المقالات

وداد كرامي: ركن زعامة ال كرامي الخفي \ كتب: مصباح العلي \ المصدر اخبار الغد

الموت قدر البشر لكن فراق الأحبة عصيب، فكيف برحيل “قلب” اتسع آلاف الأيتام والمعوزين ودماغ حاد الذكاء؟ رحلت وداد كرامي و قدرنا الالم على فراقها، لا تتشفع بنا الدموع ابدا سوى التعبير عن مكانة هي بمنزلة القلب .

في دارة معن كرامي لا وجود للضغينة أو الحقد بل مكان رحب لسماع شكوى وهموم الناس، البيت الذي حفظ أمانة الرشيد بزعامة شعبية تحول إلى معقل انتخابي للخلف عمر كرامي، ركيزته الأساسية سيدة استثنائية تحولت علامة فارقة في الشأن العام كما في العمل الخيري.

تجربة رشيد كرامي بالحكم تختلف إلى حد ما لنهج عبد الحميد، فالمؤسس كان له التاثير الشعبي الحاسم لدرجة تنفيذ إضراب لأسابيع وانطلاق مظاهرات شعبية و مواجهات في طرابلس دون أن تخذله المدينة ، عبد الحميد بناها على السلبية بينما تحول رشيد كرامي إلى رجل الدولة بامتياز ، حكمة ورصانة حصافة في العمل السياسي شهدها له الخصوم قبل الحلفاء.

والدة الرشيد السيدة يمن علم الدين، وقفت خلف ابنها البكر في انطلاقته السياسية فأكملت الأمانة وداد كرامي عن جدارة مع رشيد ثم مع عمر كرامي، بهذا المعنى وداد كرامي ركن زعامة ال كرامي الخفي، الذي كان أثره بالغا لكن بصمت هي المحرك والمخطط دون ضجيج هي العين الساهرة سياسيا وانتخابيا هي الحاضرة في كل التفاصيل ومعالجة كل المشاكل، والاهم اخلاصها الشديد وابتعادها عن حب الظهور.

وداد كرامي ، سيدة قوية بصوت خافت متفانية بالعمل، دقيقة وهوسها بالتفاصيل كان غير مسبوق، كانت توصل الليل بالنهار حتى أنجاز مهمتها، فما استلمت عملا الا اتقنته أما عن إيمانها ومحبتها للفقير واليتيم، فحدث ولا حرج.

وداد كرامي، مثالا بالتضحية و الوفاء المؤتمنة على إرث الرشيد وقفت إلى جانب عمر بكل وفاء، حولت منزلها، مقصد لكن محتاج الذي ما يخرج إلا مسرورا مجبور الخاطرا ، ولسان حالها لضيوفها عند توديعهم على الباب ” الله يعمر دياركم و يجبر خاطركم “.

وداد كرامي قلب ام مدرسة بالتسامح و الغفران لا تحتاج مطلقا الى سماح عابر، تكفي غصة آلاف الأيتام التي ربتهم و سهرت على راحتهم ، كما رعت أبناءها طلال و وليد و أمل، وداد كرامي مكانتها في عمق القلب و الوجدان، الكلمات لا تفيها حقها المسلوب، رحلت بسكينة كما حياتها، لكنها خلفت عاصفة من المحبة والحنان غير موصوفة، لا يدرك سرها الا من عاملها و عاصرها .

مصباح العلي

كاتب صحفي – مستشار وزير الإعلام اللبناني
أخبار الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى