قصص وعبر

التاريخ المختصر لحذاء خروشوف الشهير أثناء خطاب له في الأمم المتحدة ! كتب: د زياد منصور

في 12 تشرين الأول 1960 ، وفي الدورة الخامسة عشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حدث موقف كان بمثابة الأساس لقصة الحادثة الغريبة مع نيكيتا خروتشوف وحذائه.

هل كان هناك حذاء؟ في 12 تشرين الأول ، ناقشت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، من بين أمور أخرى ، ما يسمى بالمسألة المجرية (انتفاضة 1956 ضد النظام الموالي للسوفييت في المجر ، وقمعها من قبل القوات السوفيتية).
من جانبه ، اقترح الاتحاد السوفياتي على جدول أعمال الدورة الخامسة عشرة مسألة منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

خلال خطابه ، غضب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي من موضوع القضية المجرية وزعم أنه خلع حذائه ودقه على المنصة ، مهددًا الأمريكيين بـ “والدة كوزكا”. هذه هي النسخة الأكثر بشاعة ، لكن هناك حكاية أخرى حول هذا الأمر.
هذه الحكاية نقلها مراسل نيويورك تايمز عن سيرجي ، نجل نيكيتا خروتشوف، ومفادها: إنه خلال جلسة الأمم المتحدة ، استمع الأمين العام إلى الترجمة المتزامنة لخطاب الوفد الفليبيني ، الذي قارن الاتحاد السوفيتي بمعسكر اعتقال ضخم ، وأشار إلى القمع الدموي للانتفاضة المجرية واقترح أن يسمح الاتحاد السوفييتي بتحرير الشعوب التي يستعبدها .

هذا الأمر أصاب خروتشوف بحالة من الغضب ، لكن حادثة الحذاء لم تحدث أثناء خطاب خروتشوف على المنصة ، ولكن على طاولة وفد الاتحاد السوفيتي.

وقال مراسل صحيفة نيويورك تايمز جيمس فيرون إن الأمين العام ضرب بقبضته على حامل المستندات الذي كان يقف أمامه على الطاولة ، لكن جميع المندوبين الآخرين الذين كانوا في عداد وفد الاتحاد فعلوا الشيء نفسه.
ثم خلع خروتشوف حذائه ولوح به ووضعه على الطاولة.

حكاية أحد موطفي الأمم المتحدة

نقل أحد موظفي الأمم المتحدة رواية أخرى تقول: إن الأمين العام للحزب الشيوعي خروشوف فقد سيطرته على نفسه، وخلع حذائه وشق طريقه إلى مقعده ، فيما داس أحدهم على كعبه.
قامت إحدى السيدات المشاركات باعطاء الحذاء لخروتشوف ، لكنه ، لكونه رجلًا ثقيلا ، لم يكن بإمكانه ارتداء الحذاء بمفرده ، لأنه كان هناك مسافة صغيرة جدًا بين مقعده والرواق ، وقد بدأت الجلسة بالفعل.
لذلك وضع الحذاء على الطاولة. خلال خطاب المندوب الفلبيني ، بدأ خروتشوف ، في خضم هذه اللحظة ، بالضرب على الطاولة بأول شيء وقع بين يديه، فلم يجد الا الحذاء.
مهما كان الأمر ، لا يوجد دليل موثق يؤكد هذه الرواية أو تلك.

أما الصورة الشهيرة ، حيث يقف خروتشوف على المنصة مع حذاء في يده ، هي صورة مزيفة ومركبة ، حيث يوجد أخرى أصلية بدون حذاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى