المجتمع المدني

لقاء لامين عام المدارس الكاثوليكية الاب مروان تابت على مسرح مدرسة راهبات العائلة المقدسة المارونيات – طرابلس

بدعوة من مؤسسة “دعم التعليم في المدارس الكاثوليكية في لبنان  “نظم لقاء لامين عام المدارس الكاثوليكية  الاب مروان تابت على مسرح  مدرسة راهبات العائلة المقدسة المارونيات – طرابلس ،  هدف الى التعريف عن بطاقة “تضامن” التوفيرية  الصادرة عن المؤسسة والهادفة الى شراكة تجمع بين المجتمع المدني والقطاع الخاص . وذلك بحضور رئيسة مدرسة راهبات العائلة المقدسة في طرابلس الاخت كلوتيلد ديبه ، ورئيسات مدارس راهبات العائلة المقدسة في الشمال  ولجان الاهل في هذه المدارس .
وقد استهل الاب تابت كلامه بالحديث عن مشكلة الاقساط المدرسية في المدارس الخاصة  قائلا:”ان زيادة الاجورالتي تمت  دون زيادة مواكبة لمعاشات الموظفين من الاهل قد ارخت بثقلها على المؤسسات التربوية الخاصة وتحديدا على المؤسسات التربوية العريقة على اختلاف انتماءاتها الدينية” .
اضاف الاب تابت :” كما ان تردي الاوضاع الاقتصادية وعدم توافر امكانيات الدعم اللازمة من الجهات الرسمية  وغيرها من جهة ، ومن جهة اخرى  فان الدعم الذي تتلقاه مؤسسات تربوية من مؤسسات داعمة او افراد غير كافية  . كان لا بد من خلق مشروع يحل ولو جزء بسيط من الازمة المالية لهذه المدارس ويؤسس لمشاريع اخرى تصب في هذا الهدف فكان مشروع “دعم التعليم في المدارس الكاثوليكية في لبنان ” الذي انبثق عنه ومن ضمنه بطاقة “تضامن” التي تساهم في مساعدة تغطية جزء من اقساط طلاب يتم اختيارهم وفق معايير خمسة حددها المشروع وهي وفاة المعيل ، او وجود حالة اعاقة في المنزل ، او مرض مزمن أو ذوي مدخول ال 300 دولار (دون خط الفقر) ووجود مسن في المنزل على عاتق الاهل او العائلات التي يفوق عدد ايناءها الثلاثة “.
واكد الاب تابت بعد ان شرح تفاصيل عمل هذه البطاقة ان :”الذين يمكنهم استخدام هذه البطاقة ليسوا فقط الطلاب واهاليهم وانما كافة المواطنين الراغبين ، وذلك من خلال التواصل مع المؤسسة او المؤسسات التربوية المعنية.”
وختم الاب تابت مشددا على :”ضرورة دعم بطاقة تضامن ومشروع دعم التعليم في المدارس الكاثوليكية كونه يصب في مصلحة اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم الدينية لان نظرتنا ليست فئوية او طائفية وانما وطنية للحفاظ على الوطن ككل.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى