الأخبار اللبنانية

الصفدي استقبل الحاج حسن ووفداً من مستشفى بيروت الحكومي

حكم: الصفدي وقّع نقل الاعتماد إلى الجامعة اللبنانية ووافق على طلب صندوق التعاضد المتعلّق بمنح التعليم

استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي اليوم الخميس في مكتبه في الوزارة وزير الزراعة حسين الحاج حسن وعرض معه لشؤون مشتركة بين الوزارتين.
كذلك التقى الصفدي وفداً من مستشفى بيروت الحكومي برئاسة مديره الدكتور وسيم الوزان، واطلع منه على الوضع المالي للمؤسسة.
من جهة أخرى، نقل رئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية حميد حكم عن الوزير الصفدي، عقب لقائه إياه على رأس وفد من الهيئة التنفيذية للرابطة، أنه وقّع نقل الاعتماد للجامعة اللبنانية مما يوفر الأموال اللازمة لرواتب أساتذتها. وأعلن حكم من جهة أخرى أن الصفدي وافق على قرار مجلس صندوق التعاضد المتعلّق بمنح التعليم وان الصندوق سيتسلّم هذه الموافقة في القريب العاجل.
وقال حكم إن الاجتماع تناول موازنة الجامعة وموازنة صندوق التعاضد، مشيراً إلى أن البحث تطرق إلى “بعض المضايقات التي لمسها اعضاء الصندوق من خلال بعض التعابير والمراسلات بين وزارة المال من جهة وادارة الجامعة وصندوق التعاضد من جهة اخرى”.
واوضح ان “الاجتماع كان مُريحاً والنقاش صريح جداً”، مضيفاً: “رغم تبادل العتاب من قبل الطرفين الا ان الوفد يعلم مدى اهتمام الوزير الصفدي بأمور الجامعة ودوره في اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي صدرت عام 2011”.
وتابع: “طلبنا من وزير المال بكلّ وضوح ان يكون الدعم كاملاً للجامعة اللبنانية، لان الجامعة تحت المجهر والمراقبة، والإهدار في مكان آخر وليس في الجامعة. وبناءً عليه، اوضحنا ان الامن الصحي والاجتماعي للاساتذة في خطر نظراً إلى التضييق على موازنة صندوق التعاضد سواء في ما يتعلّق بالمنح التعليمية أو المساعدات الاجتماعية أو قضايا الاستشفاء والطبابة التي ترتفع تكلفتها باستمرار في حين ان الارقام في تناقص”. واضاف: “طلبنا ان يكون الوزير متفهماً لهذه الامور وان يوصي جميع المعنيين بهذه الملفات وبالاهتمام بملف الجامعة اللبنانية”.
وقال حكم: “بعد تدقيق الارقام والدخول في التفاصيل وافق الوزير الصفدي مبدئياً على طلب مجلس صندوق التعاضد المتعلّق بمنح التعليم”، معلناً ان الصندوق سيتسلم هذه الموافقة  “في القريب العاجل”.  وأضاف: “كذلك طلبنا بعض الارقام والاعتمادات الضرورية لعمل الصندوق متمنين ان يتمّ ايضاً تحويلها سريعاً”.
ولفت حكم إلى أن “ثمة نقصاً في موازنة الجامعة اللبنانية بنحو 26,5 مليار، مما يضع رواتب الاساتذة بخطر في نهاية السنة الجارية”، لكنه كشف أن الوزير الصفدي “أعلن خلال الإجتماع أنه وقع نقل الاعتماد للجامعة اللبنانية”.
وشكر حكم للصفدي تجاوبه موضحاً ان اجتماعات دورية ستعقد مع المعنيين بملفات الجامعة وصندوق التعاضد “للبحث في تفاصيل وامور اخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى