الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي لـ«السفير»: لن نقفل حدودنا

حسم الأمر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الأمر بتأكيده لـ«السفير» ليل أمس، أن الحكومة لن تبادر إلى إقفال الحدود بوجه النازحين الهاربين من الموت إلى لبنان.

وجدّد ميقاتي تعهده بأن تعدّ الحكومة خطة لمعالجة ملف النازحين من سوريا إلى لبنان، على أن يعرضها على مجلس الوزراء في الجلسة الخاصة التي تقرر عقدها للتصدي لهذا الملف مطلع السنة الجديدة.

وقال ميقاتي لـ«السفير» إن هناك وعوداً بأن يحصل لبنان في مطلع العام الجديد على مساعدات مالية مهمة لتغطية نفقات النازحين من سوريا، بناء لما تقرّر في إجتماع الدول المانحة في جنيف أمس الأول.

ورداً على سؤال حول دعوة البعض لإقفال الحدود، قال ميقاتي: «لا نستطيع أن نقفل الحدود أمام إخواننا النازحين، لكننا نتخذ كل التدابير والإجراءات الأمنية لضبط الحدود، ونحن لدينا قدرات محدودة لمعالجة مشكلات العدد الكبير من النازحين، لذلك لجأنا إلى الأمم المتحدة والدول المانحة والدول الصديقة لمساعدتنا في تخطي هذه المشكلات.

أضاف رئيس الحكومة: «لقد وضعنا أمامنا كل الأمور والمخاوف والهواجس والإحتمالات، لذلك لسنا متفاجئين من تطوّرات الأيام الأخيرة، وعقدنا أكثر من ثلاثة إجتماعات مع ممثلي الدول المانحة ووصلنا أمس مبلغ مليون دولار من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنفاقها بسرعة على الحاجات الضرورية، كما وضعنا خططاً ودراسات لإستيعاب المشكلات التي يمكن أن تطرأ والكل متجاوب مع متطلبات لبنان».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى