندنا اعياد بدون آلام ومعاناة وممارسات احتلالية ظالمة ، فشعبنا الفلسطيني منذ وعد بلفور وحتى اليوم وهو يعاني من هذه المظالم وتأتي الاعياد والمناسبات الدينية محطات للصلاة والدعاء كما انها محطات روحية لكي نؤكد فيها جميعا تمسكنا بالامل والرجاء ، فنحن اصحاب قضية عادلة وسنبقى متمسكين بهذه القضية ومدافعين عنها في كافة الاوقات وفي كافة الظروف .
في عيد الميلاد المجيد نؤكد للجميع بأننا مسيحيين نفتخر بانتماءنا للمسيحية المشرقية التي بزغ نورها من هذه الارض المقدسة كما اننا نفتخر بانتماءنا لفلسطين ارضا وشعبا وقضية وانتماء.
نحن مسيحيون 100% ونحن فلسطينيون 100% وفي عيد الميلاد كما وفي كل الاعياد والمناسبات نؤكد بأن جذورنا عميقة في تربة هذه الارض المقدسة ولن يتمكن احد من انتزاعنا وتشويه تاريخنا والنيل من اصالة وجودنا .
هنالك شهداء يرتقون ودماء بريئة تُسفك واقتحامات وتعديات تستهدف اوقافنا ومقدساتنا المسيحية والاسلامية فالابنية الارثوذكسية التاريخية في باب الخليل كما وغيرها من العقارات المسيحية هي مستهدفة ومستباحة وكما يتم الاعتداء على الاحياء هكذا يتم الاعتداء على الاموات وهذا ما حدث مؤخرا في احدى المقابر المسيحية على جبل صهيون .
لن يتمكن الاحتلال من انتزاع فرحة العيد من قلوبنا فعيد الميلاد هو عيد الفرح والرجاء ومن نحتفي بمولده علمنا المحبة التي لا حدود لها هذه المحبة التي تجسدت في مغارة بيت لحم ونورها سطع من هناك لكي يبدد ظلمات هذا العالم .
نسأل الله بأن تتحقق العدالة في فلسطين فالعدالة مغيبة والعنصرية والقمع والظلم انما هي ظاهرة يومية يعاني منها شعبنا الفلسطيني .
في عيد الميلاد نصلي من اجل ارض الميلاد ومن اجل سلامها ومن اجل شعبها ومن اجل مقدساتها لكي تبقى ارضا للسلام والمحبة والاخوة.
حفظ الله بلادنا لكي تبقى شاهدة على هذا التاريخ المجيد فالقدس مدينة ايماننا وبيت لحم هي مكان الميلاد والناصرة هي مكان البشارة وكل زاوية في هذه البقعة المباركة من العالم تحمل رسالة الخلاص والمحبة والسلام .
سلام لارض غُيب عنها السلام وسلام لشعب متعطش للسلام ونحن لن نفقد الامل والرجاء بأن الحق لا بد ان يعود الى اصحابه لكي ينعم شعبنا الفلسطيني بالحرية التي يستحقها والتي ناضل وما زال يناضل في سبيلها .

ميلاد مجيد وكل عام وانتم بألف خير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى