المجتمع المدني

أسبوعين حافلين لجمعية يوتوبيا، التي تشرف على اختتام الجزء الأول من مشروعها “لوًن الإشتباكات” في طرابلس، والتي كانت قد أطلقته في شباط الماضي.

فلفترة الأسبوع، قام متطوعو يوتوبيا ، بترميم شارعين في التبانة، تخلله أعمال صحية في الشوارع المختارة، إضافة إلى أعمال دهان على الحائط، كما وتركيب شوادر فوق مستوعبات النفايات ليس فقط في التبانة، بل أيضاً في التّل وضهر المغر والضمّ والفرز وشارع عزمي والمئتين.
وفي 5 أيار، جرى حفلٌ ترفيهيّ ختامي لأعمال الترميم، تخلله عزف لفرقة موسيقية أعضاءها هم شباب من باب التبانة كوّنوا “فرقة يوتوبيا” التابعة للجمعيّة.
أمّا الأحد 12 أيار 2013، فكانت المباراة النهائية لدوري قرة القدم في ملعب الإجتماعيّ في الـ”قبّة” – طرابلس، بين الفرق  التي كانت قد شكّلت في نادي الرياضة لـ يوتوبيا، حيث تمّ تشكيل 4 فرق كرة قدم في كل من باب التبانة وضهر المغر: فريقين تتراوح أعمارهم بين 14 – 17 سنة وفريقين بين 18 – 22.
وضم كل فريق 8 لاعبين تلقّوا جميعاً تمارين في تكتيكات اللعب، وكيفية اللعب ضمن فريق. و وزّعت الكؤوس والميداليات والجوائز عينية على الفرق الرابحة. كما تضمّن النشاط عروض لفرق رقص الـ “بريك دانس” لأطفال ضهر المغر، وعزف لفرقة “يوتوبيا”.
وعلى صعيد متّصل، قامت يوتوبيا بوضع علبة كبيرة أما الـ سيتي كومبلكس في طرابلس، لتلقّي التبرعات من الكتب والألعاب، حيث يعود ريع تبرعات الكتب كمساهمة في تجهيز مكتبتين في منطقتي التبانة وضهر المغر، فيما يعود ريع تبرعات الألعاب إلى أطفال المناطق المهمّشة في طرابلس.
و في هذا السياق، أشار رئيس جمعية يوتوبيا شادي نشابة إلى أنه: “في الوقت الذي يتم وضع الصندوق للتبرع بكتب وألعاب بهدف إنشاء مكتبتين في باب التبانة وضهر المغر ومستقبلاً في جبل محسن، هناك من يقطع الطرقات بأمر من مجهول ويشوه صورة المدينة”، وأضاف: “نهدف من خلال هذه المبادرة إلى بناء جسر تواصل بين كافة الطبقات الاجتماعية، فصورة طرابلس التي نتغنى دائماً بكونها مدينة التنوع والعلم تتكرس من خلال هكذا أنشطة”. وختم قائلاً: “علينا أن نحافظ على قيمة المدينة وأبنائها ونعمل على بناء حوار بين كافة الطبقات الاجتماعية وإلا سوف تخسر طرابلس أمنها واقتصادها وتاريخها.”
إلى هذا، تستعدّ يوتوبيا للمشاركة في نصف ماراتون طرابلس الذي سيقام نهار الأحد 19 أيار الجاري، حيث ستشارك فرقة الـ بريك دانس من ضهر المغر وفرقة يوتوبيا الموسيقية من التبانة في إحياء الحفل الذي سيقام خلال الماراتون، كما ستشارك فرقة يوتوبيا، إلى جانب فرق طرابلسية أخرى، في حفل غنائي مسائي سيقام في معرض طرابلس، في 18 أيار، عشية الماراتون.
يشار إلى أنه سيصار إلى ترميم بعض الشوارع التكميلية في التبانة-طرابلس ما بين 22 و 24 أيار 2013، بالتعاون مع جمعية “المجموعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى