الأخبار العربية والدولية

بيان مشترك بين الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حزب القطب (تونس) والحزب الاشتراكي المصري

بدعوة كريمة من حزب القطب، زار  تونس وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فسلطين وعلى رأسه الرفيق نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ووفد من مصر بقيادة الرفيق أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري وذلك ما بين 28 مارس و 5 آفريل 2013.
و قد شارك الوفدين الفلسطيني والمصري في المهرجانات الجماهيرية التي نظمها حزب القطب بكل من تونس العاصمة، قفصة وصفاقس.
كما زاروا ضريحي الشهيدين شكري بالعيد وعمران مقدمي، وتنقلوا في جولات تعارفية وحوارية مع العائلات والأحزاب السياسية  و منظمات المجتمع المدني وبمسؤولين رافعي المستوى بالدولة.        
وفيما يخص العلاقات الثلاثية بين  كل من حزب القطب والجبهة الديمقراطية  لتحرير فلسطين والحزب الاشتراكي المصري،  فقد تبلورت الآراء حول الأوضاع  المتحركة على الساحات الثلاث ومستجدات الفترة الأخيرة واتفق  الأطراف الثلاث على إبداء القلق من مسار الوقائع في كل من فلسطين ومصر وتونس وتطوراتها.
فبعد الإنجاز الكبير الذي تحقق لصالح القضية الفلسطينية باعتراف الأمم المتحدة بفلسطين “عضواً مراقبا” فيها، الأمر الذي يمثل منصة انطلاق إيجابية جديدة باتجاه استعادة الحقوق الوطنية المشروعة لشعب فلسطين(حق تقرير المصير، دولة فلسطين على حدود  4جوان 1967، حق عودة ألاجئين  وحق منضمة التحرير الائتلافية باعتبارها الممثل الأممي الوحيد لشعب فلسطين) ، تمخضت القمة العربية الأخيرة عن قرارات بالغة الخطورة تتمثل في وصاية على الشعب الفلسطيني من قبل لجنة عربية مصغرة تتقدمها قطر و مصر تحت شعار المصالحة الفلسطينية.
وفي ما يتعلق بكل من مصر وتونس فقد تم بحث مجمل التطورات الأخيرة على الساحتين  بعد هيمنة تيارات الإسلام السياسي، وخاصة جماعة الأخوان في مصر على السلطة وما ترتب على ذلك من تدهور في مسيرة الثورتين وتعثر في تحقيق أهدافهما التي جسدها شعار : الخبز والحرية والعدالة الاجتماعية  والكرامة.
كما نددت الإطراف الثلاث بكل محاولات “أخونة” الدولة و المجتمع و تغيير الهوية الوطنية و الانصهار في منوال اقتصادي لا يقطع مع السياسات الاقتصادية الليبرالية التابعة.
كما ناقشوا أوضاع الحركات  الشعبية المقاومة في كل من  مصر وتونس والجهود المبذولة لتجميع القوى اليسارية من جهة, ولبناء الجبهات الوطنية الديمقراطية الشاملة لكل التيارات و مكونات المجتمع التي تضم طيفا واسعاً من الأحزاب السياسية والائتلافات المدنية دفاعاً عن مدنية الدولة وانتصاراً لقيم العدالة والمساواة والمواطنة والحرية و العدالة الاجتماعية.
وإزاء المخاطر التي تحيق بالأوضاع و الأزمات في فلسطين ومصر وتونس وبهدف تعزيز أواصر العلاقة النضالية بين حزب القطب  وكل من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والحزب الإشتراكي المصري، اتفقت الأطراف الثلاثة على أهمية العمل  على توثيق العلاقة بينهما وعلى تبادل الزيارات والخبرات السياسية والتعاون  على كل الجبهات التي تدعم  نضالها السياسي دفاعاً عن أهداف الثورة وتحقيقا لغايتها.  
وقد ثمنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والحزب الإشتراكي المصري تجربة حزب القطب الفتية وأبديا تقديرهما لجهوده  المتواصلة من أجل تعزيز قيم الثورة التونسية وشكرا جماهير الشعب التونسي للحفاوة البالغة التي تلقياها في كل المواقع التي حلوا ضيوفا بها.
عاشت قضية وحقوق الانتفاضات والثورات في فلسطين وتونس ومصر والمجد لشهداء النضال العربي من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة و بناء الدولة المدنية الديمقراطية و المساواة بين المرآة و الرجل و المواطنة.

تونس في 05/04/2013
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين                  حزب القطب (تونس)                   الحزب الاشتراكي المصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى