المجتمع المدني

منتدى العزم للتراث جال في الميناء القديمة وزار الجزر البحرية

ضمن إطار نشاط  “معلومة لايت” الذي ينظمه منتدى العزم للتراث،  قام  أعضاء المنتدى بجولة

على مدينة الميناء القديمة وشارك في الجولة منسقة المنتدى نسرين البزاز وكل من الأعضاء: نورا الجردي، حياة العلاف، لينا الأشرم، زاهر السباعي، صفاء الشريف، مرام معاليقي، عثمان هوشر وبسام الرفاعي ومن ادارة المنتديات والقطاعات ليلى زيني.
وخلال الجولة قدمت منسقة المنتدى نسرين البزاز شروحات مفصلة حول المنطقة التي تنتمي بمعظمها إلى الحقبتين المملوكية والعثمانية، متطرقة لأهم الخصائص المعمارية من خلال استعراض بعض المعالم التي لا تزال موجودة حتى اليوم. وأشارت إلى أن البيوت العائدة للحقبة العثمانية تتميز بنقوش تزين المبنى من الخارج، وهي نقوش قليلة العمق، اما البيت فهو مؤلف من عدة طبقات ومؤلف من صالة واسعة تتوزع حولها الغرف، اما اهم مميزات البيوت في تلك الحقبة، فهو الشرفات الواسعة المطلة على الشارع وهو ما يشير إلى الانفتاح العثماني وبداية التأثر بالغرب. ولفتت البزاز إلى أن شارة الهلال والنجمة تشير إلى ان صاحب البيت هو موظف حكومي في الدولة العثمانية.
كما كانت زيارة قصيرة لأحد محترفات النحت على الحجر، تعرف خلالها المشاركون على هذه المهنة والأدوات والتقنيات المستخدمة فيها.
واثناء الجولة وباسم  وقطاعات العزم  وباسم منتدى العزم للتراث تم تقديم هدية تذكارية للمنسقة البزاز لمناسبة خطوبتها.  
وانتهت الجولة برحلة بحرية إلى الجزر المقابلة لمدينة الميناء، وتخللت الجولة محطات تضمنت شهادات حية لبعض أهالي المنطقة حول تاريخ البيوت الأثرية في المنطقة وطريقة عمارتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى