الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 17 كانون الثاني 2009

النهار

ترى أوساط سياسية ان إقدام دول في أميركا اللاتينية على قطع علاقاتها الديبلوماسية باسرائيل هو تعبير عن مناهضة السياسة الاميركية في هذه الدول.

برّر سفير دولة أوروبية قيامه من حين الى آخر بزيارة العماد ميشال عون في الرابية بالقول انه يحاول تلطيف مواقف عون المتشددة.

لوحظ أن كلمة وزيرة الخارجية الاميركية الجديدة هيلاري كلينتون امام الكونغرس لم تأت على ذكر الوضع في لبنان.

السفير

سُئل مسؤول مصري عن سبب التضييق على سلاح المقاومة في غزة، فأجاب “المقاومة اللبنانية تستطيع الصمود 33 سنة بوجه إسرائيل ولكن “حماس” لا تستطيع الصمود إلا ثلاث ساعات”.

نُقل عن الرئيس فؤاد السنيورة قوله خلال جلسة لمجلس الوزراء مؤخراً “إنني أحصي أيامي المتبقية في رئاسة الحكومة”!

جمعت مأدبة عشاء انتخابية وزيراً متنياً وزوجته برئيس حزب مسيحي وزوجته.

المستقبل

أوضحت مصادر عربية أن لبنان تمكن من حضور كل المناسبات العربية حول العدوان على غزة بما فيها الدوحة حفاظاً على الوفاق اللبناني الداخلي.

قالت مصادر مطلعة إن بيان لقاء الدوحة غير مُلزم على المستوى العربي.

تقول أوساط ديبلوماسيّة إن لبنان قد يستعين بخرائط ووثائق من الأمم المتحدة في موضوع ترسيم الحدود بينه وبين سوريا.

اللواء

توقفت أوساط سياسية عند التباين الذي حصل في اجتماع الدوحة بين موقفي بيروت ودمشق من أكثر من قضية طُرحت في المناقشات·

زار رؤساء وفود الفصائل الفلسطينية المشاركة في قمة الدوحة الرئيس اللبناني في مقرّ إقامته باستثناء رئيس وفد واحد·

لاحظ خبير اقتصادي أن تراجع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية يحمل أكثر من مؤشّر عن تطوّر الوضع في الشرق الأوسط·

الأخبار

يبدو أن علاقة رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد بدأت تتوتّر بمرجع غير مدني بسبب ما يعتبره سليمان تراجع نفوذه المباشر داخل المؤسسة التي يديرها المرجع. وتضج الأوساط القريبة من الرجلين بهذه الأنباء، رغم أن المرجع غير المدني كرّر لدى سماعه بعض الملاحظات أنه أقسم يميناً أن لا يكون على خلاف مع أحد من الرؤساء الثلاثة، وإنه يدرك المهمّات والمسؤوليات التي تقع على عاتقه، وإنه ليس مرجعية مطلقة بل يتبع لمؤسسة سياسية.

حصلت تبدّلات كثيرة في صفوف جيش المستشارين الذين تطوّعوا للعمل إلى جانب مرجع رئاسي كبير، حيث أبعد هو بعضهم بسبب شكوكه في ولائهم له، وابتعد آخرون بعدما اكتشفوا أنه ليس في وارد تكليفهم مهمّات خاصة، فيما يبحث آخرون عن موقع في ترشيحات نيابية مفترضة بحاجة إلى دعمه، لكن هؤلاء يقولون إن المفتاح موجود بيد عائلة متنية ظلت على علاقة جيدة بكل العهود.

قال سياسيّون أكثريون كلاماً قاسياً عن المتظاهرين أمام السفارة الأميركيّة في عوكر في مجالسهم الخاصّة، واستخدم أحدهم عبارة: هل يريدون مار مخايل ثانية؟

حسم حزب الكتائب عدم ترشيح ميشال مكتّف، كي لا “تترشّح العائلة بأكملها” كما قال أحد المسؤولين الكتائبيين، وذلك في إطار الصراع داخل عائلة الجميّل، بعدما استطاع مكتّف تمتين موقفه من خلال دعم النائب سعد الحريري.


الشرق

وزير كشف عن ان الاتصالات التشاورية بين بيروت والدوحة وبين بيروت والرياض استمرت حتى ساعات فجر امس (…)

حزبي بارز ألح على مقربين ضرورة وقف التصعيد الاعلامي وقال ان “الظروف الصعبة لم تعد تسمح بأي نوع من الترف السياسي مهما كانت الاسباب”.

مؤسسات اقتصادية- مالية اجنبية اكدت وجود مخاوف لديها من امكان حصول انعكاسات سلبية، لاحداث غزة في لبنان وغيره من الدول العربية!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى