الأخبار اللبنانية

اسرارالصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 30 تشرين الاول 2008

اسرارالصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 30 تشرين الاول 2008
السفير
قال مسؤول لبناني متهكماً: “في الوقت الذي ترتقي فيه العلاقة اللبنانية السورية إلى مستوى السفارة، يقرّر المصريون النزول بها إلى مستوى ضابط من الصف الثاني”!

كشف أكثر من وزير أن الأميركيين اشترطوا لتسليح الجيش أسلحة ثقيلة، توقيع اتفاقية مع لبنان تخولهم الإشراف والتدريب على هذا العتاد لمدة ثلاث سنوات.

نُقل عن سفير دولة أوروبية أن المسؤولين في بلده باتوا على قناعة تامة بضرورة تغييرات في مؤسسة دينية.

تبيّن أن هبات وصلت إلى لبنان، بينها سيارات عسكرية، ليس معها قطع غيار، وأن إصلاحها مكلف جداً في حال حصول أعطال فيها.
**
النهار
لا تزال دولة عربية معنية بوضع لبنان ترفض تحديد موعد لركن معارض كي يقوم بزيارتها.

تتوقع أوساط سياسية ان يواجه تعيين رئيس المجلس الدستوري واعضائه تجاذباً قوياً داخل الحكومة وداخل مجلس النواب بين قوى 8 و14 آذار.

يعتقد بعض المراقبين ان المصالحات الاسلامية – الاسلامية قد تؤدي الى خلط الاوراق عند تأليف اللوائح الانتخابية في عدد من الدوائر.
**
المستقبل
تردّد أنّ قطباً نيابياً بارزاً “حياديٌّ” إزاء مسألة توسيع طاولة الحوار، ليس ضدّها وليس متمسكاً بها.

ذكرت مصادر ديبلوماسية أنّ العملية العسكريّة الأميركيّة في سوريّا أتت بعد فترةٍ من إعلام الجانب الأميركيّ للجانب السوريّ بضرورة التنسيق في ضرب الإرهاب.

.. وأفادت مصادر أخرى انّ الجانبين السوريّ والإسرائيليّ أنجزا “مشروع اتفاق” في مفاوضاتهما غير المباشرة، وتنتظر دمشق الإدارة الأميركيّة الجديدة لإبرامه برعايتها.
**
الاخبار
ستباشر الجماعة الإسلاميّة قريباً سلسلة تحركات تعيد من خلالها تظهير نفسها وحضورها في المجتمع، وذلك عشيّة تأليف اللوائح النيابيّة، التي تبدو في معظم الدوائر مغلقة بوجه مرشحي الجماعة المفترضين.

تدرس حركة (جيش) لبنان العربي إمكان ترشيح قائدها أحمد الخطيب، عن أحد المقعدين السنيين في دائرة البقاع الغربي وراشيا، كما تناقش أيضاً ترشيح عضو قيادتها في البقاع الأوسط غازي الميس، وفيصل الأدهمي في طرابلس عن أحد المقاعد السنية. وقالت مصادر في الحركة إن النقاش لا يزال ضمن الأطر التنظيمية للحركة، ولم تناقش الفكرة بعد مع تيار المستقبل.

جرى منذ أيّام توقيف رئيس تيّار شيعي مناوئ لحزب الله وحركة أمل، وبرفقته مسؤول قواتي في منطقة النبعة، وذلك أثناء توجّههما إلى طرابلس. وقد ضُبطت أسلحة في السيارة التي كانا يستقلانها، إلا أنّه أُفرج عن الأول في اليوم نفسه، فيما بقي الثاني قيد التوقيف حتى اليوم التالي.

يجري أحد مراكز الدراسات دراسة لمصلحة مؤسسة رسميّة أميركيّة عن واقع النزاعات وأسبابها في شمال لبنان. وتعدّ القيمة الماليّة لهذه الدراسة الأعلى في تاريخ المراكز المتخصصة في لبنان، وستكون قاعدة لتنفيذ مشاريع إنمائية تنفّذها هذه المؤسسة في الشمال.

يقطع ترشّح المسؤول الكتائبي سجعان قزّي في كسروان الطريق على ترشّح النائب السابق كميل زيادة بحكم انتمائهما إلى المنطقة نفسها. ويؤكد المتابعون أن وسيلة العماد ميشال عون الوحيدة لمحاصرة نفوذ قزي تكون في التعامل بجديّة مع المرشح جوزف الزايك صاحب الصداقات المتشعبة مع كتائب كسروان وغيرهم.
**
البلد
يجري رئيس حزب ووزير سابق اتصالات بحزب له مقعد ثابت في احدى دوائر البقاع ويبحث معه امكان ترشحه فيها بعد استحالة الامر في العاصمة.

يحاول حزب عقائدي الحد من “الطحشة عليه” بعدما علت أسهم نائب ووزير سابق ليكون نائباً في انتخابات 2009 في منطقة يقرر فيها حزب مؤثر.

يتنافس نائب حالي مع رئيس حزب في 8 آذار على الترشح للانتخابات، ويرتكز الأول على اعتماده وفوزه وانضباطه بثلاث دورات منذ العام 1996.
**
الشرق
مؤسسة انسانية – تربوية تبلغت من مرجع روحي ضرورة زيادة مساعداتها وتقديماتها لكل من يؤكد حاجته اليها!

بعثة دولية ارجأت زيارتها الى لبنان الى ما بعد اعلان مجلس الامن الدولي تجديد مهمة لجنة التحقيق الدولي في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري؟؟

سياسي جنوبي كشف عن زيادة احزاب وتنظيمات رواتب ومساعدات المنتمين اليها وهي تقدر شهريا بأكثر من 60 مليون دولار؟؟
**
البيرق
بدأ مسؤول سابق يواجه متاعب قد تخرجه من استحقاق داهم مكرها
**
اللواء
همس بات بحكم المنتظر أن تستقبل مرجعية روحية وفداً حزبياً بعدما كانت تعذرت هذه الخطوة بعد أحداث 7 أيار الأليمة·

غمز توجه عاصمة قريبة دعوات مفتوحة لمجموعة من شخصيات المعارضة في الجبل والشمال، من دون تحديد المواعيد!·

لغز يكتم وزير سيادي على طريقة دفع مستحقات مالية في القطاع العام، لكنه يطمئن إلى إمكانية البدء بدفعها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى