الأخبار اللبنانية

الصفدي وفولياس يفتتحون مؤتمر مجلس الاعمال اللبناني اليوناني

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي ووزير التنمية اليوناني، كريستوس فولياس مؤتمر

مجلس الأعمال اللبناني اليوناني في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت.
الوزير الصفدي شكر مجلس الأعمال اللبناني اليوناني لدوره الفعال في تحسين وتشجيع العلاقات بين البلدين وأكد أن الصداقة بينهما تتجلى في عدد من المصالح الإستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية المشتركة والتي تنص عليها الشراكة الأورو- متوسطية.
وذكر الصفدي بالدعم الذي قدمته اليونان للبنان في حرب تموز 2006، والذي يستمر من خلال المساعدات الاقتصادية والمشاركة في قوات الطوارئ الدولية.
واعتبر الوزير الصفدي أن زيارة الوفد للبنان تمت في وقت مناسب باتت فيه العلاقات الاقتصادية اللبنانية اليونانية قوية ومزدهرة ففي النصف الأول من العام 2008 تحسن النمو التجاري بنسبة  30% مقارنة مع النصف الأول من العام 2007، فيما بلغت قيمة التبادل التجاري في العام نفسه 189 مليون دولار وهو أعلى رقم منذ سبع سنوات.
ولفت الوزير الصفدي إلى أن الاستقرار السياسي على الساحة اللبنانية انعكس بشكل سريع على الحركة الاقتصادية بحيث أن ميزان المدفوعات يسجل فائضاً بقيمة ملياري دولاراً أميركياً.
وأضاف الوزير الصفدي أن مؤشرات بعض القطاعات الرئيسية تحسنت فقطاع السياحة سجل ازدياداً في عدد السياح بنسبة 30 % العام الماضي. كذلك تحسن قطاع الاستثمار الأجنبي المباشر في لبنان وسجل نمواً بنسبة 4 % منذ العام 2007 والحال مماثلة بالنسبة لقطاع البناء.

 

وأشار الوزير الصفدي إلى أن لبنان لن يتأثر نسبياً بأزمة السيولة النقدية العالمية نظراً للسياسات المالية والنقدية التي يتبعها كل من الحكومة والبنك المركزي لحماية المصارف المحلية فقد نمت أصول العملات الأجنبية في البنك المركزي بنسبة تقدر ب527 مليون دولارا أميركياً في النصف الأول من هذا الشهر وحده ويتوقع أن يسجل قطاع المصارف نمواً بنسبة 12 % هذا العام.

وأضاف الوزير الصفدي: نعمل على تحسين مناخ الاستثمار والتجارة في لبنان من خلال اتباع منهج اقتصادي متطور. فقد عملنا كوزارة على إصلاح بعض القوانين والإجراءات لتسهيل تسجيل الأعمال الأجنبية والمحلية، والعمل على حماية الملكية الفكرية وبناء قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقال: تم التفاهم على تفعيل التعاون بين لبنان واليونان في مجالات عدة:
– التعاون الاقتصادي في قطاعات السياحة والطاقة والبناء والبنية التحتية
– الدعم التقني والفني في مجال التأمين وحماية المستهلك، وضبط الجودة ودعم شراكة لبنان مع الاتحاد الاوروبي ودخوله منظمة التجارة العالمية.
– كما تم الاتفاق على تفعيل اللجنة الوزارية الاقتصادية اللبنانية اليونانية المشتركة والتنسيق بين غرف التجارة بين البلدين وتأسيس معرض تجاري لبناني يوناني سنوياً، وتمنى الصفدي أن تثمر هذه الزيارة نجاحاً مشتركاً لأنها خطوة مهمة وأساسية في تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

بدوره، شكر الوزير فولياس اهتمام الوزير الصفدي والجانب اللبناني بتعزيز العلاقات بين البلدين وقال: أنا أشعر بالانتماء إلى هذا البلد كانتمائي لبلادي ولا أنسى أنني أمضيت دراستي الجامعية في بيروت وأضاف: لقد اتفقت مع الوزير الصفدي على رفع مستوى التبادل التجاري والخبرات في جميع المجالات الاقتصادية لأن بيروت هي بوابة اليونان إلى الشرق الأوسط بقدر ما تشكل أثينا بوابة لبنان إلى الاتحاد الأوروبي. وأكد على تفعيل مجلس رجال الأعمال ودعاهم للاستفادة من المناخ الإيجابي السائد لبناء شراكة حقيقية تعود بالفائدة على الشعبين والبلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى