الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 13 كانون الاول 2008

النهار

مصادر ديبلوماسية تتوقّع ان تعيد فرنسا والاتحاد الاوروبي النظر في موقفهما من سوريا اذا لم تستجب المطالب اللبنانية وتساعد في تنفيذ القرارات الدولية ولا سيما القرار 1701.

يحاول وزير الداخلية والبلديات زياد بارود اقناع الطلاب في الكليات والجامعات باعتماد النظام النسبي في انتخاباتهم تنفيسا للاحتقان الحزبي والانقسام السياسي الحاد في صفوفهم.

خبراء في شؤون الانتخابات لا يرون جدوى من تكليف هيئات عربية او دولية مراقبة الانتخابات النيابية المقبلة للتأكد من نزاهتها وحريتها.

السفير

ادخل الحج في البازار الانتخابي، فتكفل عدد من السياسيين بايفاد اعداد من الحجاج اما على نفقتهم الخاصة، واما بشفاعة من اصحاب الكلمة في الديار المقدسة والمجموع بالآلاف!

تمت تسوية خلاف كان مرشحاً لأن يتحول إلى صدام حول وسيلة اعلامية ناجحة، تدخل في مساعي التسوية مراجع زمنية ودينية داخل لبنان وخارجه، ولبعضها مواقع سامية.

يشهد البازار الانتخابي “تضخماً” لافتاً، ولا سيما انه يبدأ مبكراً. الرقم القياسي، حتى اللحظة، من نصيب اطراف محافظة الشمال. أما في بعض البقاع فالتقديمات عينية…


المستقبل

عُلم أن أحد الوزراء أثار في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء “إشكالاً” واجهه في إحدى العواصم لكنه امتنع عن ذكر أسباب “الإشكال”.

كثر الحديث في الأروقة الديبلوماسية مؤخراً عما سمي تعزيزاً لمكانة دولة معينة على حساب دولة اخرى داخل احد الاحزاب في لبنان.. ولم تشرح معطيات كثيرة لذلك.

لاحظت اوساط متابعة ان وزيراً سابقاً من مرحلة الوصاية فضح رئيس احد التيارات اذ كشف عن لقاء جمع الاخير مع مسؤول في عاصمة مجاورة في وقت كان رئيس التيار يؤكد انه لم يلتق احداً من هذه العاصمة.

اللواء

كلف قطب نيابي رفيع من الأكثرية نائباً سابقاً أن يكون بالمسائل الإجرائية مع مرجع كبير·

قيل إن ترشيح وزير حالي على لائحة للموالاة في إحدى دوائر العاصمة كاد أن يصبح من الماضي·

توقفت فجأة الإضاءات الإعلامية على ملف في منطقة ساخنة في الجنوب، يتصل بالملاحقات ضد مطلوب بارز·

الأخبار

خلال اجتماع اللجان المشتركة لبحث فروقات سلسة الرتب والرواتب، دخلت الوزيرة بهيّة الحريري إلى القاعة وقاطعت الوزير محمد شطح، بطريقة فاجأته، وقالت إنه اتُّفق على دفع الفروقات خلال أربع سنوات. فتدخّل عدد من نواب تكتّل الإصلاح والتغيير لتقليص المدّة إلى ثلاث سنوات، وحاولوا الدفاع عن حق شطح بالكلام، لكن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري اتهمهم بمحاولة خلق شقاق بين أبناء الصف الواحد.

بعد اكتشاف بعض الشوائب التي اعترت إحصاءات التيار الوطني الحر لاختيار المرشحين على أساسها، قد يتجه التيار إلى عدم أخذها في الاعتبار أو إيجاد آليات أخرى أكثر فاعلية.

تحدثت معلومات في دائرة البقاع الغربي وراشيا عن ارتفاع أسهم زياد ناظم القادري ومحمد الخطيب (شقيق النائب السابق سامي الخطيب) في قصر قريطم، ليمثلا تيار المستقبل في لائحة 14 آذار عن المقعدين السنيين في الدائرة.

بدأت فرق ميدانية تابعة لتيار سياسي كبير في 14 آذار تنظيم لوائح اسمية في الخارج تمهيداً لإحضار 100 ألف لبناني مغترب ومهاجر من مختلف المناطق والطوائف اللبنانية بهدف إشراكهم في الانتخابات النيابية المقبلة والاقتراع لمصلحة لوائح 14 آذار في الدوائر التي ستخوض فيها معاركها الانتخابية. وقال مطلعون إن موازنة مالية ضخمة رصدت لهذه الغاية تقدر بنحو 300 مليون دولار، وإن دولة إقليمية كبرى تكفلت دفع كامل المبلغ.

حسم رئيس حزب الكتائب السابق، إيلي كرامة، أمر ترشحه عن المقعد الكاثوليكي في بيروت الذي يشغله اليوم النائب ميشال فرعون، مع العلم أن كرامة يأخذ من قوة الأكثرية التجييرية ويؤثر سلباً بالتالي على ترشيح فرعون

الشرق

رجال اعمال عرب واجانب يجمعون في لقاءاتهم على ان قدرة اللبنانيين على التعافي وتخطي الازمات تكاد تكون فريدة في عالم اليوم!

مرجع رسمي رأى في استعداد البطريرك الماروني الدائم لاستقبال من يرون فيه خصماً “دليلاً على اهمية بكركي الوطنية والتاريخية”!

ديبلوماسي عربي اكد انه مهما اختلفت نظرة بعض السياسيين اللبنانيين الى التطورات الاقليمية لن يكون بوسعهم تجاهل المخاطر الدائمة التي تستهدف وطنهم!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى