الأخبار اللبنانية

بدعوة من شباب العزم في كلية العلوم

محاضرة للدكتور عزام عويضة حول الكشف المبكر لسرطان الرحم

نظم  شباب العزم بالتعاون مع  قسم التوعية الصحية في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية محاضرة تحت عنوان الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم حاضر فيها الاخصائي النسائي الدكتورعزام عويضة وذلك في قاعة المحاضرات  كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية في طرابلس حضرها طلاب الجامعة وحشد من المهتمين .

بداية النشيد الوطنيي اللبناني ثم كلمة لمنسقة قسم العلوم الاجتماعية في شباب العزم هاجر عبد العظيم التي رحبت بالحضور وتحدثت عن الهدف من هذه المحاضرة وهو توعية الشباب.

ثم بدأ الدكتور  محاضرته معرفاً بداية بالرحم وهو من الاعضاء التي تشكل المسالك البولية للإناث، ثم تحدث عن سرطان عنق الرحم وهومرحلة تطور المرض التي تلاحظ عبر تغير عميق في خلايا عنق الرحم  واذا ترك بلا علاج  فإنه يؤدي الى  تغيرات سرطانية في الخلايا ونمو غير منضبط وغير طبيعي لهذه الخلايا، ثم الوصول الى المرحلة المتطورة التي قد تؤدي بالمصاب بها الى الموت.

ثم شرح الدكتور عويضة لعوامل الخطورة ومنها عدوى سابقة hpv ،تعدد العلاقات الجنسية، التدخين، تعدد فترات الحمل الكاملة،استخدام حبوب منع الحمل على المدى الطويل، انخفاض نسبة الوظيفة المناعية.

ومن عوارضه وجود نتيجة غير طبيعية في التقرير الخاص بفحص الازازة  ثم حدوث الم في اسفل الظهر، الم اثناء عملية التبويل،ألم اثناء الجماع، زيادة نزيف الطمث، نزيف بين الدورة الشهرية و الاخرى، نزيف غير قوي بعد الجماع، وافرازات مهبلية كثيفة وذات رائحة قوية، ووجود وفي مراحله المتأخرة  دم في البول وإمساك اسداد في مجرى البول انفتاح غير طبيعي في عنق الرحم.

وأكد الدكتور عويضة على اهمية فحص الازازة وتكون بعد القيام بأول عملية جماع  بعد الحيض مرة في كل سنة  .
وختم متحدثا عن طرق الوقاية: منها نتاج كمية كافية من الاجسام المضادة التي تضعف  فيروس الـhpv   الموجودة في عنق الرحم وتنشيط وتعزيز نظام المناعة الطبيعية ضد انواع الفيروس المسؤولة عن هذا المرض،وبالتالي اعطاء اللقاح داخل العصب على ثلاث مراحل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى