الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي: لمعالجة القضايا بعيداً عن التجاذبات السياسية والمماحكات

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أمام زواره اليوم ” أن  قراره بالأمس بدفع حصة لبنان من تمويل المحكمة الخاصة بلبنان يمثل خطوة أساسية في سياق عمل الحكومة اللبنانية ، ويدفع للتفرغ والإسراع في معالجة القضايا الكثيرة التي يعاني منها لبنان واللبنانيون لا سيما على الصعد الإجتماعية والإقتصادية والمالية .

وقال : إنه سيدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل لمتابعة درس الملفات الإجتماعية والإدارية والإنمائية، التي تواكبها الحكومة ، منذ تشكيلها ، بجلسات عمل متخصصة يشارك فيها الوزراء المعنيون وأهل الاختصاص، لا سيما لجهة إقرار مشروع الموازنة العامة للعام 2012 وإرسالها إلى المجلس النيابي.

وأكد العزم على المثابرة في معالجة هذه القضايا وإبعادها عن التجاذبات السياسية أوالمماحكات اليومية” مشدداً على” أن ورشة العمل في الحكومة ستنطلق من جديد وبزخم ، وستجد المسائل التي لم تنجز بعد كل العناية التي تستحق وفقاً للأولويات التي حددها مجلس الوزراء لتفعيل القطاعات كافة” .

ورداً على سؤال زواره قال : إن التحليلات التي صدرت اليوم بشأن الخطوة التي إتخذتها بالأمس بعضها غير دقيق أو غير صحيح ، وما قمت به ، وكما عبرت عنه بالأمس ، هو قرار وطني ، نابع فقط من قناعاتي الوطنية والشخصية ، ومن إرادة اللبنانيين، وليس منة مني لأحد ، وقد عبرت الإتصالات التي تلقيتها منذ الأمس من عدد كبير من القيادات السياسية والروحية عن مدى الإرتياح الذي تركته هذه الخطوة  لدى غالبية اللبنانيين .

أضاف :إنني أتوقع من الجميع أن يحكموا على الأفعال وأن يقيموا خطوة التمويل من زاوية المصلحة العامة ، ويساهموا معنا في إقفال هذا الملف وعدم تركه عرضة للتساجل.

وختم : إنني مع  تفهمي وإحترامي للأراء التي تتحفظ على المحكمة وأدائها ، إلا أنني على ثقة بأن كل الأطراف اللبنانية ، وفي مقدمها حزب الله وقيادته الحكيمة ، ستتفهم هذه الخطوة وتقدر دقة الظرف الذي نمر به وحراجته ، وستغلب، كما دائماً ، المصلحة الوطنية والواقعية السياسية ، على أي إعتبار آخر.

إتصال من بان كي مون

وكان رئيس مجلس الوزراء تلقى اليوم إتصالاً من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هنأه فيه على خطوته بدفع حصة لبنان من تمويل المحكمة الخاصة بلبنان ، ومؤكداً له دعم جهوده في سبيل تعزيز الإستقرار والسلام في لبنان .

روبرت وتكنز

وظهراً إستقبل الرئيس ميقاتي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان بالوكالة روبرت وتكنز الذي قال : كان اللقاء مناسبة لأعبر لدولة رئيس مجلس الوزراء عن ترحيب الأمم المتحدة بالخطوة التي قام بها لبنان أمس في إتجاه الإيفاء بإلتزاماته المالية في المحكمة الخاصة بلبنان. هذه خطوة مهمة جداً بالنسبة للبنان في هذا الإطار، وفي إتجاه الحفاظ على إستقرار البلاد ، وقد نقلت إلى دولة الرئيس تطلعات الأمم المتحدة لمواصلة لبنان الإيفاء بإلتزاماته الأخرى والتعاون بشكل كامل مع المحكمة الدولية. كما تناولنا تطبيق القرار 1701 والوضع في الجنوب ، وأعربت مجدداًعن قلق الأمم المتحدة من جراء الحادثة التي وقعت الثلاثاء الفائت ، وقد دان الأمين العام إطلاق الصواريخ من الجنوب بإتجاه إسرائيل وطلب من جميع الأفرقاء بذل أقصى الجهود لضبط النفس، ونأمل من السلطات اللبنانية أن تتخذ كل الإجراءات المناسبة لتجنب حصول مثل هذه الحوادث.

سكاف

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء الوزير والنائب السابق إيلي سكاف يرافقه رئيس بلدية زحلة جوزف دياب المعلوف ، وعرض معهما قضايا إنمائية وحيوية لمنطقة زحلة .

منظمة “هيومن رايتس واتش”

وإستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من منظمة ” هيومن رايتس واتش” برئاسة المدير التنفيذي للمنظمة كينيث روث الذي قال بعد اللقاء : عقدنا لقاء إيجابياً مع دولة الرئيس ميقاتي وناقشنا معه سلسلة قضايا تهمنا كمنظمة تعنى بحقوق الإنسان، بدءاً من مشكلة التعذيب في السجون والإكتظاظ الحاصل فيها ، مروراً بإمكانية إصدار قانون مدني للأشخاص الذين تزوجوا ويفضلون أن يسري عليهم هذا القانون وليس القانون الطائفي . كما تحدثنا عن مشروع قانون العمالة الأجنبية الذي لا يزال قيد الدرس في مجلس النواب اللبناني وضرورة توفير الحماية القانونية للنساء اللاتي تعملن في المنازل ، ويمكنني القول أن الرئيس ميقاتي أبدى تجاوباً حيال القضايا التي طرحناها ، وفي خلال اللقاء وفي مرات عدة أجرى الإتصالات اللازمة لمتابعة موضوع الإكتظاظ في السجون، وعدم إطلاق سراح بعض الموقوفين بكفالة ، بالرغم من عدم تشكيلهم خطراً على المجتمع أو محاولتهم الفرار . كان اللقاء إيجابياً وعلينا متابعة عدد من المسائل الأخرى التي طرحناها، وكان مفيداً طرح بعض هذه المسائل التي أبدى دولة الرئيس تجاوباً حيالها .

وزير خارجية فرنسا الأسبق

وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير خارجية فرنسا الأسبق هوبير فيدرين يرافقه السفير الفرنسي لدى لبنان دوني بييتون .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى