فلسطين

سيادة المطران عطا الله حنا : ” العدالة مغيبة في بلادنا بسبب سياسات الاحتلال الغاشمة

القدس – اسقبل سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح هذا اليوم وفدا كنسيا قبرصيا وذلك في كنيسة القيامة حيث رحب بزيارتهم مشيدا بالعلاقات الاخوية التي تربط الكنيستين الشقيقتين في القدس وفي قبرص.
وقال سيادته بأن مدينة القدس هي مدينة لها خصوصيتها وفرادتها وهي مدينة تختلف عن اية مدينة اخرى في هذا العالم بتاريخها وتراثها وهويتها ومقدساتها ولذلك يأتي اليها الحجاج والزوار من سائر ارجاء العالم للصلاة في رحابها والتبرك من مقدساتها والتعرف على معالمها وكذلك مقدسات ومعالم هذه الارض المقدسة كلها .
نحن سعداء بوجودكم في القدس كما نحن سعداء بوجود هذا الكم الهائل من الزوار والحجاج الذين تعج بهم كنيسة القيامة وهؤلاء بغالبيتهم الساحقة يأتون من اجل الصلاة والعبادة واخذ البركة .
القدس مدينة ايماننا وهي قبلتنا الاولى والوحيدة وهي المدينة المقدسة في الديانات التوحيدية الثلاث ونحن نرفض ان يستأثر احد بالقدس وان يدعي بأنها له وليست لسواه فالقدس لها مكانتها في الديانات التوحيدية الثلاث وهي من المفترض ان تكون مدينة للسلام ولكن واقعها اليوم لا يشير الى ذلك ، فالاحتلال الغاشم انما يستهدفنا كفلسطينيين مسيحيين ومسلمين ويستهدف مقدساتنا واوقافنا وحضورنا الاصيل في هذه البقعة المباركة من العالم .
لسنا ضيوفا في القدس ولسنا عابري سبيل كما تريد لنا السلطات الاحتلالية ان نكون بل نحن اصيلون في انتماءنا لهذه الارض وجذورنا عميقة في تربتها ونحن ننتمي اليها بكل جوارحنا فلا يمكننا ان نتحدث عن فلسطين بدون القدس ولا يمكننا ان نتحدث عن القدس بمعزل عن فلسطين والقدس هي عاصمة فلسطين .
انتم تعانون من الاحتلال ومن تقسيم جزيرة قبرص ولذلك انتم تتفهمون معاناة شعبنا وآلامه وتطلعه نحو الحرية وفي الوقت الذي فيه نتمنى ان تُحل المسألة القبرصية بشكل عادل فإننا نتمنى منكم ان تلتفتوا ايضا الى فلسطين وان تصلوا من اجلها وان تدافعوا عن شعبها وعن عدالة قضيتها ، فلا يمكن ان يتحقق السلام بغياب العدالة والعدالة مغيبة في بلادنا بفعل الاحتلال وممارساته .
قدم سيادته للوفد النسخة اليونانية من وثيقة الكايروس متحدثا عن اهدافها ورسالتها ومضامينها كما واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات ورافق الوفد في جولة داخل القدس القديمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى