الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 25 ايلول 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 25 ايلول 2008 البلد

لاقت كلمة الرئيس سليمان في الامم المتحدة ارتياحاً واسعاً لدى القوات الدولية والفلسطينيين ولجنة التحقيق في ما خصّ القرار 1701 ورفض التوطين والمحكمة الدولية.

توافرت معلومات عن خلافات حادة بين تنظيمات فلسطينية على خلفيات مادية يمكن أن تؤسس لمواجهات مسلحة في أكثر من مخيم في الجنوب.

تحاول قوى في 14 آذار ادخال “تعديلات على قانون الانتخاب يوم السبت المقبل في ما خص موضوع ترشح رؤساء البلديات والتأكيد على إشراك المغتربين عام 2013”.

الشرق

تصريحات لقيادات في قوى 8 آذار جاءت بمثابة رسائل غير مرحبة بأية مصالحة يفهم منها انها على حساب التحالفات القائمة؟؟

وزير سابق وصف من خرج على قيادة الحزب الذي كانوا فيه بأنها صفقة سياسية – انتخابية فاشلة!

اجتماعات حزبية تأكد فشلها في استقطاب شخصيات سياسية “لاظهار الداعين اليها وكأنهم على تواصل مع المدعوين”؟؟

النهار

فتح تحقيق في سفارة لبنانية في دولة عربية يتناول فقدان مبلغ 747 الف دولار من صندوق السفارة.

تبين ان اطلاق النار على المروحية العسكرية في سجد لم يؤثر، كما تخوفت اوساط سياسية على البرنامج الاميركي لتسليح الجيش.

لوحظ ان مرشحين للانتخابات النيابية المقبلة لم يكونوا متحمسين لتمكين اللبنانيين الموجودين في الخارج من الاقتراع حيث هم.

السفير

تبيّن ان بين المرشحين سابقاً للمجلس الدستوري من فقد حقّه بالترشح بسبب عمره الذي تجاوز الرابعة والسبعين.

توقف مسؤولون سياسيون عند الموافقة السريعة لجهة رسمية على استقالة عدد من أعضاء بلدية كبرى، وربطوا الموضوع بضغوط سياسية ومالية تعرضت لها الجهات المعنية.

يجري التحضير للقاء موسع لمسؤول رسمي مع عدد من الاعلاميين للتعارف وتبادل الآراء.

استغرب مسؤول كبير سابق تأخر الحكومة في ولوج باب التعيينات الادارية برغم أن أجواء الحوار والمصالحات تساعد على سرعة بت الأمر.

المستقبل

& لاحظت أوساط ديبلوماسية أن الاجراءات السورية على الحدود الشمالية جاءت بعد اعتراض سوري في الجامعة العربية خلال الدورة 130 على تحرك لبنان في مجال تهريب السلاح وابلاغ الدول العربية لدمشق ان ذلك خارج اطار التعاون السلمي بين البلدين.
***
& قالت أوساط في نيويورك ان عدداً من وزراء الخارجية الغربيين استفسروا من عمرو موسى عن أجواء الجلسة الأولى للحوار اللبناني والانطباعات التي خرج منها.
***
& لفتت أوساط ديبلوماسية في موسكو الى أن لدى روسيا قلقاً حيال احتمال أن تقوم واشنطن بعدم تسهيل استضافتها لمؤتمر السلام للمنطقة في الخريف نتيجة التوتر بين الجانبين على الرغم من انها تقوم بدعم الجهود الهادفة اليه.

اللواء

قرّر مرجع كبير أن يترك للجمعية العامة لمجلس النواب تقرير ما تراه مناسباً في ما يتعلق بقضية استقالة رؤساء البلديات، بعدما اعتبر أن الأولوية لديه هي لإقرار مشروع قانون الانتخاب·

غابت الصورة عن لقاء قيادات الأكثرية خلافاً لما درجت عليه العادة، لاعتبارات بقيت قيد الاهتمام!·

وقع حادث أمني في سوق حيوي في الضاحية على خلفية توقيف دراجات نارية على حاجز لدورية طيارة لقوى الأمن؟!·


الأخبار

نفت مصادر رئيس مجلس النواب، نبيه بري، أن يكون قد تلقى أو سمع من السفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجة أية مقترحات أو مبادرات تخص الشأن اللبناني يجري الإعداد لها، لافتة إلى أن كل ما يشاع عن الموضوع عبارة عن تكهنات، وأن السفير السعودي اتصل بالرئيس بري قبل سفر الأول إلى بلاده حيث سيمضي الأعياد، ليضعه في أجواء المساعدات السعودية للبنان.

كشفت مصادر وزارية عن اتجاه لتعيين مدير عام جديد لمصلحة تسجيل السيارات والآليات، خلفاً للمدير الحالي فرج الله سرور المحسوب على الوزير إلياس المر، علماً بأن الوزير زياد بارود غير راضٍ عن عمل المصلحة. وتردد أن رئيس الجمهورية يدعم نجل شخصية عسكرية راحلة لهذا المنصب.

أشار مصدر قواتي إلى احتمال ترشيح الإعلامية مي شدياق عن دائرة كسروان في الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى أن شدياق، في حال ترشيحها، ستمثّل القوات اللبنانية، علماً بأن هذا الترشيح سينعكس سلباً على بعض المسؤولين القواتيين الذين يطمحون إلى تمثيل حزبهم في هذه الدائرة.

تحدّث القنصل الفخري لإيرلندا، خالد الداعوق عن إبلاغه طلب إنهاء خدماته في تمّوز، وعن تحديد 10 ت 1 موعداً لتنحّيه، وذلك بعد 20 سنة في الخدمة. وأرجع القنصل، وهو رئيس “تجمّع الإصلاح والتقدّم”، القرار إلى ضغط الموالاة على القنصليّة بسبب مواقفه المعارضة. كذلك توقّع أن يُعيّن القنصل الفخري المقبل من الموالاة. وأوضح الداعوق أنّه كان ينوي تقديم استقالته بعد بضعة أشهر بسبب رغبته في الترشّح للانتخابات النيابيّة المقبلة.

تعقيباً على ما نشر في عدد “الأخبار” الصادر أمس عن دور المدير العام لقوى الأمن الداخلي، اللواء أشرف ريفي والمقدم وسام الحسن، في الوساطة بين حزب الله وتيار المستقبل، أوضح ريفي ل”الأخبار” أن دوره، والحسن، اقتصر على محاولة “فتح قنوات اتصال بين الطرفين من منطلق الحرص على أمن البلاد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى