الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 5 تشرين الثاني 2008

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 5 تشرين الثاني 2008

البلد

الفوز الذي حققته قوى 8 آذار في انتخابات نقابة المحامين في الشمال احدث صدمة ومفاجأة وأثار اتهامات متبادلة بين فرقاء من قوى 14 آذار.

وجهت السفارة الاميركية دعوات الى عدد من المراقبين واعلاميين لمتابعة نتائج الانتخابات الرئاسية مساء امس من مقر السفارة في عوكر وبحضور ومشاركة اركان السفارة.

وزير سابق فشل في الانتخابات النيابية الاخيرة يستعد للقيام بزيارة علنية الى عاصمة اقليمية بعدما نأى عن القيام بذلك منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري ولأسباب غير سياسية.


الشرق

وزير سابق رأى في نتائج انتخابات نقابة المحامين في الشمال رسالة غير متوقعة الى قوى 14 اذار من حلفائها ومن المستقلين في آن؟!

عضو في الرابطة المارونية اكد ان موقفي القوات اللبنانية وتيار المردة من المصالحة المسيحية – المسيحية غير مشجعين بالنسبة الى المؤيدين اكثر منه بالنسبة الى القيادات (…).

مرجع روحي رفض الخوض معه في توظيف ثقله لإقناع نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس بالعودة الى لبنان . “لأن هناك من يراهن على حسابات سلبية وليس على حسابات ايجابية”!

النهار

تمنى الرئيس سليم الحص على الرئيس المصري حسني مبارك، خلال لقائهما قبل يومين، أن تحاول مصر تقريب وجهات النظر بين السعودية وسوريا.

جزم مصدر قريب من الاكثرية النيابية أن تصريحا أدلى به أمس وزير سابق وشتم فيه دولتين عربيتين موحى به من الخارج.

كشف رئيس كتلة نيابية بارزة عن وجود مشكلة انتخابية لدى فريقه السياسي في منطقتي الشمال وكسروان.

السفير

جرت مشادة خلال اجتماع قيادات 14 آذار بين رئيس حزب مسيحي وأحد النواب السابقين، على خلفية مواقف الأول التي أدّت إلى خسارة الموالاة أكثر من موقع.

تمنى عدد من الوزراء عدم إعلان أسماء الوفد الأمني إلى دمشق قبل الاتفاق مع الجانب السوري.

عادت البيانات تتوارد عبر الفاكس إلى اللبنانيين، والتي تروّج لتقديم معلومات عن الجنود الإسرائيليين المفقودين لقاء عشرة ملايين دولار.

أخفق تحرّك إحدى السلطات البارزة أمس احتجاجاً على أوضاع هذه السلطة، بسبب عدم تجاوب الأعضاء مع هذا التحرك.

المستقبل

عُلم ان اجتماعاً قيادياً عقد مؤخراً انتهى الى اتفاق “كامل” على عناوين مرحلة الاشهر الستة المقبلة.

يؤكد ركن بارز ان مرحلة ما بعد المصالحات والتهدئة يجب ان تكون مرحلة “الانتباه الى جمهورنا”.

تشدد اوساط متابعة على ان المطلوب التثبت اولا من اجراء الانتخابات والتثبت ثانياً من نزاهتها وأمانها للاطمئنان ثالثاً الى نتائجها.

اللواء

تخوفت مصادر سياسية عربية من أن تكون زيارة مسؤول فلسطيني كبير إلى بيروت خطوة استباقية لنتائج غير موفقة لحوار القاهرة·

قال نائب متني بارز لموفد حزبي: لا أرغب بالكلام عن التحالف مع رئيس كتلة معارضة!·

اكتفى مرجع كبير بإبلاغ وزير بلا حقيبة زاره حديثاً أنه كان أول من اقترح صيغة تنظيمية لمؤسسة دستورية·

الأخبار

أبدت سوريا رغبة غير معلنة، نقلها بعض العاملين على خط العلاقات اللبنانية ـ السورية، في تسمية الوزير السابق وديع الخازن سفير لبنان في دمشق لأسباب عديدة، لكونه أولاً قريباً من بكركي وثانياً لأنه من عائلة سياسية مارونية عريقة، وأخيراً لوجود علاقة سابقة تربطه بدمشق.

يعتزم السوريون فتح ثلاث قنصليات في الشمال والجنوب والبقاع لتسهيل العلاقة مع الرعايا السوريين في لبنان. وتحدثت معلومات عن أنّ بعض المسؤولين السوريين يرغبون في أن يكون مقر السفارة في بيروت في فندق البوريفاج نظراً إلى رمزية هذا المبنى على المستوى الأمني. ويتردّد أنه يجري جس نبض مالكه، وهو درزي، من أجل شراء الفندق وتحويله إلى سفارة.

لوحظ اختلاف في تعاطي الأجهزة الأمنية مع بعض المعارضين السوريين الموجودين في لبنان، حيث جرى التضييق على تحركهم في الأسابيع القليلة الماضية، كما نقل أحدهم مكان سكنه من الجبل إلى عاليه من دون أن يُعرف ما إذا كان نُصح بذلك.

كشف استطلاع خاص للرأي أجرته “الجماعة الإسلامية” في طرابلس أن حظوظها بالفوز في الانتخابات المقبلة ضئيلة، بعدما تبين أنها تحتل المرتبة التاسعة بين التيارات والشخصيات السنية. أما خارج طرابلس فتواجه الجماعة مشكلة مزدوجة مع النائب السابق خالد ضاهر في عكار، إن لناحية إبعاده أو تبنيه على حد سواء، إضافة إلى محاولات دؤوبة يبذلها النائب أحمد فتفت من أجل تجنب التحالف مع النائب السابق أسعد هرموش في الضنية، نظراً لحسابات سياسية تعود إلى انتخابات 1996.
ً
يبحث جو إيلي حبيقة إمكان ترشحه في بعبدا، وتشير المعلومات إلى أنه يتوقع أن يكون له مكان على لائحة التغيير والإصلاح، وهو لا يفضّل الترشح منفرداً.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى