الأخبار العربية والدولية

العاهل السعودي قرر مشاركة المرأة في مجلس الشورى

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم “مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوية والمجالس البلدية ترشحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة”.

وقال العاهل السعودي في خطابه السنوي امام مجلس الشورى في الرياض “قررنا مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوا اعتبارا من الدورة المقبلة وفق الضوابط الشرعية”.

اشارة الى ان مجلس الشورى مكون من 150 عضوا يعينهم الملك.

اضاف:”يحق للمرأة ان ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية من الدورة المقبلة ولها الحق في المشاركة في ترشيح المرشحين وفق ضوابط الشرع” في اشارة الى حق الاقتراع.

يذكر ان مجلس الشورى اقر توصية مطلع حزيران الماضي لاشراك المراة “وفقا لضوابط الشريعة” في انتخابات المجالس البلدية مستقبلا وليست تلك التي ستجري الخميس  المقبل. ومدة ولاية المجالس البلدية اربع سنوات.

وكانت المملكة نظمت العام 2005 اول انتخابات بلدية لاختيار نصف اعضاء المجالس البلدية، علما ان السلطات تعين النصف الاخر.

واكد الملك انه اتخذ قراره هذا “لاننا نرفض تهميش دور المراة في المجتمع السعودي في ظل مجال عملها وفق الضوابط الشرعية وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء ومن خارجها والذين استحسنوا هذا التوجه وايدوه”.

واشار الى ان “للمرأة المسلمة في تاريخنا مواقف لا يمكن تهميشها منها سواء بالرأي والمشورة منذ عهد النبوة تيمنا بمشورة ام المؤمنين ام سلمة يوم الحديبية، والشواهد كثيرة مرورا بالصحابة والتابعين حتى يومنا هذا”.

وختم:” من حقنا عليكم الرأي والمشورة وفق ضوابط الشرع وثوابت الدين ومن يخرج عن تلك الضوابط فهو مكابر وعليه ان يتحمل مسؤوليته لتلك التصرفات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى